إرهاب أكاديمي – استفزاز أكاديمي

لقد تابعت منذ قليل حلقة “إرهاب أكاديمي” من مسلسل “طاش ١٤“، وفي رائي أنها حلقة استفزازية أكثر من حلقة هادفة.
بل أعتقد أنها تخلوا من أي هدف، مُقَارَنَتَا بحلقة العام الماضي (إذا لم أكن مخطئاً).
لا أعتقد أن من الحكمة طرح قضية ومشكلة الإرهاب بطابع كوميدي واستفزاز المجانين الإرهابيين واستفزاز من ينهون عن مشاهدة مسلسل “طاش ١٤”.
أستنكر على القائمين والمشاركين في المسلسل طرح الإرهاب بهذا القالب، فمسلسل “طاش ما طاش” لا يحتاج للاستفزاز لكي يشتهر. فهل يريدون من هذا الاستفزاز المنع؟ لأن القائمين على المسلسل حاولوا أكثر من مرة وقف البرنامج ولكن لأسبب أجهلها تابعوا إنتاج البرنامج.

تخيل أن يقوم مسلسل أو فلم أمريكي بوضع أحداث ١١ سبتمبر في طابع كوميدي! سيكون عبارة عن فشل ذريع! وإساءة للضحايا وتشويه للمسلمين، وستقوم CAIR بمحاولة الدفاع عن صورة المسلمين عند الغرب.
ولو كانت حلقة اليوم من إنتاج أمريكي وبلغة إنجليزية لكانت ردة فعل المسلمين هي أن اليهود يقومون بتشويه صورة الإسلام. وهذا ما حصل اليوم في حلقة “إرهاب أكاديمي”.

“طاش ما طاش الأصلي” يحاول أن ينافس “طاش ١٤” وأعتقد وبدون مشاهدة “طاش ما طاش الأصلي” على قناة الـLBC أن طاش عامر الحمود انتصر اليوم وطاش ناصر القصبي وعبد الله السدحان فشل فشلاً ذريعاً.

41 تعليق على “إرهاب أكاديمي – استفزاز أكاديمي

  1. فعلا ً الحلقة كانت سيئه للغاية .. طريقة رديئة في إيصال الفكرة
    و إستهتار للإستهتار فقط لا للنقد ..
    ( الله يستر من الحلقات الجايه :-|) ..

  2. ايه والله انك صادق ياخوي حلقت اليوم من طاش 14 استفزتني لانها بطابع السخرية ولم التمس فيها اي هدف وطاش ماطاش لايحتاج انيشتهر بعد كل هذه السنوات بس ماقول غيرالله يهدي الجميع

  3. فعلا الحلقه استفزازيه…..
    بس فيه اكثر من مشهد ماكذبوا فيه…
    يعني لو تلاحظ لم يكن كل اللي الحلقه ممن يطيلون اللحى…
    ونقطه اخرى…عندما بينوا ان الانتحار لن يقوم به القاده بل الضعوف امثال..فؤاد…
    صدق مصخوها…ولاعرفوا يعالجون الموضوع…زي مايقولن (زادوا الطين بله)

    ……..
    اما طاش عامر الحمود……ففعلا ابدعوا…

  4. أحترم وجهة نظرك ..إلا ان نقد الذات, يا الأخ رائد, غير نقد الآخر.

    بالطبع لن تقول شيء أمريكا في إعلامها و سينمائها عن العرب و المسلمين و إن قالت فستاحسب, و ذلك لأنها (بالرغم من وجود مسلمين و عرب فيها) ليست بلد إسلامي و عربي بينما السعودية إسلامية و عربية 100% إن حصل نقد لهذه الظاهرة من قبل سعوديين لن يراعوا مشاعر السعوديين الآخرين لأن لا دخل للعنصر في الأمر كما هو في أمريكا فنحن بلد وصل فيه الدين للتطرف ,و نحن و أيدولجيتنا المسؤولين….. بينما أمريكا و أفلامها و إعلامها ليست هي المسؤولة عن هذه الظاهرة و ليست المعنية. حتى الآن لم أفهم كيف للعنصرية أو ما شابه صلة؟

    نقد الذات شيء جميل و سليم حتى و إن حصل في إطار كوميدي, أخي.

    أما الأمريكان فأنتجوا في نقد ذاتهم أفلام و أفلام و العديد منها كوميدي, لا يحضرني الآن سوى “فهرنهايت 9\11ً,” لكن في حال تذكري, سأعود.

    بالنسبة لطاش, فعن نفسي, من أفضل البرامج الرمضانية. و أنا أفضّل الموهبة (المتمثلة في ناصر و عبدالله) على الفكرة الأصلية (لعامر الحمود)

  5. وددت أن أشارك ، ولكنني لا أتابعه منذ خمس سنوات ، ولا اتابع التلفاز إجمالا منذ ثلاث سنوات ..
    ولكن يبدو أن البعض قد وصل به الفراغ إلى تقديس هذا المسلسل واعتباره موهبة ..

  6. لو انو عبد اللله السدحان ما فجر كل حاجه بالاخير …كان رحت انا فجرتهم ……

    (ماني ارهابيه )………………………………

  7. صح فعلا يارائد حلقة امس نرفزتني جدا .. لاني صرت احس كل العالم شايفين ان السعوديين عندهم هذا الشي من جد ببلدهم وهو الارهاب والتعليم على الارهاب وان كل واحد له لحية ارهابي!! وكذا اثبتنا اللي احنا من اول نحاول نرفضه ونقول انه مو موجود …

  8. شفت جزء بسيط من الحلقه ما يتعدى الدقيقتين و “بالغلط”, و تمنيت اني ما شفتها. انا اساسا ما اتابع المسلسل من ثقل دم الممثلين, فما بالك اذا كانوا هم نفسهم يمثلون الاشياء الاستفزازيه هذي؟ حتى اخوي اللي يتابعه قرر يغير القناة بعد ما شاف الموضوع فيه استهزاء بالدين و اهله.

    عموما ناصر و عبدالله اتفه من ان الواحد يتابعهم سواء كان الموضوع عن الارهاب او عن الصيد.

  9. لا أشاهده .. ولا يهمني نقده .. تكفيني دعوات المسلمين عليه ..

    أصبحت لا أستغرب من أي فكرة يطرحها المسلسل .. مهما بلغ انحطاطها أو وصلت قذارتها ..

    لكنني لا أزال أستغرب المتابعة التي يلقاها رغم أفكاره البالية ومقاصده المكشوفة !

    يتحدثون أحيانًا عن “الكوميديا الراقية” ..

    هذا “الطيش” .. لا أراه كوميديًّا ..

    وبالتأكيد ليس راقيًا !

  10. lady_7 – نياف – FATOOO – شـاي أخضـر – noonamajnoona – amal – M –
    مصعب

    شكراً على زيارتكم وإضافتكم.

    فروحة
    شكراً على إحترامك لوجهة نظري، أنا لا أرفض نقد الذات ولكن ليس كل موضوع يقبل نقد ذو طابع كوميدي ساخر إستفزازي.
    أمريكا دائماً تسئ للإسلام وللعرب والسعوديين ولم تحاسب ولن تحاسب. (هذا إذا لم تكافئ)
    ولم أتطرق للعنصرية في موضوعي هذا.

    وأوفقك في أن نقد الذات شئ جميل وسليم حتى وإن وصل في إطار كوميدي ولكن هناك فرق بين الكوميديا وإستفزاز المسلمين. وأخص بذلك أن الحلقة لا تحمل أي فائدة تذكر.

    فلم فهرنهايت 9\11 فلم وثائقي وليس كوميدي ساخر إسفتزازي، والجزئية اللتي فيها إستفزاز فهي لإستفزاز المحافظين الجدد.
    ولكن فاز الحزب الجمهوري بالإنتخابات رغم عن أنف مايكل مور.

