موضي الزهراني تتهمني بأني نجدي!

عند مروري بمدونة منصور (Mansour) وقراءة موضوعة الولايات المتحدة السعودية! حثني موضوعة على قراءة مقالة الأخت موضي الزهراني في جريدة الوطن وكان عنونها شباب الرياض.

رأيّ في مقالة الأخت موضي أنها مقالة متخبطة تريد عن طريقها أن تعبر عن مدى كرهها لشباب الرياض ولكن بأسلوب صحفي مؤدب ولكن متناقض.
فبدأت بنبذ التعميم وانتهت بالتعميم.
ملخص المقالة بعد فلترتها من التخبط هي:
شاب الرياض يخرج من عائلة لا تعرف الحب والتربية ويضايق السيدات من المناطق الأخرى الغربية والجنوبية والشرقية عند سياحتهم الداخلية، والدليل على ذالك قضية شارع النهضة وقضية برجس.
وتطلب من الشباب النجدين عامة وشباب الرياض خاصة لتحرك سريع لكي يصححوا هذه الصورة السيئة والتي لا ذنب لكثير منهم في سوادها.

ويجب على المتخصصين في المجال الأمني والأخلاقي والجغرافي أن يقومون بتحليل الشخصية النجدية تجاه المتغيرات الاجتماعية ومهارتها في التعامل مع الاهتمام بقضايا المرأة التي بدأت تتصدر القضايا الاجتماعية، والفرق فيما بينها والشخصيات الأخرى الساحلية والجبلية تجاه التغيرات التي طالت كثيراً من الأسر وأصبح من السهل رؤية المرأة العاملة في كثير من المرافق العامة مثل المطاعم والفنادق والمطارات، ومدى التقبل الواعي لوجودها كنصف مشارك وفاعل في المجتمع.

أقول لأختي موضي (وإنشاءالله إنها تقبلني أخ حتى ولو كنت نجدي)
يا أخت موضي إنكِ بنقدك اللاذع الغير بناء (للنجديين) تقومين بتشجيع من هم ضد مصلحة “الوطن” ممن يريدو أن يقسمون الوطن لما كان عليه قبل توحيد الملك عبدالعزيز للدويلات التي كانت موجودة سابقاً.
ولتكن مقالتك متزنة كان يجب عليكِ بذكر بعض من “النجديين” اللذين قامو برفع مستوى هاذي البلاد ورفعو بقدرها من بين الدول.
كان عليكِ أن لا تنسي إمام الحرم والشيخ عبدالعزيز بن باز رحمة الله تعالى والملك عبدالعزيز وأولادة وجميعهم كانو شباب نجديين فيما مضى
وكان عليكِ أيضا أن تذكري رائد السعيد الشاب النجدي الذي يسعى لرفع قيمة الوطن بالرد على مقالة وقد يكون هدفها مبيعات أعلى “للوطن” على حساب وحدة الوطن.

المصادر
http://www.alwatan.com.sa/daily/2005-11-13/writers/writers02.htm
http://www.alarabiya.net/Articles/2005/11/13/18551.htm
http://www.mnsr.ws/?p=17

212 تعليق على “موضي الزهراني تتهمني بأني نجدي!

  1. من قال ان عائله السديس من عنزه
    حنا حضر القصيم (البكيريه)واقولها بكل صراحه حنا خضيرين

    لاداعي لكذب ايها العنزي

  2. قصه كان يسكن بجوارنا عنوز فكان كل عصر يطلعون في الشارع هم واهلهم كاشافات(متحجبات)
    ويتقهون كل عصر عند الباب في محافظه جده

    اما عن محافظه الحفر فحدث ولا حرج عن العنوز وفي الاجازه الصيفيه تحصلهم يروحون عند خوالهم في العراق وسوريه

    اما سوريه فاغلب المراقص عنوز هل تنكر الشي هذا

    س- مالفرق بين الصلب والعنوز؟

    شكرا شاهد عيان سلطان الحارثي

  3. السلام عليكم

    ياحبيبي ياشهراني انا تحديتك فوق اقرا

    ووالله انك غبي وضعيف شخصيه اقرا ماكتبه ال عبيد الغامدي عنكم هههههه
    مفخرة معركة بيشة عام 1286 هـ

    واستاقوا معهم خيل شهران ويام والبياشا إلى ديار غامد وكانت غنائم عضيمه غنمتها غامد
    ويحليلك اي واحد يمدح تقول انه مو من الجنوب ادخل منتديات عسير
    هم مختلفين في نسبهم مره يقولون انهم من اراشة بن وائل بن قاسط وناس يقولون انهم من قحطان فلي يقول انهم من الازد سكتوهم هو منتداهم
    وياغبي اقرا ردودي فوق مب بس تكتب سكتك مالك وجه ترد تحديتك اقرا فوق ردودي زين ياحلو هههههههه صدق شهراني

  4. كفى قبيلة بكر بن وائل فخرا ان مدينة ديار بكر بتركيا تنسب اليهم في العصر الأموي والعباسي ولا زالت تعرف إلى اليوم .

