عيب! يا علي الغامدي!

وصلني عن طريق البريد الإلكتروني رابط لموقع نادي لصوص الكلمة وهو موقع ليس بالجديد بل عمره تقريباً أكثر من سنة بقليل ويرصد هذا الموقع “لطش” بعض الكتاب لمقالات كتاب آخرين.
وليس سرقة لفكرة الموضوع فقط بل سرقة عن طريق القص واللصق! حرف بحرف وكلمة بكلمة!

ما شدني أكثر هو قسم الكاريكاتير، حيث تبين أن جريدة الوطن السعودية ليست نسخة معربة من ناحية التصميم والفكر لجريدة الـUSA Today فقط.

بل تبين أن رسام الكاريكاتير علي الغامدي نادراً ما يبدع بل يقوم بسرقة رسومات غيرة من الرسمين الأمريكيين على طريقة “شف” خرائط كتاب الجغرافيا في الدفتر!

ولأنه كثير السرقة راسل بعض من قراء جريدة الوطن رسام الكاريكاتير الأصلي وأخبروه عن السرقة.
فقام رسام الكاريكاتير Daryl Cagle بمراسلة جريدة الوطن والرسام الكبير علي الغامدي بخصوص السرقة، وكان رد إدارة جريدة الوطن والرسام الكبير علي الغامدي على Daryl Cagle بأن علي الغامدي مجرد طالب مبتدئ عمره ١٦ سنة ويرسل رسومه للجريدة ويستلم ٣٠ دولاراً في الشهر مقابل رسومه!

وترجى علي الغامدي الرسام الأمريكي بأن لا يفضحه لأنه طالب معجب برسومه وسيقطع رزقه (الثلاثون دولاراً شهرياً)! وأرسل صورة مزيفة لولد عمره ١٦ سنة وقال إن هذه صورته!

وأنخدع الرسام وقرر مسامحة وأعلن ذلك في مدونته الخاصة ووضع الصورة المزيفة، ولكن قراء مدونة Daryl Cagle من السعوديين كذبوا الغامدي وقالوا لـ Daryl Cagle الحقيقة وأن الصورة مزيفة، فعندها قام الرسام الأمريكي بنشر جميع الكاريكاتيرات المتشابهة ونشر رسائل قرائه السعوديين وتم فضح السارق في المنتديات العربية.

فكانت ردة فعل الغامدي الغريبة القذرة بأن أرسل لـ Daryl Cagle رسم كاريكاتيري يُظهر فيه الغامدي نفسه عَرَّيَانَا من جميع ملابسه ممسكاً سيجارة ومظهراً بأن عضوه طويل جداً! وكتب الغامدي معلقاً على الرسم البذيء: “هذا جوابي الأخير لك. خذ هذا، وضعه ببطء.”!

لم أكن أعتقد أن الغامدي بهذا الغباء والقذارة وأتمنى من كل قلبي أن يكون مظلوماً وأنه لم يرسم ويرسل رسماً قذراً كهذا!

إذا كان لا يحترم نفسه ولا يحترم دينه فليحترم “الوطن”!

قرأت خبراً مفاده أن تم إيقاف الغامدي منذ ثلاث أشهر.

87 تعليق على “عيب! يا علي الغامدي!

  1. ياناس
    خلاص
    رائد اعترف انه يوم كتب المضوع كان مرصصص
    وراح يقدم اعتذاره
    مرصص= يعني بلع شد
    الشد= 200 حبة ابيض
    الله لا يبلانا

  2. استغفرك اللهم واتوب اليك من كل الذنوب والخطايا
    لا حول ولا قوة الا بالله

  3. حبيبي للاسف ما راح توصل للمواصيل والمناصب العليا الي وصلوها بني غامد
    وثانيا رح شوف وش ترجع يالسعيد يا الدوسري

    ؟؟

  4. هذا انتم يالسعوديين ماراح تتغيرو لو شيصير عالعموم الموضوع كله تافه وماراح اعلق عليه بس حابة اقول لمناحي الغيرة تسوي اكثر من كذا
    وياكثر ماقلتو عن غامد انهم زيود ومرة مصارية ومرة اتراك ومرة مدري شو عالعموم لو انك انسان فاهم ومثقف وعندك ذرة عقل جرب مرة تسوي بحث في قوقل وتعرف مين هما غامد الي بتغلط عليهم بس عنجد الحمدالله عالعافية وارجع واقول الغيرة تعمل اخس من كذا وكلامك مردود عليك وغامد لو موقبيلة لها تاريخها وامجادها ماكان احد غلط عليها بالمرة ولاجاب سيرتها بس ياحرام موعارفين كيف تشوهو هذي القبيلة غير باكاذيبكم وعلى قول المثل الشجرة المثمرة ترمى دائما بالحجارة..
    ويعطيكم العافية..
    باي