    تطرقت الكوميديا الأمريكية الساخرة للإرهاب في كثير من مسلسلاتها وحتى أغانيها مثل اغانية إيمنيم (Eminem)
    أما عن المسلسلات فمنها Family Guy و South Park حتى أن الأخيرة إستخفت بالنبي صلى الله عليه وسلم في حلقة “Super Best Friends”

    وأنا أعتبر أنا طاش ناصر وعبدالله من أفضل البرامج ولكن هذا لا يجعلني أوافق على كل ما يطرحونه.
    فحلقة الأمس “ايام الولو ..” اللتي تجسد مشكلة منصور وفاطمة أكثر من رائعة وأنا أتمنى أن يرجعون لبعضهم ويتخلى المجتمع عن هذا الجهل العقيم.
    تفاصيل القصة الحقيقية (قصة منصور وفاطمة) هنا:
    http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-08-19/first_page/first_page10.htm

  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخـي الفاضل رائد ..

    كل منابرنا الإعلامية _ وبمختلف موادها _ تتناول قضية التطرف والغلوّ في الدون من زاوية واحدة وبمنظورٍ _ رديئ _ واحد .

    لا أشاهد مثل هذه المسلسلات , لكن تسنى لي الإطلاع على المقطع الذي تم تسريبه _ وعلى مايبدو عمداً _ عبر الشبكة العنكبوتية , وبالفعل كان المشهد كما هو متوقع منه , فلم يكن الهدف منه نقد الفعل , بل نقد شريحة كبيرة من المجتمع في هيئتها وشكلها وملبسها , شئ مقزز فعلاً .

    أؤمن بأن الرد على غلاتنا ليس بمسلسل يجمع الساقطات , فمن قال لكم إن هؤلاء يشاهدون مثل هذه المسلسلات ..

    الكلام يطول في هذا المقام , لكن وجدتك هنا بينما كنت اتجول في رحاب المدونات , اعجبني طرحك مع بعض التحفظات عليه , لذلك هذه مصافحة أولى , ولي عودة أخــرى بإذن الله لمتابعة جديدك .

    علوش ,,,

  12. تحيااتي لك اخي الفاضل …

    بصراحه انا لا افهم سبب كل هذا النقد لمسلسل طاش ماطاش لماذا لا نتقبل الواقع الذي نعيشه ومن قال باننا منزهين من الخطأ او اننا حمامة الامه والايمان !!!!!!!!!!!!!!

    ياخي الفساد من اولنا الى أخرنا ويبدأ الفساد من القضاء والتعليم والمشكله مع هذا ندعي بالكمال يكفي اختباء وراء فسادنا !!! لماذا لا نتقبل النقد ويكون لاذع انظر الى اين وصلنا ببغرورنا اللانهائي بالدين والمشكله الدين الذي نتعامل معه دين تقاليدي بحت بعيد عن الصحيح واذا كان فعلا صحيح لما ظهر ت الحقيقه التي كنا نتعايش معها من 30 سنه وهي الفساد في الدين والتطرف والغلو حتى وصلنا الى شعب دون تفكير ونرجسيه واكبر اهتمامنا في الحياة هو هذا حرام وهذا حلال وصار اكبر همنا كيف نتعامل مع المراه على انها كائن حيواني كيف نسترها عن الذئاب البشريه !!!!!!!!……

    لماذا لا نكتفي بالكذب على انفسنا وننتجه الى النقد البلاد كلها تطورت الا نحن بافكارنا التي لا يمكن ان نتغير منها ولكن التغيير قادم لا محاله ولا يصح الا الصحيح ……

    تحياتي

  13. اخت سديم,

    لسنا منزهين عن الخطأ, و نقبل النقد عندما يكون موضوعي ولا يستهزيء بالدين و ثوابته, اسألك بالله ماالذي قامت حلقة ارهاب اكاديمي بمعالجته؟ كل ما قامت به هو السخريه بالدين و صب الزيت على النار.

    و من ثم كيف تقولين ان الدين الذي نتعامل معه دين تقليدي بعيد عن الدين الصحيح؟ و ما هو الدين الصحيح يا فضيلة الشيخه؟ اهو دين يناسب تفكيرك او تفكير طاش ما طاش ام ماذا؟ و طبيعي -كمسلمين- ان يكون من اكبر همومنا في الحياة الافعال التي نقوم بها هل هي حلال ام حرام, ام ان هذا من التقاليد ايضا في نظرك؟

    و بالنسبه للمرأه, فان كنتي تنظرين لانفسكن ككائنات حيوانيه فهذا شأنك, اما الاغلبيه و لله الحمد فينظرون لها باحترام, و الستر نتيجة تطبيق الشرع و عفاف المرأه و الغيره.

    و اخيرا بالنسبه للتطور, فالتغيير الحاصل في بلادنا هو للاسوأ و ليس للافضل, التغيير لا يتم عن طريق الحكومه او عن طريق الفرض, التغيير يتم بالوعي, اتعلمين لم تتطور البلدان الاخرى و نتخلف نحن؟ لان امثالك يلقون باللوم على غيرهم و لا يقومون بتطوير قدراتهم و الاخلاص في عملهم لخدمة المجتمع و الوطن, و اقول ذلك لاني متأكد لو انك تقومين بهذا الشيء اصلا لكنتي اكثر تفائلا.

    بحكم خبرتي بالاجانب (بما ان اغلب وقتي اقضيه معهم في الانترنت), الفرق بيننا و بينهم انهم اذا ارادو الشيء عملو بجد للحصول عليه, و شغفهم بالقراءه (و اقصد قراءة الكتب العلميه و ليس “بنات الرياض”) يكفي لحسم الامر لصالحهم, و احمد الله اني اكتسبت تلك العادتين.

  14. اهلا m

    بصراحه كلامك يوجد تناقضات كثيره انت تقول بان التغيير الذي حاصل هو الاسوء وماهو الاصلح الذي كنا فيه ؟؟

    الاصلح ماهو بالضبط بالتنميه الذي كنا نعيش فيه ام بتحويل الاراء الاخرى على انها نكرة ام ماذا ؟ هل الاصلح اننا سمحنا بالاراء الاخرى الخروج والتكلم بارائها دون خوف من الفكر الاوحد لان الدين ليس لاي واحد فينا ان يحدد عقائده او انكم توزعون مكارم الغفران على الناس ومتأكدين بدخول الجنه !!!! 🙂

    ياخي الفاضل الموضوع اكبر بكثير من فكرة طرحت بالمسلسل الموضوع الذي نعيش فيه هو تصنيف الناس على حسب اهوائنا علماني ليبرالي ومااعرف ايش !!! والمشكله هاذا في جزء من القذف على المسلم الذي هو مثلك يصلي ويصوم ويستغفر ويعبد ربه ولديه افكار معينه يريد ان يطبقها وفق الشريعه بمنظوره الواسع وليس الضيق لان الدين صالح لكل زمان ومكان ؟؟ هل هذا الاصلح الذي كنا فيه اما ماذا ؟؟؟

    هل الاصلح تحول الشباب يناقض نفسه داخل البلاد واذا خرج عن حدودها عمل مصايب الدنيا وتشويه لسمعة البلد في الدول الثانيه بسبب الكبت في العقل والفكر اذن اين الصلاح الذي كنا فيه ؟؟؟؟؟ صلاح التناقض ام صلاح التعليم الخاطىء في فهم الاسلام الصحيح وليس فكر مجموعه من الاشخاص ياستاذنا الجليل !!! والدليل اذا كنت تعتقد باننا كنا على الصحيح لما تغير المجتمع وتغير الحال وفهموا الناس باننا كنا على الخطأ ..

  15. اي تناقضات؟ الافضل ان لا يسمح بمن يتطاول على الدين و الشرع الكلام و يعطى مساحه, فمن اراد النقاش و طرح الاراء يقوم مشكورا بفعل ذلك ضمن الشرع.

    ما نراه الان في الصحف اناس يقومون بالتطاول على الدين نفسه و بعضهم حتى نصب نفسه شيخا, وصلت الوقاحه ببعضهم ان تطاول على الله تعالى, و للاسف لا احد يستطيع الرد عليهم او مناقشتهم لان اغلب رؤساء التحرير يريدون فرض رأي واحد فقط على المجتمع, و هذا هو التخلف بعينه.