    وان لهم ديار بكر بن وائل وادي الخيطان جنوب الباحة ((قبل حرب البسوس)) ولنا وأربع آبار لم يبق منها سوى ما يسمى “بالقف”
    وصورة لقبر كليب بن وائل في وادي الخيطان
    http://www.alwatan.com.sa/daily/2005-05-09/Pictures/0905.mis.p30.n12.jpg
    وهناك ديار ربيعة في العراق نسبة لقبائل ربيعة وتغلب بن وائل

    وانصحك انك لا تكتب لان الغامدي طيح وجهك ولا بعد قول ان هذا واحد حط الغامدي وهو مو غامدي وانا اتحداك وغير عن كذا بس تسب يعني عقلك ماشا الله وحاقد ومنقهر طيب اقولك يالله تحداني وسكتني بشي خخخخ
    معذور شهراااااااااني لا بعد مب ازدي تتلزق بالغمد وهم يسبونك ليه خل عندك كرامه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  5. لسديس في القصيم من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات
    ومنهم الشيخ عبد الرحمن السديس
    اصل فوق خشمك والله العظيم انك مب السديس ولا تشابه اسماء اما خضيري يقول انه خضيري كثر منها

    العتيبي
    قابلني اذا كنت عتيبي ووالله اني افتخر اكثر منك اقرا فوق وانا اتحدا أي واحد مافالحين الا بالسب

    شاهد عيان(فهد الحارثي
    بما انني اسكن بالشرقيه اقسم بالله اني مره جالس اسولف مع مصري بالراشد عنده محل قال هنا الرجاجيل والنعم اما الحريم 99 منهم …… قلتله لالا هذول اصلهم سوري لبناني مب سعودين قال انا اعرف انا عايش هنا 20 سنه هدول بنات قبايل زهراني شهري شهراني قحطاني غامدي
    وبالنسبه العنوز ياكذاب اللي بسوريه ووالله انك كذاب منقسمين عنهم من زمان وهم من ضنا بشر من الجملات فخذ كبير من عنزة وشلون تقول يروحون الى عيال عمهم واقسم برب الكعبه انك نصااااااااب
    وابغاك ان تصحح العباره مالفرق بين الصلب والحارثي؟ اما عنوز بجده كثر منها وش شايفنا اهل الجنوب كلكم يا بجده ولا الرياض ولاالشرقيه خخخخخخخخ الحمدلله عندنا مكان مب مثلكم بشردين هههههه

    معذورين طيحت وجيهكم قام كل واحد يكذب الحمدالله انا تحديكم ولا واحد رد وبالنسبه لنا الحمدااله مسكنا البحرين والكويت والسعوديه والعراق سابقاً (عبدالسلام عارف)
    والكذاب االلي طيحت وجهه يقول ان السلطان قابوس زهراني اقولها يعمي طير
    على مين
    1. وهذا ما كتب عن البوسعيد (آل سعيد) في موقع الندابي لأنساب قبائل عمان ..
    (( قائمة القبائل >> قبيلة البوسعيد‏
    :: نبذة مختصرة عن القبيلة
    قبيلة أزدية قحطانية يتصل نسـبها إلى أبـي سـعيد المهلب بن أبي صفرة ظالم بن سارف ‏بن صبح بن كندة بن عمرو بن وائل بن الحـارث بن العتيـك بن الأسد بن عمران بن عمرو بن ‏مزيقيا ابـن عامر (ماء السماء) ابـن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن ” الازد ” بن ‏الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سباء بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي ‏عليه الصلاة والسلام .‏ ومن هذه القبيلة ” البوسعيد ” الإمام أحمد بن سعيد بن أحمد بن محمد بن خلف بن سعيد بن ‏مبارك ، مؤسس دولة ” البوسعيد ” وجدّ الأسرة المالكة ، وهو الجدُّ السابع لصاحب الجلالة ‏السلطان قابوس بن سعيد المعظم ، يحفظه الله .. المفرد : البوسعيدي .‏ ))
    كيف يااخي تقووول زهراني ……
    وهذه وصلة للموقع لمعرفة أنساب القبائل العمانية ..
    http://oman.alnadabi.net/families.ph…=ViewFam&FID=1