  5. السلام عليكم
    لو سمحت اخوي رائد يجب التأكد من صحه المعلومات قبل النقل فقد رأيت الردود والتعصب القبلي اذا كان الخبر صحيح فهاذا غلط محسوب على علي وليس على القبيله التي ينتمي اليها (ولاتزر وازره وزر آخرى ) اما اذا كان الكلام لتشويه صورة الفنان للغيره والحسد والحقد (وأنا لا اعنيك بالموضوع ) فالحق سيظهر وعلي بهاذا الشي سيزداد شهره وهاذا موضوع بسيط لايجب اعطاء الامور اكبر من حجمها وهاذا رأيي الشخصي ولكل شخص تطاول على الغمد أقول هاذا تفكيرك وهذه اخلاقك وجزاك الله خير ونحن اخوان بالاسلام فبلاش تعصب ياجماعه الرسول عليه السلام نهى ع ذالك ولكم جزيل ….

  6. أنت يارائد إن كان اسمك رائد حقا دوسري حديد بلاد غامد شرقا فلا تلحق جيرانك إلا بخير والنصيحة مع الشخص نفسه. وليس حلا ذكر ما حصل على الانترنت علنا إذا حصل ذلك من علي فعلا وحنا نحمل على أكتافنا الكثيرمن مسئوليات الدولة ولله الحمد على هالثقة وحنا ذكرنا على عهد الرسول عليه الصلاة والسلام وقبله ومثبوت وانت ومناحي تعرفون هذا جيد وكان ودي عرّب مناحي نفسه وش يرجع وبعدين انتم يالدواسر الله يهديكم سرقتوا طق الزير وحريمكم سرقن خلطة المعمول وسميتوه المعمول الدوسري الأصيل ولا نشوفكم إلا في الأعراس تطقون الزير وحريمكم يبخرون والباقي يدخل سرقة وخلسة يضرب في مفطحات غامد وخيراته بفضل الله ويطلع مايقول الله يجود عليكم ولا مع السلامة وتقول علي سرق السرقة التاريخية وذنب ما يغتفر ويش هي (صورة) وأتوقع ان مناحي دوسري أكيد والله اعلم عن المذهب وانتم والله جيران والجار له قيمته في الدين وأعراف الرجال لكن حديتني عليها يوم تقول لحوج حسبي عليك والحقيقة انت تعرف يا مخفي اصله وعرقه وش لون اللحجي والزيدي .وتعرف أن 95%من الدواسر (…….) وعاد انت قارن وجه الشبه واكمل الفراغ وجعلك انت ورائد دايمين الأستار واخيرا هذي وحدة بوحدة والبادي أظلم وان زدت زدنا ويا عريبين الجدود اللي يقرون لا تلومون واحد يدافع عن أصله بالحق وغير معتدي ان شاء الله واخيرا أسأل الحب القيوم أن يهدي كل معتدي ظالم باهت وان لا يؤاخذنا بردودنا هذا وان يجعل الميزان الحقيقي للبشر والأجناس هو التقوى وأن يصلح كل من به جاهلية والله غفور رحيم

  7. لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

    لماذا الحقد هذا كله على ابناء غامد على العلم اني ماني غامدي ولاسعودي اصلا

    ولكن عشت بالسعوديه ورأيت اكثر المتعلمين من هذه القبيله علشان كذا

    اهل نجد يكرهوهم لأنهم سبقوهم بالعلم واصبحوا ماسكين المناصب واكثرها

    في وزارة الصحه حيث انهم يترأسون أكثر من 5 مناطق صحيه من اصل 14 منطقه

    لله دركم ياهل غامد كم انجبتم لنا من رجال … black lion

  8. يارائد وششفيك على علي الغامدي وبعدين مايسير تتكلم عليه من وراه

    يا اخي انا اظن انك اقبح منه وكل يشوف الناس بعين طبعه يخوي

    انا اعرف علي شخصيا مو من هالنوع وبعدين لاتحاول ترفع نفسك يوم تخلي الناس تغضب على علي الغامدي