    اما بالنسبه لصكوك الغفران فلا اعلم عنها شيئا. هل انتي شيعيه (رافضيه)؟ لان الشيعه هم من يقوم بتوزيع صكوك الغفران, اما السنه فلا. و اتحدى ان تقومين باثبات ان شخص مشهود له بالتدين و الالتزام اعطى صك غفران لاحد او ضمن له الجنه, لن تستطيعين فعل ذلك لانك ببساطه ترددين كلام غيرك. 🙂

    تصنيف “المسلمين” بدون علم خطأ اتفق معك في هذا, لكن هناك اناس واضحه اتجاهاتهم وضوح الشمس. منصور النقيدان مثلا بنفسه قال في العربيه انه يفضل النظام العلماني, و افكاره دوما ضد الدين و المتدينين, كيف لا نقوم بتصنيفه كعلماني؟ و هناك من السعوديين من يقوم بتنصيف نفسه و بكل فخر كـ”ليبرالي” و قد لا يعلم معناها حتى. لا احد يفرض التصنيف, التصنيف هو الذي يفرض نفسه.

    مسألة الشباب فلا يهمني من يناقض نفسه في الداخل و اذا خرج عمل مصايب, فهذه مشكلتهم, مثل المرأه التي تلتزم بالستر في الداخل و في الخارج تقوم بلبس اضيق الثياب. اذا لم يستطع والديهم تربيتهم فلن يستطيع المجتمع فعل ذلك. ها أنا اعيش في السعوديه و في الرياض و ليس شاب ملتزم (للاسف) و مع ذلك عندما اسافر للخارج لا اقوم بفعل اي مشكله و اتصرف كما انا في الداخل, لماذا لم اتصرف مثل اولئك الشباب؟ لاني ببساطه املك عقلا يميز بين الخطأ و الصواب على اساس الشرع.

    اختي سديم, الاعلام الان بيد اناس يخالفون مباديء الدين, حسنا لا مشكله عندي في ذلك, لكن المشكله ان تكون في اسكات اصوات من يريدون مناقشتهم و ارشادهم الى الحق, اذهبي الى احد منتدياتهم المخزيه مثل جسد الثقافه و سترين العجب, في اماكنهم و عند غياب الرقيب يقومون بقول كلام لا يجرؤون عليه في العلن لانهم يعلمون ان المجتمع ضدهم.

    ما تسمينه “حريه رأي” في السعوديه ليست حريه حقيقيه لانها حكر على اتجاه واحد (الليبرالي او العلماني), و محدوده جدا و متناقضه, فاستطيع مثلا انتقاد وزير, و لكن مستحيل ان يسمح لي بنقد احد الامراء باي شكل كان ولا حتى ان اختلف مع احد القرارات الصادره من الدوله او اناقشها, لان مصيري غالبا سيكون في سجن المباحث (تحيا الحريه).

    ان اردتي اكمال النقاش فانا موجود, مع احترامي و تقديري لك اخت سديم, لكني ارى في النقاش معك متعه لان تقريبا جميع كلامك كما يبدو لي ترديد لكلام اخرين, فلا احتاج في التفكير في الرد عليه لاني اعرف الرد مسبقا. 🙂

  16. أخي رائد,
    تقول: “ولم أتطرق للعنصرية في موضوعي هذا.”
    أعلم أنك لم تطرق للعنصرية بالكلمة, و لكن أخي, سبب ذكري له هو أن في أمريكا حين يرفع المسلمون قضايا على الإعلام و حين تتدخل CAIR فيكون في الغالب بسبب العنصرية و التمييز ضد المسلمين و العرب و ما يسمونها بالإسلاموفوبيا – و ذلك لأنهم أقلية (فقط لا غير). و في أي ديموقراطية, هناك مفهوم نصرة الأقلية- مدى تطبيقهم لهذا المبدأ لا يهمنا الآن- فأما أنا فقلت لك أن المسألة ليست كذلك في حالتنا نحن لأن كلنا نفس الدين و نفس العنصر, و لا نتصف بالتنوع الذي يوجد في المجتمعات الأمريكية الذي يستوجب فيه مراعاة التوترات الموجودة, و لا يجب علينا أن نراعي مشاعر أنفسنا و بالتالي نصدر إعتذار لأنفسنا لأننا “طلعنا أنفسنا إرهابيين”.
    فأنت تحاول تصوير هذه الحلقة على أنها عنصرية ضد … ربما أهل الدين, الشعب السعودي, المسلمين؟..لا يهم, المهم أنه أبعد ما يكون عن ذلك. إتضح مقصدي؟

    تقول :”ولكن هناك فرق بين الكوميديا وإستفزاز المسلمين. وأخص بذلك أن الحلقة لا تحمل أي فائدة تذكر.”
    أستغرب أنا الغضب الذي أثارته تلك الحلقة, فهل هم قالوا أو حتى ألمحوا إلى أن العلماء أو أهل الدين هم من يختطف عقول أبناءنا ؟ لا. هاجموا المتطرفين و المتطرفين وحدهم. فإذا غضب الشعب السعودي (أو المسلمين كما تقول) بأكمله و شعر بالإهانة و الإستفزاز فلا يقتضي ذلك إلا أن الشعب السعودي فهم المغزى من هذه الحلقة خطأ – و ذلك ليحزنني صراحة, أن لا يفهم أبناء بلدي حلقة طاش ما طاش!, أو أن الشعب السعودي شعب متطرف و أن الإسلام = التطرف, و كلتا الحالتان مستبعده و لله الحمد. لذا لا أرى أي داعي للغضب و الشعور بالإهانة و الإستفزاز.

    ثانياً, يا أخ رائد, أتنكر دور المراكز الصيفية الإسلامية على شبابنا و على الأيديوليجية الناشئة عندهم؟ أنا لدي أخ يصغرني بأعوام و أنقذناه و بالكاد من ذلك الجحيم. قالوا له و لزملاءه ما لا يقال, و ذلك لصيفين متتاليين ولم يقل لنا شيء المسكين لأن كان يعتقد أنه “ديني” و هو أبعد ما يكون عن ذلك. و ما خفي, أخ رائد, أعظم (صدقني لم تتطرق طاش لكل ما يحدث هناك, فهناك أيضاً إستغلال جنسي و غسيل كامل للمخ حتى لا يشعر الولد بالذنب! و لكن ربما أرادوا في الحلقة أن يخففوا النقد في بادئة أمره) إن نكرت ذلك فإنك تدفن رأسك في الرمال, كما النعامة. لأنها حقيقة لا بد من مواجهتها. سواء كان ذلك في إطار كوميدي أم غير كوميدي, هذا لا يهمنا المهم أن هناك من تجرأ و ناقشها بمنبر عام (ما فيه زي طاش, فهو “مين ستريم” و لا يوجد سعودي لا يتابعه), فنحن و ديننا و أبناءنا الآن في أزمة! ديننا يختطف أمام أعيننا, و لا يهمنا سوى “عدم جرح المشاعر و عدم الإستفزاز”؟؟؟؟

    تقول: “فلم فهرنهايت 9\11 فلم وثائقي وليس كوميدي ساخر إسفتزازي، والجزئية اللتي فيها إستفزاز فهي لإستفزاز المحافظين الجدد.”
    هههه, طيب هذا كلامي! المقاطع الإستفزازية في طاش, كلها من المفترض أن لا تستفزك أنت… لا أنت ولا أنا ولا الرجل العادي, بينما المتطرفين و المتطرفين وحدهم! أنت أثبتت الكلام هذا بنفسك. كما أنه في فهرنهايت 9\11 لم يقصد إهانة الأمريكان كشعب ولا حتى المسيحيين منهم, بيمنا النيو كونز و النيوكونز وحدهم ( وحتى إذا حكموا رغم أنف مايكل مور يا رائد؟ مجرد أن صار الشعب الأمريكي المتعلم منه و الجاهل يسأل و يطالب, هذا وحده يكفي), فطاش بنفس الطريقة لا يقصد إهانة المسلمين بينما المتطرفين منهم الذين يغسلون أدمغة الأطفال و النساء, فقط لا غير.