    واللي يبغى ينصب يبصب زي الناس ههه مب انتم ياحثالت المجتمع تكلموني
    الحمدلله نتكلم عن الوقت الحاضر اسكتكم اتكلم عن الجاهليه في نجد اسكتكم
    ماعندكم شي حجرتلكم اللي قام يصرف واللي يكذب هههههه

  6. واللي يقول
    ونعم فيكم يا قحطان وشهران وعتيبه و حرب الى فيكم مخبور اتركوا عنكم الصلب لاتعطونهم وجه الى فالح فيه كله كلام من وراء الكيبورد والا في الجد ماعندك احد
    وانا معك اقول الصلب لانعطيهم وجههه ههههههه مسوي طالع منها
    اللحين انتم ليه خاشين عرض وتتلزقون بالغمد والزهارين ماعنكم مب ازد وابن عبيد طيح وجه الشهراني في مفخرة معركة بيشة عام 1286 هـ
    خلو عندكم كرامه وكل واحد فيكم يسب معذور منقهر مايدري وش يسوي
    وانا اتحدكم كلكم من اولكم لاخركم يحجرلي بشي واحد واتركو عنكم النصب تراه ماتمشي علينا خخخخخخخخ ياحليلكم واحد على ميتين الف ومساكين ههههه
    تراني امدح قبيلتي العظيمه وليس المقصود اني اذم القبائل الثانيه
    واللي يقول جرانهم ماجيرانهم الضاهر انه حلمان ونسى مريم الغامدي وساره الغامدي وايمن الغامدي وياسر الغامدي وعصام الغامدي واروى الفنانه الشهيره يقولون بتنزل البوم اروى الزهراني شف اشكالهم قبحهم الله واتوقع انهم صلب
    ترا على فكره انا البدر العنزي اللي ينقالهم العنزي بدووو يعني كثر منها بناتهم يطلعون كذا واكبر دليل طاش ماطاش يوم يقلدون عن البدوو على مين يالحارثي ههه

  7. ويااذكياء ليس فقط القبيله العظيمه عنزة هي التي فقط هاجرت الى العراق وهذا فخرلنا
    ومن القبائل التي هاجرت
    1- شمر ((الشمري))
    2- بني مالك((المالكي))
    3- بني عتيبه ((العتيبي))
    4- بني تميم ((التميمي))
    5- الخزرج (الخزرجي))
    وغيرها من القبائل
    هذا مايدل الا على قوة القبيله للاسباب التاليه
    1- صراع الفقر والبحث عن الرزق
    2- ومن الصعب الهجره الى بلده ثاني لما يلاقيه بالطريق من قبائل ثانيه وقطاع مما يؤدي الى سرقت مالديه
    وهو ليس بمخجل بالعكس يدل على قوة القبيله وكثرتها ونشرتها في كل مكان
    وصدقوني بعد عمراً طويل لين خلص البترول اول من يهاجر انتم وياعتيبي مسوي طالع منها نصكم بسوريا اولهم اللي بشاعر المليون

    وش اسفدنا من ذا الموضوع غير الطعن الغير هادف وكسب الاثم حنا ناقصين اتمنى منكم الطرح الهادف والحوار المنطقي بدون سب وانا اتقبله بكل رحب سعه
    واحب ان اقول لكم حركاتكم ماتمشي عليه شاهد عيان(فهد الحارثي هو نفسه السديس وهو نفسه الزهراني وهو نفسه العتيبي وهو نفسه حرب تاج راسك وهو نفسه رد على الرشيدي (الصلبي) اقوله ياحبيبي انت وش تطلع والدليل على كلامي فرق بدقايق معدوده ونفس الاسلوب ونفس اللهجه هههه ياحليلك اما يمسكون واحد منصب وهو خضيري كثر منها السديس معروفين بالقصيم وهو ياغبي من بريده وهم عيال عم السحيمان