    علي معروف انه في القمه

  9. أقول أسمعوا قول النبي عليه الصلاة والسلام

    دعوها فإنها منتنه

    لماذا التعصب لقبيلة أو جاه

    هذا لا يسمن ولا يغني من جوع

    وبعدين علي الغامدي من أنجح رسامي الكاريكاتور في الوطن العربي

    لماذا كل هذا الحسد والحقد الدفين

    أرجوا منكم عدم التطاول على قبيلةٍ أو منصب أو غيره

    فإن كل قشةٍ بسباعها

  10. شكراً للأخوة الأخوات المنصفين . الموضوع لم يتم التأكد منه بعد ولم نر الرسم حتى نصدق ما قيل أو كتب . علينا التروي قبل القدح في الناس أياً كانوا . وأنا إحدى المنتميات لهذه القبيلة والفخورين بها يكفيني أن خالي هو السفير السعودي في الهند حالياً والفلبين سابقاً ( صالح بن محمد جراد الغامدي ) . ولكل الغوامد تحية وتقدير

  11. لو كنت أبن ناس وأصل ما تكلمت بمثل هذا الكلام حتى أسم قبيلتك لم تذكره لأنك تعرف أنه عار عليك أما على قولك( غميده وساره) فترى كل بيت فيه حمام وأرجع لبيتكم وتأكد والحمدلله أمتدحنا محمد صلى الله عليه وسلم(حيث قال حكماء علماء من فقههم كادو أن يكونو أنبياء) ووواضح من أسلوبك وكلامك الحقد والحسد والمرض النفسي لأن الأنسان السوي العاقل الذي تربى على عرش الأخلاق والأدب لا يمكن أن يسيء للأخرين. وخلنا على كلامك بخلاء لوكان صح ما تقول (((ما بذلن أروحنا في سبيل الله أبو الوليد_وألحزنوي وألف معه يعجز الكلام أن يوفيهم حقهم)))وأزيدك من الشعر بيت صحابة رسوالله محمد صلى الله عليه وسلم..صخر وألأعرج بن ضبيان والكثير ممن لا يحضرني أسمائهم…أقول لك بكل صدق وصراحة والله لولا غيرتك وحقدك ومرضك لما تجرأت وقلت هذا الكلام وأعلم _أن كل إناء بما فيه ينضح وأنك صورة لتربيت بيتك الذي أخرجك أين هبتك للدفاع عن محمد صلى الله عليه وسلم أين حقدك وكرامتك وشجاعتك لماذا لا ترينا ذلك والا…… قل ما قلت وتكلم ولا كن تذكر شي واحــــــــــــد قوله تعالى ((إن السمع والبصر والفوئد كل أولئك كان عنه مسئولاً)) أما الأخ رايد أقول له ما قال صلوات الله وسلامه عليه (الفتنة نائمة لعن الله موقظها))

    كلام مناحي الذي تحججك به قبلة غامد أمام الله
    كم اكثر غميده متجنسين
    امثال عبدالحمن العشماوي وساره ومريم
    ياغميده اكثركم صلب صدق من قال فيكم عرق مصري
    تبيع عشاك وتنام بجووعك يالبخيل قعيطي
    يعني السرقه فيكم ياحثاله
    صدق 07 لحووووج وزيوود

  12. رائد السعيد
    ماخلاص رح قفل المدونة يابن الحلال مايكفي الكلام الي قاله صخر يامصخرة
    هذا الي افلحتو فيه ياالاعراب
    قال تعالى ( والاعراب اشد كفرا ونفاق واجدر الا يتعلمو حدود ماانزل الله)
    صدق الله العظيم
    رب كلمة تقول لصاحبها دعني
    وبعدين يارائد لاتتقمص اسماء مستعارة لان مدوناتك كلها قريناها واستنتجنا منها حقدك وكراهيتك لاهل الجنوب وبالتحديد غامد وزهران
    وبعدين انا قايلك روح بيع حبوب اقصد فصفص زي ماكان اجدادك يسوون
    احسن من الاكل في لحوم الناس

  13. في الذمه اسألكم بالله وانا والله مااقول الا الحق في وجه مقارنه بين الدواسر والغمد حرام عليكم الدواسر وين والغمد وين ويالي تقول الدواسر عبيد من اليمن للمعلوميه وارجع للكتب الموثوقه من وزارة الاعلام الدواسر كانو ملووك سد ماََرب وديارهم حاليا من اكبر ديار القبائل في الجزيره ويكفي ان الزير منهم ويومكم تقولون عبيد المعروف العبد مايجي الا عند الشيخ وهذا يدل انهم شيوخ وانا ماقلت الكلام هذا حقد لا وربي لاكن الساكت عن الحق شيطان اخرس السلام