    أما حلقة فاطمة و منصور جعلتني أنا أول من يرقص و يفرح لأني -كما يعلم الكثير- أعاني من علاقة فيها “عدم تكافؤ الأنساب” هذا المزعوم. و خبر فاطمة و منصور أقلقني, فعلاً لم أبك بحياتي بقدر بكائي على الزوجين المذكورين. أنت توفر الوصلة لي لأنك تعتقد أنني لا أعرف أنها قصة واقعية, أنا يا أخي أعرف, لكن أعلم أن الكثير لا يعرف و أفهم تصرفك هذا, بل أشكرك, لأني أذكر أني قبل حلقة طاش حاولت إيجاد مقالة أو أي شيء يدل على حدوثها لأرسله “فورورد” لكي يكون هناك وعي بالنظام القضائي في السعودية و لكي يستنكر ذلك الأمر الكل قبل أن يصير “عرف”. و الآن بعد حلقة طاش, من منا لا يعرف عن القضية؟ حتى قرأت في الجريدة أن بعد حلقة طاش ما طاش, تسارع الأزواج إلى دراسة النسب و إلى جمعيات حقوق الإنسان السعودية لتحميهم.
    هل زعل العرب أو القبيليين لأن فيه إستفزاز لهم و لقبائلهم لا سيما و أن شخصية ناصر و عبدالله في تلك الحلقة مضحكة و ربما تكون مسيئة لهم؟ لا. لأن العرب و القبيليين ليسو المعنيين في هذه الحلقة, إنما المتعصبين منهم.

    أنا بصراحة, على كل مجهوداتهم و على شجاعتهم , أحيي برنامج طاش!و لو أنه هناك الكثير الكثير الذي لم يقال و لم يذكر بعد, مجرد أنهم فتحوا الباب و شجعوا الآخرين في منبر مثل هذا, هذه إن شاء الله بداية بحد ذاتها.
    بداية خير بإذن الله حتى يصحى الشعب السعودي من سباته العميق و يواجه من هم الإسلام و العروبة منهم براء.
    -متأسفة على الإطالة

  17. فروحة و سديم

    أرجوا أن لا تسيؤا فهمي أنا لا أدافع عن الأرهابين ولكن أعتقد أن فريق طاش 14 لم يوفق في أختيار القالب الأمثل لتوصيل رسالتهم، فقد أختاروا القالب الأكثر إستفزازية والأقل فائدة.

    أنا لست ضد إنتقاد الذات ولكن ضد الأسلوب الإستفزازي.

  18. تحيااتي لك m …

    اذن انا مجرد نقل لكلام الاخرين !!

    مقبوله منك ..

    لكن سؤالي لك بحكم انك انسان مشالله عليك ملم بالدين والصحيح والعقلاني والفكر النير !! لتبين لي ماهي الامور التي فيها تعالي للذات لله عز وجل الذي تكلمت عنه أعطيني نبذه بسيطه لبعض اراء الاشخاص بالدليل الله يسلمك اعطني باثبات بمقال شخص معين 🙂 !!!!!!؟؟؟؟

    والنقطه الاخرى انت تقول بانه لا يهمك بالذي يناقض نفسه مابين داخل البلاد وخارجها اذن نصف المجتمع لا يهمك ؟!! اهم شيء مظاهر الدين والسمعه الدينيه للناس دون علاج المشاكل الاجتماعيه التي ادت الى الفساد والتناقض !!

    اولا بما انك استاذ في العقلانيه وانا مجرد مردده للغرباء اريد ان اوضح لك عدة نقاط اذا سمحت لي …
    1- هل الدين الذي كنا فيه هو زرع الخوف بين الناس من الهيئه دون الله سبحانه وتعالى !!!

    هل اختلاف الفكر مابين الماضي والحاضر في بعض مشائخنا من امثال العوده والقرني التي كانت لهم مناظره مابينهم والقصيبي في تحريم التلفاز واتهموا القصيبي بالكافر او بالعلماني بينما شيخنا الفاضل العوده لديه برنامج خاص له في قناة الرذيله كما تسمى ام بي سي بينما قديما يتفاصل بوجود التلفاز !! اذا كان قناعته صحيحه لما تغير فكره …

    هل خلق مجتمع يعاني من اضطرابات فكريه وخلق شباب لا يعرف كيف يناقش عن دينه ويفكر وتحولنا الى مجتمع ببغاء يردد كلام الغير دون التفكير في الاجتهاد في الدين ……

    هل تخرج الالاف من طلاب جامعة الامام وانهم طلاب حافظون لابن تيميه وغيرهم بدون اي اجتهاد فقهي وعلمي ويسمى في لحظه شيخنا الجليل !! اذن كم شيخ عندنا بالالاف …… وكما قلت اصبحنا مثل الشيعه نقدس المشائخ كما تقديسهم للامام دون تفكير بان الشيخ انسان يحتمل الصح والخطأ 🙂 يبدو انك شيعي سني !!!

    عموما اسعدني النقاش معك على الرغم التناقضات الموجوده لكن جميل منك تسمح لنفسك النقاش مع اشكالي لانني لست من اصحاب العقول النيرة مثلك …… وشكرا

  19. لست ملما بالدين هذا اولا,,

    ثانيا بالنسبه للتعدي على الله فحاليا لا يحظرني غير روايات تركي الحمد و بعض الروايات الاخرى التي تم فسحها دون ادنى مراعاة لمشاعر المسلمين, و من ثم تبدأ التطاولات في التدرج فمنهم من قال ان التكفير بدأه الصحابي ابو بكر رضي الله عنه (و نشر اعتذار عنه في جريدة الرياض), و منصور النقيدان مثلا الذي قال – بما معناه – انه لا يحتاج للصلوات خمس مرات لكي يثبت ايمانه و انه يصلي بطريقته الخاصه, و الكثير, ليست مقالات فقط عزيزتي.. الغريب انك تطلبين مني احضار المقالات قبل اثباتك لوجود صكوك الغفران, اين هي صكوك الغفران؟؟؟ 🙂

    اما عن قول لا يهمني الذي لا يناقض نفسه, ففعلا لا يهمني, و ارى انك تلمحين ان طاش يقوم بـ”اصلاح” هذه الفئه, بالله عليك ما الذي فعله طاش غير النقد الغبي و تقديم كوميديا “ثقيلة دم”؟ لن تستطعين اصلاح المجتمع من خلال مسلسل, فما نراه في طاش لن يتغير لان حضرات الممثلين في طاش تطرقوا له..

    “1- هل الدين الذي كنا فيه هو زرع الخوف بين الناس من الهيئه دون الله سبحانه وتعالى”
    لا يخاف من الهيئه الا من عليه مخالفات (اللي على راسه ريشه يحسس عليها), و اقول لك كشاب ان اكثر من عرفتهم من الشباب الطائش كانوا يخافون من الهيئه لصرامتهم في تطبيق النظام, صدقيني لو ان الشرطه عندها نصف صرامة و جدية الهيئه لخاف الناس منهم ايضا…

    اما بالنسبه لقناعات بعض المشائخ فطبيعي ان تتغير مع الوقت, ولو ما زالوا متمسكين بارائهم لعِبتهم على ذلك. المشائخ الذين يخرجون في تلك القنوات يقومون بذلك ليستفيد متابعوا هذه القنوات لعل الله يهديهم.

    اما عن خلق مجتمع يعاني من اظطرابات فكريه و خلق شباب لا يناقش عن دينه و يردد كلام غيره كالببغاوات (يذكرني باحدهم) و نقطة الالاف المتخرجين من جامعة الامام, فلم افهم ما تريدين التوصل اليه بالظبط, و لكني اعلم اننا لا “نقدس” المشائخ, فهاهو الشيخ عبدالمحسن العبيكان خلق له سمعه سيئه و اصبح كثير من الناس ضده بعد بعض الفتاوى الغريبه التي اصدرها (اخرها جواز فك السحر في السحر), فلو اننا نقدس المشائخ لقاموا بالتغاضى عن ما قاله عبدالمحسن العبيكان لمجرد انه “شيخ”, و مع ذللك لم يفعلوا.