    وصدق من قال النصب مايصعب على النصابه
    وشكرا

  8. يقول غرم الله النجدي

    اما الشخصيات الساحلية و الجبلية فقد اثرت فيها تداخل الاجناس الاخرى الاخلاقية و التناسلية وهي اللتي اثرت على التفكير لديهم
    فما كانت جدتك في جبال الجنوب تشتغل هاوسكيبينق في الانتركنتينيتال
    و لا امك تحمل شنط في مطار الباحة
    ولكن تاثرت بالاجناس الوافدة و التي اثرت على تفكيرك

    رجائي الخاص عندما تريد ان تعالج غلط فلا تتخذ الاسلوب والحقائق الغلط للمعالجه . هذه نصيحه لكي ترتقي بنقاشك الى مستوى الرجوليه على الاقل

    يقول
    و كيف يضبطون اخلاق ابنائهم و انتي تدعينهم للذهاب للمطاعم التي فيها بنات يقدمن الوجبات
    او السكن في فندق ربما تتاخر احدى قريباتك فية لان احد الزبائن احتاجها لوقت اطول في تنظيف الغرفة؟؟

    هذا افضل من ان يقضين اوقاتهن في شقق الدعاره والمنتشره بكثره في الرياض كما تعلم انت ويعلم غيرك ممن يتبع مثل هذا الاسلوب الوقح في النقاش

    يقول
    وفي النهاية اقول لو صدقت الكاتبة في بعض مما تقول فالاسباب تعود لتفسخ المجتمعات الساحلية و الجبلية عن الدين و الاخلاق و العادات و هو ما لا يجدة شباب نجد في نجدهم

    تحياتي

    غرم الله النجدي

    يا نجدي الرجاله ماتت مع جدك في نجد , انا لم ارى رجلا يحاول اقناع الناس برجولته, ترى مثل هذه الامثال في حضائر الغنم حيث تربيت وحيث تركك والدك لتتعلم فنون الحياه .

    على الرغم من اني معارض لنشر الموضوع الا اني رأيت جبانا يرد على الموضوع ويثبت بحروف سطرها مدى وقاحة اهل نجد وانحطاط مستواهم الاجتماعي ( لا استطيع ان اقول الثقافي لانه ليس لديهم ثقافه فهم مثل النجدي خروف لايعتريه من الاخلاق شيء ) .

    سبحان الله هذا الحقير يتكلم عن اختلاط الانساب واتوقع بانه لا يعرف اسم جده الثالث , كيف يتجرأ ويكلم عن نسب قبائل ينتمي اليها رجال وقفوا حصنا حصينا في وجه كل من حاول الاقتراب منهم على غرار اهل نجد والذين يتسمون بالغدر والجبن وتتبع المال من حيث اتى , ولا اشببهم والله الا بالبهائم

    حضاريا , قبائل الجبال عاشوا في اماكن ونسبت لهم , ولكن انتم يالرعاة الرحل اين عشتم ومن اين اتيتم !!!!!!!

    ماقالته ليست بالغلط فكله صحيح , ولكن من المفروض انها لم تقله لانها بذلك اثبتت بانها تنفخ في قربة مخرومه

    يقول

    هي تتكلم عن شباب نجد ما قالت قبايل نجد

    يعني ممكن زهراني عايش في الرياض من 30 سنة و يسوي مشاكل في جدة و يصير تحت المضلة اللي تتكلم عنها الكاتبة

    ولو شلتو نظارة التعصب القبلي و قريتوا ردي كان عرفتوا اني استبعد انها تكون منكم

    يا اعرابي اذا انك لا تعلم معنى ما تكتب فلا تتفلسف يا غبي

    واكتفي هنا لان الاخ خالد الزهراني وفقه الله قد انار هذا الخروف بما فيه الكفايه

  9. رد على وائلي والجد عدنان
    اقول يخوي لايكثر هرجك الضاهر فيك حاله نفسيه من يوم شفتك تسب الصحابه غسلت يدي منك في شي اسمه اسلام وليش التعميم كذا والنعم بالزهارين واللي تشوفه اقليه منهم مب كلهم كذا ((بعيدا في اطار تنسيق وائلي موسوي العرب امة قذرة لاتفهم الا الجثث الملقاة))
    اول شي بكر بن وائل بالجاهليه كانوا يعبدون الاصنام وليس اليهوديه استغربت بحبك لليهوديه الضاهر انك رافضي او انك من الجنوب و انك تدس السم بالعسل
    …….