  14. إذا طعنت من الخلف , فاعلم انك في المقدمة
    اعلم يا علي انك في المقدمه وان هذا يطعن فيك من الخلف لكي تلتفت اليه .
    تحية خااااااااااصة لكل غااااااااامدي على وجهه الارض
    تحية خااااااااااصة لكل غااااااااامدي على وجهه الارض
    تحية خااااااااااصة لكل غااااااااامدي على وجهه الارض
    تحية خااااااااااصة لكل غااااااااامدي على وجهه الارض
    تحية خااااااااااصة لكل غااااااااامدي على وجهه الارض

  15. خيير ياطير رسمه وانسرقت لاورسمة كريكاتير
    هاهم الغرب يستهزئون بناالمسلمين بالرسوم المسئه للرسول
    ماذافعلنا؟
    ابناؤنا في سجونهم بدون ذنب او محاكمه ماذا فعلنا؟
    باركوا الوجود الصهيوني بيننا ماذا فعلنا؟
    عاثوا في ارض العراق ماذافعلنا؟
    مشكلتنا هي تفككنا اذا سلمنا من الخلافات المذهبيه
    طحنافي النعرات القبليه ونسينا(ان اكرمكم عند الله اتقاكم)و(دعوها فانها منتنه)
    وبعدين الطيب والبطال في كل قبيله وجميعنا من ادم وادم من تراب
    فليش التعصب حتى ان الموضوع اخذ اتجاه اخر
    تحياتي لكل انسان مسلم من كل قبيلة وقطر
    والله يهدي كل من اخطا بقول اوفعل

  16. لا اله الا الله ..

    أذكروآ الله يا جماعه صلوا على النبي ..

    حنا الغمد مآ نآخذ كلآم أي وآحد جآي من الشارع [مع احترآمي لك ] ..

    يآخي جيب أدله ولا بلآش تتكلم ..

    الغامدي فوق مهما حصل..

    وانا مع الي قآلوا..

    وإن كآن علي سواها مع اني مآ أظن ذنبه على جنبه يآ خي تدخل القبيله كلها ليييش!!

    معقول كل هذا حقد ..

    قوموا صلوا ركعتين واذكروا الله ..

    الخبر مآ يستآهل أحد يعطيه وجه ..

    اللهم صلي وسلم على خير خلقك..

    غامديه

  17. تحية طيبة للطيبين وبعد … ليس من الحكم عليكم بالرسام المشهور الكبير الاخ الاعلامي علي الغامدي بالالفاظ التالية كالقذر و المتن فهذة الالفاظ ليست من اشخاااص قبائل …. بل من حساد انا اقووول روح يا علي ووراك الملايين القافلة تسير والكلاب ( اللي يعرفون نفسهم) تنبح نباح والسلام خير كلام

  18. بعيد عن الفكر المتشنج والتعصب وغيره هذه العائلة الغامدي او القبيلة هي وصمة عار على جبين كل سعودي داخل او خارج بلده فمن مريم الغامدي التي بذلت جهدا لا باس به لتحطيم سمعة عائلتها التي لم تكن يوما وساره الغامدي السارقة المزورة الخليعة والاطفال مثل كلاش الذي يسب بطريقة كانه امام كافر او يهودي لقد شتت ماتبقى لهذه العائلة المسكينة والفضيحة مدوية لنا كسعوديين

    وهاهو علي الغامدي الحرامي لا يقل سوءا عن ما قبله

    هذا غير مانسمعه عنهم في مدينة جدة وذوبانهم في حضارة المتخلفين وكثير وكثير

    والله انا مو غامدي ولا من جنوب السعودية وفار دمي وهم لايهمهم ما يحصل ويحدث

  19. الاستاذ علي الغامدي مبدع وزميل دراسه لي وكان يتحفنا بالكاركتيرات الهادفه منذ مايقارب العشر سنوات وهو رسام مبدع جدددددددددددددددددددددددداً بالتوفيق والى الامام . اذا اتتك مذمتي من ناقصن فهاذي شهاده باني كاملاً

  20. لالالا كلام السيد/ رائد السعيد صحيح بل وعين العقل
    اشفيكم واحد سعودى ماعنده السالفه يسرق كاريكاتير واحد امريكى رجل صاحب فكر وعقل لا لا مش معقول الكلام هذا