    عموما ارى ان نترك النقاش في هذا الموضوع, فانا و انتي نقوم بالدوران في حلقه مفرغه و لن نخرج من هذا النقاش بفائده. كان الاجدر بي عدم خرق قاعدتي المتمثله في عدم الدخول في مناقشات الدين و السياسه, لانها الموضوعين الوحيدين الذين لا يخرج المتناقشون بهما بنتيجه. 🙂

  20. بالعكس تماماً اجد أن هذه الحلقه ناجحه وهيى تحاكي واقع المتشددين التكفيريين ومايبدون عليه من ضيق فكر وإدخال الأمه في مشاكل لافائده منها والسعي وراء الفساد

    نسئل الله العلي القدير أن يوفق الملك عبدالله ويزيل هؤلاء التكفيريين الإرهابيين

  21. عموما اعجبني ردك لكني عانيت في قراتها لان الكتابات متداخله فاتمنى من صاحب المدونه ان يعالج المشكله ….

    في نقطه انا لم اقول بان طاش يعالج طاش يعطيك الصورة الواقعيه للواقع الذي نعيش فيه للأسف !!! يعني حلقة التعليم صراحه كانت قمة الواقعيه والرئاسه وووو كان نقد لاذع ولكنه ليس علاج بل هو شرح مبسط لوضع المجتمع مشكلتنا لم نتعود على هذا النوع من النقد لا الومك فمدارسنا علمتنا المديح والذي نحفظه هو الصحيح !!!!!! عموما الوضع يتغير سواء رفضنا او قبلنا كما يقولون لا يصح الا الصحيح ودائرة التغيير قائمه ولكن الذي يحصل هو مجرد مناقشهه للوضع الذي يتغير رغما عنا !!

    وهناك نقطه اخيرة بصراحه أضحكتني اذا سمحت لي هو قولك بان الهيئه قامو بالمحافظه على النظام اعتقد قصدك باختراق انظمة حقوق ااخرين بالفصل والقبض والتدخل في شؤون الاخرين وهذا لااعتقد انه جزء من الامر بالمعروف بل هو جزء من التعدي على الاخرين .
    وبما انك مشالله تسافر فالا اعتقد بان كل البلاد العالم تعيش بالفساد وعدم الانضباط الا نحن !! فاضلي نحن اقل البلاد من بعد مصر في عدم الانضباط !! عندك دبي مثلا قمة في الانضباط وشباب مضبط بدون هيئه يااخي المشكله في وضع الانظمه الاساسيه في الشرطه وتوعية الناس الالتزام بالانظمه وليس بموجوعة شباب غير مؤهلين او نصفهم لم يجدو عمل ودخلو للهيئه حتى يأخذو بالمميزات مجرد يطلق اللحى ويقصر الثوب ويصير من الهيئه ( ويبلش الناس تغطي ولا امور تافهه اي هيئه واي يحزنون نلعب على بعض :)) واذا كان انظمتهم صارمه الامر بالمعروف من منظورة الواسع روح للوزارات كلها فساد ورشاوي من اولها لاخرها اذن اين اليد الصارمه !!!!!!!!! الامر بالمعروف ماهي غطى او شباب يمسكون فيهم او امور لا علاقة لها اصلا بالمعروف اذا كان اساس الفساد موجود لانه بالاصح لا يوجد نظام يردع هذه الفئه بانظمه دوليه وليس بالهيئه !!!!

    اما عن االاشخاص الذين خرجو عن نهج العقيده كما تقول بينما هي اراء ولا ندري صحتها من كذبها لانا في زمن الاشاعات !!!! هم مسلمين والله سبحانه يحاسبهم ولسنا نحن نوزع صكوك التكفير على كل من هب ودب !!!!!!!!!!!!

    عموما اسعدني النقاش معك واختلاف وجهات النظر لا يفسد من الود قضيه ونبقى شعب واحد وبلد واحد ودين وااحد وااسف جدا ان الوضع سوف يتغير لكنه هذا الواقع المرير الذي سوف تتقبله بصدر رحب … وشكرااااااا 🙂

  22. – ادام الله ضحكك, لكن ارجو ان لا تضحكي في المره القادمه قبل فهمك لكلامي 🙂 , فانا لم اقل الهيئه قامت بالمحافظه على النظام, بل قلت انهم اكثر جهاز صرامه في تطبيق النظام, نظامهم هم (اي مهتهم), و عمل الهيئه لا يقتصر بمتابعة الشباب او غطاء النساء, عملهم اكبر من ذلك و سبق ان تعاونت معهم سابقا في قضيتين (احدهم كانت عن عامل شاذ يستغل الشباب), ووجدت منهم كل الترحيب و دماثة الخلق و التعاون مع ان مظهري بعيد جدا عن الالتزام.

    لا الومك في استسخافك لعمل الهيئه, فانتي حتى تجهلين مهامها 🙂

    -الفاسد من شباب الامارات (او البلدان الاخرى) منظبط في الاماكن العامه لانه اذا اراد الفساد فسيجد اماكن الفساد بكل سهوله و بدون رقابه, فلا تقارنين شباب السعوديه بشباب الامارات.

    – هناك اشخاص فعلا خرجوا عن نهج العقيده و لا يحسب كلامهم “اراء” و استطيع تكفيرهم بدون اي عناء مثل منصور النقيدان الذي يقول انه لا يصلي كما نصلي نحن و يصلي بطريقته الخاصه بالتأمل بالمخلوقات (او شيء من هذا القبل), فكيف لا استطيع تكفيره و هو لا يقر بركن من اركان الاسلام؟

    – لا يخيفني تغير الوضع لان هناك اشياء جيده مثلما هناك اشياء سيئه.

    – مشاكل الشباب اساسها تربية الوالدين, فلا تلومي الهيئه او الكونغرس او بلدية جزر الواق واق عندما يكونوا الشباب متخلفين.

    كل ما يهمنيا حاليا هو رضاي عن نفسي و الاستمرار في تطوير مهاراتي في مجالي و العمل على خطط معينه وضعتها التي ستعود بالنفع – باذن الله – علي و على من حولي لاصل. تستطيعين – مثل الاغلبيه – انتظار تغييرك هذا ليقوم بتغيير ما يريد, لكن شخصيا ساقوم بالعمل على صنع التغيير الذي اريد. 🙂

  23. اهلا بك m

    صراحه تعليقك لا يحتاج لتعليق مني لانه واضحة الافكار 🙂 لانه لا يوجد اصلا تعليق يرد على استفسارتي او واقعيتي في الردود ..

    وخاصة من تنزيهه شباب السعوديه من الفساد وكأننا شعب الله المختار !!! لان نصف شبابنا ياعزيزي يملىء أماكن الفساد في البلاد الاخرى وهذا شيء طبيعي لا اعمم على الكل وكذلك لا ننزه على الكل 🙂 لنكون واقعيين قليلا
    و اتهامك بجهلي في عمل الهيئه ولكن يبدو انك تناسيت انني اعيش في نفس البلد فالحقائق لا تخفى وزمن التغطيه ودفن رؤوس النعام قد ذهب مع الريح لذلك الواقع يحكي الحال 🙂

    وان اردت ان تكفر فكفر ماشئت فهذا راجع لفكرك انت وانت حر في تعليقك وان اردت ان تكفر نصف الشعب فكفر فصدقني لن تجد الا اذن من طين واذن من عجين اذا كان هذا تفكيرك في نعت الاخرين فكيف اذن ترجو التغيير لنفسك !! معادله صعبه صح …!!!!!!

    دمت مغيرا ومكفرا وشابا ناجحا تحياتي لك 🙂

  24. سديم, اسألك بالله, اتحاولين على الاقل فهم ردودي؟ ارجوك قومي ببذل بعض الجهد قليلا و تأني في القراءه!!!!

    اقرأي الرد هذا بتأني و بفهم اربع مرات على الاقل, و استخدمي كل طاقة عقلك لاستيعابه لاني لن اعيد الشرح, و ساضعه بشكل نقاط بسيطه ليسهل لك استيعابه :

    – لم انزه الشباب من الخطأ, و قلت بكل وضوح:
    “مشاكل الشباب اساسها تربية الوالدين, فلا تلومي الهيئه او الكونغرس او بلدية جزر الواق واق عندما يكونوا الشباب متخلفين.”