    ياشهرااني
    لا تقول اننا حاقدين عليكم بل على العكس تماما” ………..فأنتم اولا” و اخيرا” إخوان في الأسلام……..واذا شخص مننا تكلم عليكم فارجو عدم التعميم علينا جميعا”…مثل اذا شخص منكم تكلم علينا فمايعني انه يمثلكم كلكم……
    فتخيل واحد هو اللي سب ووقفنا ضده بينما انتم ولا واحد ماسب ومشكوك في امره يمدح باليهوديه !!!!!!!!
    و من جانب ياسر التويجري انه راح يطر….فأعتقد ياأخوي ان كل القبايل شاركت في شاعر المليون ومدحت مثل اليامي والمطيري وغيرهم كثير وكلهم مثل التويجري…
    وكلامك ان المطران طردو العنوز من نجد……فأعتقد انه غير صحيح لأن اغلب امراء نجد من العنوز :
    الدرعية امراءها آل سعود (بني وائل)
    المجمعه (مركز مطير)امراءها من العسكر (بني وائل)
    بريده امراءها من المهنا (بني وائل)
    عنيزه امراءها من السليم (بني وائل)
    الحريق امراءها من الهزاني (بني وائل) وهم من البدور(ابناء عم العسكر)
    ال سعود حكام المملكه كلها
    وغيرهم كثير……….
    أرجو يأخوي الشهراني انك تتحرى الدقة في كلامك …………
    المطيري معروفين وللحين باقين بالرياض وياذكي من قال ان العنوز هم فقط اللي بنجد
    فمن الجاهليه كان بها العنوز والتميمي وصارت هجرات الى نجد من الخالدي والقحطاني والهاجري والعتيبي والشمري والدوسري اتو قبل 300 سنه
    ويكفينا فخر
    اننا انقذنا شرف العرب في ذي قار واسسنا عدة دول منها الدولة الحمدانية التي حفظت الوجود العربي لمئات السنين من هجمات الروم نحن جئنا
    وانا لنا ديار في وادي خيطان بالباحه

    وذبحتنا بسوريا
    نص المجاهدين اللي بالعراق من سوريا وش فيك على التعميم
    الذي اعرفه ان المقاتلين السوريين استشهدوا بالالوف في العراق المحتل منذ عام 2003 وكانوا الخندق الاول في 9 ابرايل 2003 لدى دخول الامريكان وقوات الصليب الى بغداد وهذا بشهادة قناة العربية عموما
    وياخوي شهراني مبين انك صغير العقل ماتقرا تسب وبس

  10. الحمد لله على العافيه وش فيه الصلبي (العنزي) هذا
    ماخذ مقلب في نفسه

    هههه وش قال اروى زهرانيه

    مسكين حاقد الله يشفيك
    ايها صغير العقل

    الحمد لله على نعمه العقل

    اذهبوا الى سوريا وشوفوا المراقص كلهم عنزيات وكذلك الاردن

  11. الرجاء من الاخوه اغلاق الموضوع

    وحرام عليكم اغتبتم الصحابه هداكم الله

    ونعم فيه يازهران قلب شبابه

    لايلفظ من قول الالديه رقيب عتيد

  12. السلام عليكم جميعاً!

    إن النقاش خرج عن الموضوع الأساسي ولكن لم يخرج بالكامل، وذلك أن هدف الموضوع هو عدم الفرقة بين أبناء الوطن وتقسيم الوطن تقسيم مناطقي.

    ولكن أستغل البعض هذه الصفحة لتقسيم الوطن تقسيم قبائلي.

    أنا وأنت وأنتي جدنا آدم وأبونا نوح عليهما السلام، كلنا أخوان في الإسلام قبل أن نكون أخوان في العرق والنسب والقبيلة.

    الكثير من المعلقين على هذا الموضوع يستخدم أكثر من إسم ومن قبائل مختلفة لكي يرد على نفسة، ويستخدم مفردات سوقية قد يخجل أن يلفضها أمام والدية ولكنه يكتبها لتكون أمام الجميع في هذا الموقع متناسي أن الله يراه وقد يحاسب في يوم القيامة أمام الجميع على ما قال.

    لا تجعلوا حبكم وإخلاصكم لقبائلكم سبباً لغضب رب القبائل.

    الإحترام ليس إختياري، بل هو واجب. وإحترامكم لغيركم يدل على علو أخلاقكم ويشرف قبيلتكم.

    لهذا قد قررت أن إغلق التعليقات في هذا الموضوع.

    وشكراً لزيارتكم.

التعليقات مغلقة.