    * إحنا إذا موجود أمثال السيد/ رائد سنبقى فى القمه ولن نعود للورى أبدا .
    *رائد إنسان مثقف ومتعلم والدليل النقد المؤدب والبناء اللى ينهجه
    *(((وأذا جاءكم فاسق بنباء فتبينو عسى أن تصيبو قوم بجهالة فتصبحو على مافعلتم نادمين))))صدق الله العظيم

    المفروض أنا مانجعل القرآن حجه لنا فى مثل هذا الغرفه المبتدئه باسم البطل الأمريكيى ( رائــــــــد السـعــيــد ) جورج w w بوش إبن الأبن وبالتوفيق إلى الأمام يارائد.

  21. تااج الروس ياغـــآمد .. يا احفاد الصحابه ياقبيلة المجاهدين ماعليكم من العبيد ..

    فانتم الاحرار وانت الاسياد ..

  22. والله عالم غريبه وموضوع اغرب يعني خلصت المواضيع يااخ رائد عشان تجي عند رسام كركتير ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    وتتهجم عليه بهالاسلوب شيء اغرب لو احد قرا الموضوع بدون العنوان لظن ان الاخ علي الغامدي قتل امه .!!!!!!

    وفوق كذا ماجبت لنا ولادليل ,,!!!!!

    والشيء العجيب في الردود اللي يقول الغمد فضيحه واللي دخل يدافع عن الرسام عشانه ولد عمه

    للعلم فاانا ساكن بجده وماني غامدي وماعرفت عن ابناء هالقبيله الا كل خير وانا طلع منهم السيء فشيء طبيعي واصابع يدك ماهي سوا وفي كل قبيله الصالح والطالح

    اما اخوي صاحب الموضوع فااقول الله يهديك اذا عندك وقت فراغ كبير فأكتب عن مواضيع الامه العربيه عن مواضيع اهم تهم المواطن فعلا بدلا من التهجم كل فتره على شخصيه

    الله يهديهكم جميع

  23. مسيكم الله بالخير ..انا شدني الردوو اكثر من الموضوع وبالذات بعض اصحاب العقوول المتحجره .. المووضوع كان يتكلم عن شخص وحولو المووضوع الى قبيله مااقوول الا حسبي الله على تربيه اخر زمن حنا تعلمنا من ابانا واجدادنا ان نحترم عول الحمايل من غامد وغيرها مااقول الا القافله تسير والكلاب تنبح ..واتمنى ماحد يغلط على عزووتي غامدالهيلا ..

    حنا غامد اليا زعلنا سكرنا ..نسكر بلا خمر نسكر شجاعه

  24. يعني عشانه فنان ولا قدرتم تقلدونه اتهمتموه بسرقة الرسوم .
    (القافله تسير والكلاب تنبح)…

  25. يااخوان ايش هذا التفكير وهالكلام وايش هذا التعصب …….؟؟؟علي الغامدي ماسرق ولا شف الرسومات على قولتكم والدليل انه أفكار الكاريكاتيرات كلها أفكار واقعية وتكاد ان تكون موجودة في مجتمعاتنا فقط ..(انصر اخاك ظالماً أو مظلوماً)

  26. علينا أن نحترم معنى “نقد”, وأن نحترم رأي الكاتب مهما كان بعيداً عن تصوراتنا. إن احترام الرأي لا يعني بالضرورة الإيمان به. ففي النهاية كلنا تربطنا قوائم مشتركة على جانبي الدين والاجتماع. لذا يحق لي ولغيري هنا أن نعجب, كيف أن مقالاً بسيطاً يعبر فيه كاتباً ما عن وجهة نظره الخاصة, أن يتحول إلى ساحة لممارسة التعصب القبلي بكل أشكاله!

    الأمر الآخر, أن القضية لا تستحق كل هذا الاهتمام. فالسرقات الأدبية ظاهرة عالمية, يرتبط ظهورها بظهور أي كيان فني, أو ثقافي عموماً.

    بقي أن أذّكر أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- نهى عن العصبية القبلية, بل وأبطلها في تكوينه لرسالة الإسلام الخالدة.