    هناك مشاكل كثيره من الشباب, و لكن العتب يقع بالدرجه الاولى على تربية الوالدين. نعم موجوده المشاكل, و سببها تربية الوالدين, نعم موجوده المشاكل, و سببها تربية الوالدين.. نعم موجوده المشاكل,, و سببها تربية الوالدين….. ايكفي هذا؟

    – و ان عشتي في نفس البلد, فلا يعني هذا انك تعلمين بطبيعة عمل الهيئه, و ما علاقتك بالهيئه اصلا غير ما ترينه من اعضائهم بالسوق او في الجرائد؟ 🙂

    – التكفير كما قلت بوضوووووح يجب ان لا يتم بدون معطيات وااااضحه, فطرحت لك مثال ان منصور النقيدان لا يقر بالصلاة اساسا و هي ركن اساااااااااسي من اركان الاسلام, فكيف تريدينه ان نعتبره مسلما بعد هذا؟ خاصة ان الرسول صلى الله عليه و سلم قال “العهد الذي بيننا و بينهم الصلاه, فمن تركها فقد كفر”, فهل الرسول تكفيري في نظرك ايضا؟ 🙂

    لا اكفر اي احد, و لكن هناك حدود للدين واضحه و ليست حكر على مذهب معين من يتجاوزها فيكفر تلقائيا سواء كفره احد ام لم يكفره.

    سديم ان كنتي لا تريدين اكمال النقاش فلا بأس بذلك, و لكن لا تقومي بقراءة ردودي بشكل مقلوب و فهمها بالشكل الذي تريدين. 🙂

  25. البعض يغضب من نقد بعض الامراض التي يعانيها مجتمعنا لانها تمارس للأسف تحت شعار الدين (الذي هو بريء منها براءة الذئب من دم يوسف) والسؤال هنا لهولاء ماذا تعرفون عن الدين الاسلامي الحنيف وضع خطا تحت كلمة الاسلامي التي يستمد دين الله اسمه منها ومعناها معلوم للجميع وهل يدعوا هذا الدين الى قتل الناس الامنين ؟ ام يحرم ذلك ويجرمه ويشرع بالقصاص لكل من يرتكب جريمة القتل الى بالحق وهل يدعوا الى فساد الارض ؟ أم يحرم الفساد ويشرع بالقصاص من المفسدين بالقتل او قطع الايدي والاجل او النفي من الارض ويعدهم بعذاب عظيم يوم القيامة.. ومسلسل طاش الذي تطور كثيرا واصبح يسلط الضوء على هذه الامراض انتقد هذه الفئة من المجرمين الذين لم يكتفوا بالقتل وافساد الارض بل ارتكاب هذه الجرائم باسم الدين وكانها هي الدين وتعالى العزيز الحكيم عن ذلك وكذلك في الحلقات الاخرى التي تعالج موضوع التشدد المرضي لعادات منطقة نجد القديمه اكثر منها تشددا في الدين لان الدين برئ من افعال الجاهلية والمعترض على كلامي هذا يعود الى القرآن الكريم ويقرأه لابقصد كم مرة يختمه بل بقصد تدبره وفهم معانيه سيكتشف هؤلاء الظالون انهم في واد والدين في واد آخر

  26. عزيزي واخي m ..
    في البدايه انا لم ارد الا لفهمي لمقصدك وسوف اخبرك كيف فهمت .. انت تقول ( لا تقارني شباب السعوديه بشباب الامارات وان شباب الامارات اذا اراد اماكن الفساد مليانه !! ) وانا عقبت برد بان هذه الاماكن مليانه بشبابنا السعودي على الرغم بوجود الهيئه !! اعتقد ان فهمي واضح او انك لم تصيغ الفكرة بشكل مربوط !!
    والمر الاخر انت تقول با ن هذا يعود على الوالدين يعني نصف الشباب اسبابها الوالدين !! وكأنك نسيت بان نصف شخصيه الشاب يستمدها من خارج البيت من الاصدقاء والتعليم وغيرها اذن على ذلك نصف الاباء والامهات فاسدين !!! كلام غير منطقي لان جزء فساد الشخص من المجتمع وليس من الوالدين لان جزء من تكوين شخصية الانسان يستمدها من التعاملات الخارجيه ياعزيزي !!! يعني الطفل اذا ذهب للمدرسه يتعلم العادات السيئه واذا رجع للبيت الام تستغرب لهذه العادات لانها بكل بساطه مقتبسه من المدرسه وهذا حصلت مع اخي !! هذه امور منطقيه وعلميه وواضحه 🙂 وهذا لا يعني بان تربية والدي خاظئه !!!! وهذا يرجع الى ان المجتمع الذي نعيش فيه هناك امور نمارسها خاطئه اذا كل شخص يقول انا ليس لي دخل بهذا المجتمع المهم نفسي ولا نتقبل النقد اذن من الذي يغير !!!!!!! هذه جزء من الانانيه وادعاء حقوق وممارسات ليست من حقه من الاساس ويرفع شعار التقوى والايمان ويتمرد لاي ردة فعل صحيحه وينعتها بالخارجه عن الدين او (دين نص ونص ) !!! 🙂

    اما من ناحية الهيئه لن أجادلك فيه لان سمعت الهيئه واضحه منذ ولادتي وممارساتها واضحه انا لا اقلل من أهميتها لكنها للاسف غالبية اعمالها كانت خاطئه وانتهاك للحقوق الاخرى ليست بالفساد ولكنها حقوق شخصيه تمارس على الشعب باسم امر بالمعروف بينما تناسو ان الامر بالمعروف الذي حث الله عليها في كتابه العزيز يتوسع الة مفهوم الفساد الاداري والرشاوي والواسطات وووووو هذا هو الامر بالمعروف ولكن صورة الامر بالمعروف تتوقف على تتبع اعمال المرأة وشكلها الخارجي وكيف يحجر على الشباب وماهو لبست عباة المراة وكم مستوى حجابها !!!! هذا هو امر بالمعروف الذي عندنا !!! وهذا هو شغلتها منذ ولادتي … انا لم احضر شيء من عقلي من وقائع نعايشها منذ سنين 🙂 …

    عموما اتمنى ان تفهمني وتفهم مقصدي جيدا واسعدني النقاش معك ………….

  27. – انا قصدت ان من يريد الفساد من شباب الامارات هناك فلا حاجة لعمل المشاكل في الاسواق او مع احد لان الفساد سهل هناك و اماكن الفساد موجوده و امنه, اما هنا فالاشياء الفاسده ممنوعه و مراقبه, و كل ممنوع مرغوب , و بالتالي نرى تلك التصرفات من بعض الشباب.

    – صحيح شخصية الشاب يستمدها من المجتمع, و لكن الوالدين يلعبان دور كبييير في ظبط الشاب اذا كونا قدوه صالحه له. الان للاسف الكثير من الاباء مثلا كل ما يقوم بفعله هو التكفل بتكاليف الولد و الاطمئنان على وضعه بدون ان يفعل اي شي اخره مثل ان يشاركه همومه او يراقب من هم اصدقائه و كيف وضعه بالمدرسه و يعوده على العادات الجيده و ينمي فيه مهارات….الخ

    اريدك ان تجيبي على سؤال اخير بالنسبه للهيئه, ماهي طبيعة القضايا التي تقوم بالتعامل معها الهيئه؟ اريد ان اعرف ماهية هذه القضايا بدون قول “اغلبها هو كذا…” او “نادرا يفعلون كذا..” لانك لن تستطيعين اثبات كلامك الا اذا اتيتي باحصائيات موثوقه من مصدر محايد. 🙂

  28. اهلا بك مجددا m

    سوف أجاوب على سؤالك على حسب مافهمت حتى لا تقول بأنني انسانه أحور الاسئله على حسب أهوائي !!

    اعتقد من سؤالك قصدك ماهي الممارسات الحاليه التي تفعلها الهيئه اتجاه الناس ؟؟
    في البداية أنا اخبرتك مسبقا بأن هذه الممارسات التي تفعلها خاطئه جملة وتفصيلا لان مفهوم الامر بالمعروف لدينا محدود جدا في حدود الاسواق ولبست عباة المرأة أو الحجر على الشباب في كل مكان فتكون لديه ردة فعل عكسيه للممارسات اللاأخلاقيه التي نجدها الان ..
    مفهوم الهيئه الموجود لدينا يتوقف على الوقوف امام مدارس البنات ليتأكدو من حجاب الفتيات وكأنه ولي عليهم دون أولياء ويبدأ بالموعظه لهن وكأنهن عاريات !!
    مفهوم الهيئه لدينا هو عدم القدرة لمجرد التفكير على القضاء على الممارسات الفاسده التي تتعامل معها الوزارات في الرشاوي وغيرها من الممارسات لان اساس المعروف هو القضاء على الفساد التعاملي كما بينها لنا رسولنا الكريم !!! في الغش والتدليس !!
    مفهوم الهيئه لدينا هو الحجر على الشباب في كل الاماكن حتى لم يبقى لهم الا المقاهي اليوميه التي تنهك العقل وتكسل الضمير !! اين هو دورها هل دورها بان في ايام حريق المدرسه في مكه عندما ارادو شرطه الانقاذ من الدخول لينقذو الفتيات منعتهم الهيئه من الدخول الافضل ان يموتو ولا تكشفو عن عوراتهم !!!!!!! هل هذا جزء من الامر بالمعروف?? !!! أم الامر بالقتل !!!!
    ياخي هل نكذب على بعض 🙂 واقعنا هو مصدرنا ياعزيزي !!!!!!!!!!!

  29. بصراحة طاش الاصلي اوكية كم حلقة كوميدية نظيفة وشريفة بدون تجريح وبعد حلقات تراديجية مثل حلقة الضمير الي فيها الشاب الفنان يصدم واحد وينحاش ثم كل شوي يطلعله حلقة رعب بس اوككككككككككككككككككككية حتى الممثل ابدع مع انه موهوب جديد بس فنان مدري وش اسمة ؟؟؟

  30. ههههههههههههههه سديم هداك الله ما علاقة جوابك بسؤالي؟ اسألك عن مهام الهيئه فتردين علي ب”المفهوم” و تذكرين بعض الاشياء البسيطه التي يقوم بها بعض افراد الهيئه. و كيف حجرت علينا الهيئه في الاماكن؟ كل ما اعرفه اننا ممنوعين من دخول الاسواق لانها للعوائل, و هذا القرار يكون من مدير السوق نفسه لانه لا يسري في جميع الاوقات, و لان بعض الاسواق ليس فيها هذا الشيء اصلا.

    و ما دخل الهيئه في الفساد في الدوائر الحكوميه؟ هذا ليس من مهامها. تذكريني بمن يقول “اين الهيئه من البحث عن الارهابيين و القبض عليهم؟”, و ما فائدة البحث و التحري و قوة مكافحة الارهاب اذن؟

    و سأعطيك بعض مما تفعله الهيئه حتى ترين المسأله بصوره اكبر:
    1. البحث و القبض على مروجي الخمور.
    2. القبض على بيوت الدعاره.
    3. القبض على اصحاب المشاكل الاخلاقيه مثل الشواذ جنسيا.
    4. القبض على مروجو المواد الاباحيه من صور و افلام.

    و سأكتفي بهذه الاربعه..

    لماذا لم تذكري هذه الاشياء خاصة ان الجرائد تكتب عن منجزات الهيئه فيها على الدوام؟ لانك لا تريدين النظر الى ايجابيتهم و تكتفين بالتركيز على اخطائهم و ممارسات بعض افرادهم الخاطئه (مثل المتخلفين في حريق المدرسه). او اردنا التركيز على السلبيات في كل جهاز حكومي لالغينا كل الاجهزه الحكوميه.

    خذي المرور كمثال. اسألي اي شخص سبق ان سرقت سيارته او سرق شي منها (مثلي) و ذهب لتسجيل شكوى لدى المرور, اساليه كيف تم التعامل معه, اغلب الظن سيقول لك انهم قاموا ب”تطفيشه” حتى قرر ان ينسى الموضوع نهائيا و يريح دماغه. و ماذا عن تطبيق النظام على “المواطنين” و عدم تطبيقه على “كبار المواطنين”؟ هذه بحد ذاتها مصيبه!

    انتي تحكمين على الهيئه استنادا على بعض المواقف التي ترينها في الشارع و قصص معارفك, فارجو عدم “الفلسفه” هداك الله, و الهيئه باقيه مع بقاء الحكومه السعوديه, وولاة الامر سعيدين بانجازاتها و ويوفرون لها الدعم لازم كل فتره, فانصحك في التعايش معها. 🙂

  31. تحياتي لك m
    ……………………………

    الحياة احيانا لانأخذها الا بضحكه لانها اصلا مضحكه 🙂

    عموما ياعزيزي هناك امر اريد ان اوضحه لك بغض النظر عن الايجابيات والسلبيات لا يوجد احد كامل فالكمال لله عز وجل ولكن :

    الامر الذي كنت اريد أن أوصله لك هو أنه ليس لمجرد وجود ايجابيات محدوده لدى اي نظام موجود في البلد نحكم عليه بالنجاح او عدم النقد له لان النتيجه التي تنتج من عمله هو الذي يبين مدى فاعليته اولا !!
    بمعنى انت تقول امور بديهيه لمجتمع محافظ وحتى وان وجد الخمر فالغالبيه للاسف يشربون يعني لم ينتظرو الهيئه !! والدليل ان هذه الاماكن كثرت وبشكل علني والفساد كثر فجده ياعزيز تعتبر اكثر البلاد دعاره وهي احصائيه قراتها قبل 5 سنوات !!

    اذن اين منتوج الهيئه في هذا المجال ؟ قد يكون هناك قبض وجرد لكن بشكل قليل جدا وهذا بمساعدة الشرطه وليس وحدهم لان البلد ليست فوضوى لهذه الدرجه !!

    وهناك امر بان اذا كان للهيئه دور في قمع الفساد لما وصلنا الى هذا الحد من الفساد العارم وهي اصبحت ظاهره وخاصه في الفساد الاخلاقي هذا يعود على القمع اللاديني للناس في كل المجلات باسم الدين فتحول الشباب الى التمرد المقصود للهيئه !! لماذا وصلنا الى هذا الحد ؟ هل الشعب كلها غلطان الا الهيئه اهل التقوى والايمان ؟ هل السبب يعود على الفهم الخاطىء الذي وصل بالهيئه من النرجسيه والتسلط ومسك العصمه في التدخل بشؤؤن الاخرين في الحياة اليوميه !!! كلمة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر مو مقتصرة على القبض على مروجي الخمور هي عملية سهله تضع الدوله جهة معينه تتولى هذا الامر مش شطارة 🙂

    عندما امر الله بهذا الامر ليس للمسمى بل لللمدى الاوسع في الامر بالمعروف الفساد الاخلاقي وانا لا اعني الشذوذ هذه ليست ظاهره هي حالة معينه وقليله لكن اذا قارنها بالظاهره بالفساد الاخلاقي الرشاوي الفساد الاداري والغش هذا كله يندرج تحت كلمة المعروف والنهي عن المنكر العدااااااااااااااااااااااااااله هذا هو ظيفتهم نشر العداله بحسن الطباع وجذب الناس بالمحبه هذا هو الامر بالمعروف ..

  32. سديييييييييييم كيف الحال بس, النقاش معك ما ينفع و انا اخوك, يا شيخه الفساد الاداري له جهه خاصه (نسيت وش اسمها) وش دخل الهيئه فيه؟

    عموما انا بترك هالنقاش لان يبدو ان كلامك مبني على العواطف و على كلام غيرك, فخلينا بس نكمل صيامنا بهدوء, و اسعدني النقاش معك و كل عام و انتي بخير مقدما للعيد 🙂

    في امان الله

  33. وانت بخير وصحه وسلامه ….