    ملاحظة: ((للأسف, خانة التعليقات وُجِدَت من أجل التعليق على المكتوب الأساس, وليس من أجل الردود على التعليقات بعضها بعضاً! ومع ذلك لا أحد يدرك هذه المسألة إلا من رحم الله. وهذا يدعو إلى ظهور صورة من صور التخلف وممارسة الفوضوية التي ليس منها إلّا المزيد من التعقيد. أنا أيضاً لم أسلم من ذلك, فبدلاً من أن أعلّق على المكتوب, كان تعليقي يخص ما حدث من جدال في الآراء والنزعات بين الشخوص المشاركة في هذه الصفحة! لكن, الله من وراء القصد)).

  27. شيء غريب !… سرقة واضحة جدا ولا يختلف عليها اثنان فماذا حدث ؟. انهالت الشتائم على صاحب المدونة ومكتشف السرقة كأنه هو السارق. وانقلبت الحقيقة . هل هناك خلل معين في الشخصية العربية ؟.. هل لهذا السبب لا نتقدم أبدا ؟

  28. والله من الفشل الذريع يارائد تقوم تخربط علينا بدون ماتوثق كتاباتك وقبل ماتكتب اي شي ارجوك تتعلم فن الكتابه واستخدام الالفاظ التي تلقيق بمقامك ومقام مدونتك .. ولا انسى اني اشك انك يرائد طالب ابتدائيه من طريقة صياغتك للمقال انت ووجهك المنتفخ اللي كله حبوب و حقد .. قال ايش قال السعيد والله ياخي ماخبرت احد من عايلة السعيد الا يطق والا يغني وانت تكتب مدري وش جوكم الله يرجكم .. تدري لاتطاول على اي ياغمدي والا والله لجي احش ارجولك انت والاهبل مناحي (من الاسم تدري انه متخلف)

  29. لقد قمت يارائد بالقذف والتشهير برجل مبدع له مشاركات شبه يوميه وامامه مستقبل واعد في رسم الكايكاتير واتهامك له لم يقم على دليل واحد وسوف اقوم انشاء الله بمراسلة الرسام الامريكى للتاكد من ما تدعيه وهل قام الرسام السعودى بالرد عليه بما قلت وللرسام هنا الحق ان يقاضيك امام القضاء اذا كنت كاذباً فيما تقول.
    وكذلك العوده الى تاريخ الرساميين من منهم كان قد بداء العمل اولاً وهل هناك مدارس ومناهج متبعه في رسم الكاريكاتير وماهى اساليب الاقتباس العلمى في مثل هذا الامر
    اما انك تريد رش الرماد فى العيون وتكتب لغرض تصفية حسابات شخصيه او عنصرسه قبليه منك يارائد فهذا لا نقبله ولا نصتصيغه منك ولنا زملاء من قبيلة غامد نتشرف بهم وهم فخر الرجال اينما حلو وهم اهل دين وشرف ويسعدنى صحبتهم لما يحملوه من ادب ومكارم اخلاق

  30. لقد قرائت مقاله فيما مضى في جريدة الرياض للمدعو رائد السعيد يدافع فيها عن الرسول الكريم ويطالب بشن حمله على الدنمارك بسبب الفلم الاباحى الذى تم بثه عن الرسول وعندها توقعت ان له قلم جيد سوف يدافع فيه عن الامه الاسلاميه ولكن للاسف ماذالك المقال الا فقاعة صابون لكى يصعد الى الاضواء وبعدها ينفث سمومه فى عباد الله وبث العنصريه فيما بينهم وتشتيت الامه هوا ومن معه من الحثاله الذين لايستطيعون نقد الاقوياء والدفاع عن الاسلام ومقاله هذا والردود السلبيه ماهى الا تصرف طفولى يدل على عدم نظج كاتبها وماهى الا مزيد من الجروح لتمزيق الوحده

  31. شف يالدوسري ياولد الطقاقات انت وامثالك من من ادعى ان اسمه مناحى ترى انا منى بغامدي لكن جزم بنى غامد اشرف من وجهك الملئ بالمكياج ياخرنثه بعدين لا تقشر وجهك زي النساء قال انك انت تبى تدافع عن الرسول ياشاذ صدق انك ابن الجاريه مهو لو تصير ابيض بل لو انك تشقر وجهك ياتافه

  32. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    والله ياني ضحكت من قلب مره الغمد اتراك ومره زيود احسكم شوي وتطلعونا من الصومال =\

    عالعموم كل شخص يعبر عن نفسه بالفعل اللي يفعله ! وماله داعي التعليقات الغبيه اللي فوقي دخلتو باشياء قبيله مالها داعي

التعليقات مغلقة.