    مو ماينفع النقاش معاي ! المفروض قلت لاتريد ان تقتنع بكلامي ؟؟ يفرق 🙂

    يعني انا استفدت جدا من كلامك على الرغم ضد قناعاتي لكن اخذت فكرة عن جزء من المجتمع كيف يفكر !! وهذا لا يعني التقليل من شأنك …. كلامي جدا منطقي وبعيد عن العواطف !! اشرلي على العاطفه الموجوده !! بلعكس انا كلامي نقدي بحت وبعيد عن العاطفه ويبدو ان الموضوع العكس تماما لانك جالس تدافع بكل عاطفيه عن الهيئه دون حتى التفكير بسلبيات !!!!! اذن من العاطفي هنا 🙂

    المرة القادمه اذا اردت النقاش ضع الحجه الواضحه بدل توزيع كلمات ليس لها اساس في الموضوع اما عاطفي او كلام غيرك !! لا اعتقد بانها جزء من الحوار المتبادل 🙂 يعني انا لم اقل بانك ماخذ من كلام غيرك لان هذا فكرك وانا فكري ولا يبقى لدينا الا النقاش دون التقليل من شأن الاخرين لانها تسمى ضعف في الحجه والرد والحوار !!

    اذا اردت الاقناع فمتلك المحاور لديك حتى تقنع 🙂 نصيحه جانبيه في المستقبل

    عموما كل عام وانت بخير

  34. انا اناقشك بمنطقيه و لكنك تعطيني اجابات غريبه و لا تمت للواقع بصله (مثل وجوب تدخل الهيئه في الفساد الاداري!), هناك فرق بين ان يكون رأي مخالفي ضد مبدأي و لكنه واضح وومنطقي و بين كونه غير منطقي و “عاطفي”. انا دافعت عن الهيئه و اقريت بوجود السلبيات (لاحظتي وصمي للمتورطين في حريق مكه بـ”المتخلفين” و مع ذلك قلتي لم افكر بالسلبيات!!!!!)…

    عموما, اهم شي الواحد ما يكثر لبن على السحور 🙂

  35. هلا فيك m

    أولا المنطق هو الواقع الذي انا اتكلم به !! يعني كما قلت لك ممارسات نواجهه دائما وانت حر اذا لم تقتنع هذه عقليتك النرجسيه وهذا راجع لك وانا احترمها ياعزيزي 🙂

    وانا لم احدد فقط الفساد الاداري !! ارجو ان ترجع الى الردود وتحاول جاهدا ان تقرأ كلامي لانه شامل ومفصل للموضوع الذي اريده !!!

    لاني بصراحه اول مرة في حياتي يواجهني شخص وان اختلف رأيه ليس لديه الا رد (انت عاطفي او ماخذ من كلام غيرك بصراحه ضحكت 🙂 لانه ليس اساس في الموضوع لان الافكار لا نأخذها الا من الواقع الذي نعايشه لكن يبدو ان القله في الحجه تجعلنا لانعرف كيف نرد !!

    والامر الاخير انت لم تقر بسلبيات الا بعد ما ظهرتها انا واعوذ بالله من كلمة انا 🙂 لك انها جزء من التدخل اللامعقول للاجهزة الحكوميه في عملها يعني ليست كلام غيري كلام مجتمع !!!! وبعدها اقريت بها لاني جلبت لك الدليل ليست كلام غيري !!

    عموما اسعدني النقاش معك وفي حاجه ثانيه احب اللبن اخلطه مع الحليب جربه راح تدعيلي 🙂

  36. مشكلتك تخلطين بين “رأيك” و “الواقع”. الواقع ان الهيئه لها ممارسات سلبيه كما لها ايجابيه مثل اي جهاز حكومي (و لا يقر بغير ذلك الا شخص غير واقعي), الرأي – الذي كان رأيك – ان تكون جميع ما تقوم به الهيئه اشياء سلبيه الا اشياء “بسيطه” على حد قولك. عرفتي الفرق الان؟

    اعطيك نموذج مثلا من اسلوبك في النقاش, قلتي في ردك الاخير:
    “والامر الاخير انت لم تقر بسلبيات الا بعد ما ظهرتها انا واعوذ بالله من كلمة انا”

    حسنا, لنتتبع مناقشتنا لموضوع الهيئه من اول رد لك الى ردي هذا:

    اولا:
    – تكلمتي عن زرق الخوف من الهيئه
    – قلت لك ان لا يخاف منها الا من عنده مشكله (اللي على راسه بطحا يحسس عليها يعني), و قلت لك انهم اشد جهاز حكومي “صرامه” في تطبيق النظام,

    لم نتحدث عن سلبيات و ايجابيات.

    ثانيا:
    – ادعيتي اني قلت ان الهيئه حافظت على النظام.
    – بينما انا قلت انهم الاشد “صرامه”, و لا تعني شدة الصرامه بانها قد حافظت على النظام و انتهت المشاكل الاخلاقيه, لان مهما كانت قوة الصرامه سيكون هناك اناس يحبون كسر القاعده. ثم بعد ذلك قلت انك تجهلين عملهم.

    لم نتكلم عن سلبيات و ايجابيات ايضا.

    ثالثا:
    – قلتي – بما انك تعيشين في هذا البلد – فانتي طبيعي تعرفين ما يفعله الهيئه..الخ الخ الخ
    – قلت لك لا تعلمين بطبيعة عملهم و ان عشتي معنا.

    ايضا لا يوجد نقاش عن السلبيات و الايجابيات هنا.

    رابعا:
    – قلتي اغلبية اعمالها كانت خاطئه (الغريب انك تعرفين شيء لا يعرفه ولاة الامر!)
    – فقمت بسؤالك عن مهام الهيئه..

    هنا بدأ النقاش عن السلبيات و الايجابيات

    خامسا:
    – ذكرتي الاعمال الثانوي و الممارسات الخاطئه بدلا من الايجابيه (و كان هناك جهاز حكومي يخلو من السلبيات)
    – عرفت ان مشكلتك تركزين على الاشياء السلبيه (اي انها موجوده و اقر بها قبل ردك هذا, و لكنك تركزين عليها, اي ترين نصف الكأس الفارغ) و قلت لك ذلك, و ضربت مثال في تخلف اصحاب قصة الحريق بما انك ذكرتيها.

    فلم نتكلم فعلا في السلبيات و الايجابيات الا هنا!

    ارأيتي كيف ان كلامك يعتمد على العاطفه و ترديد الكلام فقط؟ و ايضا تدعين اني اقول اشياء لم اقلها. لهذا قلت ان النقاش لا فائده فيه معك, فحتى اهم اسألتي اما تجاهلتيها او قمتي “باللف و الدوران” فيها.

    كدت اخرج من النقاش و لكن الان – و خاصة مع تفرغي المؤقت – بدأت استمتع بذلك. تستطيعين اضافة رد اخر مليء “باللف و الدوران” كالعاده و اعتبار بعض ارائك “حقائق”, لكن المره القادمه سأرد باقتباسات تفصيليه توضح تهربك و تحويرك لأسلتي و كلامي من اول رد لك حتى اخر رد لي. و سأفعل ذلك بكل سعاده و انا اشرب كأسا باردا من اللبن الممزوج بالحليب. 😉

  37. من الذي قال أنه يجب أن تكون هناك نقطة تعالجها كل حلقة من حلقات طاش ما طاش.
    هذا المسلسل خلق للكوميديا و التسلية الضحك و هذا لا يحتاج أن يكون موجه أو هادف كما هو مطلوب في البرامج الأخرى.

  38. بسراحه هذا المسلس بدا يخترب مره بعد مره وهذه الحلقه يجب عليهم ان لا يعرضوا هذه الحلقه

  39. السلام عليكم
    انا الحمد لله بطلت اتابع هالمسلسل من كم سنه من اول ماكبرت وعقلت وفهمت انه مسلسل علماني يخبون السم بالعسل وبعض الناس للاسف مداركهم صغيره ومايفهمون وش يرمون له هؤلاء المجرمين هؤلاء عملاء؟؟
    افهمو يامسلمين كل المسلسلات ذات طابع علماني بس هاذا مسخها وصار يلعب بالمكشوف وبالذات الاستهزاء بالدين المسأله خطيره والله مو لعب عيال (ابالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لاتعتذرو قد كفرتم بعد ايمانكم ) والله الموضوع اكبر من كذا كبرو عقولكم ياخلق وخلو ذول حسابهم على الله .

  40. قال تعالى (واذاقيل لهم لاتفسدوافي الارض قالوانمانحن مصلحون الاانهم هم المفسدون ولكن لايشعرون)…

التعليقات مغلقة.