أحمد العمران وصالون الهيئة

أحمد العمران يقول في مدونته (Saudi Jeans):

“كان الإسلاميّون سعداء جداً بحظر حلقة “صالون الهيئة” من مسلسل “طاش 14″ لدرجة أنهم أصبحوا يتكلّمون عنه (حظر الحلقة) كنصر أثناء الأيّام القليلة الأولى من رمضان، بينما نحن الذين ننتظرالحدث كنا جدًّا محبطين لأن قناة الإم بي سي mbc)) انحنت إلى أعداء الحرّيّة و التنوير.”

ويضيف العمران ويقول بعد مشاهدته للحلقة التي تسربت عن طريق الشبكة العنكبوتية بأنه لم يرَ أي مبالغة في الحلقة وأن كل مشهد فيها يُستمد من قصص حقيقية حدثت مراراً وتكراراً في أشكال مختلفة طوال السنوات القليلة الماضية. والصناع أكدوا على تصوير ما يعتبر الجانب المشرق للشرطة الدينية بإظهار بعض الأمثلة الجيّدة.

وينهي مقاله بقوله:

أعداء حرية التعبير ينبغي أن يتعلموا درسًا مما حدث: الرقابة لا تفيد، ليس بعد الآن وذلك بفضل الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك هنالك سؤالٌ مهم ليجاب عليه هنا، ليس عن طاش ما طاش، ولكن إلى حد ما عن قوة هذه المؤسسة (هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر). كما قد رأينا أن أجزاءً كثيرة من الحكومة انتقدت بقسوة في العرض، متضمناً أجزاء أهم من الشرطة الدينية بكثير، لكن هذه الحلقة كانت الوحيدة التي حظرت.
يجب أن تكون الحكومة جادة في تحديد قوة هذه المؤسسة وهؤلاء الذين يقفون خلفها، وإلا سننتهي مع دولة في الدولة يوماً ما، و في ذلك الوقت سيكون لدينا مشكلة خطيرة أكثر للتعامل معها عوضاً عن برنامج تليفزيوني ناقد.

أنا لا أتفق مع العمران حيث أن المشكلة عرضت في الحلقة بقالب إستفزازي كوميدي (مثل حلقة إرهاب أكاديمي) وهو قالب لا يتقبله أغلبية المواطنين اللذين أسماهم العمران أعداء الحرّيّة و التنوير.

وبما أن الحلقة عرضت بقالب كوميدي فإنه من الطبيعي أن تتم المبالغة في الأحداث،وهذا يعارض مقولته “أن كل مشهد في هذه الحلقة يستمد من قصص حقيقية”.
ولا يوجد أي إتزان في عرض ما أسماه ب “الجانب المشرق” مقارنةََ بالجانب المظلم.

وعن تأكيد العمران على أن الرقابة لا تفيد بفضل الإنترنت فأعتقد أنه متفائل بشكل كبير، وذلك لأن حجم الحلقة كبير جداً وعدد مستخدمي DSL في المملكة لا يتجاوزون 1٪ من إجمالي مستخدمي الإنترنت فيها ، حيث تتراوح التقديرات في عددهم بين 1,5 مليون إلى مليوني مستخدم. كما أكد المهندس أسامة النجار نائب رئيس شركة نسما لخدمات الإنترنت.
إذاً من شاهد الحلقة هم فئة صغيرة من مجمل سكان المملكة العربية السعودية الخمسة وعشرين مليوناً.

ولا يجب على العمران الشعور بالقلق من وجود دويلة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وذلك لأن من يقف خلفها هم الأغلبية الغالبة أي أنا وأنت وكل من يريد القضاء على بيوت الدعارة التي تنشر الإيدز، ومصانع الكحول المقرفة التي تنشر السكارى في شوارعنا، وحماية الناس ممن يتحرشون جنسياً بأي “أنثى” يرونها أمامهم مثل من تحرشوا ببنات شارع النهضة.
فوائد الهيئة أكثر بكثير من مساوئها وهي كأي قطاع يُعمل فيه تضم أناساً ليسوا بمعصومين عن الخطأ، ولكن للأسف تنتشر القصص والإشاعات المسيئة للهيئة ولا تنتشر القصص المؤيدة لها مع العلم بأنها صاحبة النسبة الأكبر.

ولم أنسَ عندما عرض العمران قصة أمينة المسكين ودعم وجهة نظره بمقال قينان الغامدي ، ولكنه لم يضف ما قاله الغامدي بعد ذلك : “سأكتفي بالقول إن “أمينة” لم تكن أمينة في روايتها”!!

هذه الحلقة لن تزيد من عدد مؤيدي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولن تنقصهم أيضاً.
والوضع من حسن إلى أحسن.

وأعتقد بأنني وأحمد العمران نتفق على أن إختلاف وجهات النظر لا يفسد للود قضية.

ويمكنكم مشاهدة الحلقة كاملة هنا لتحكموا بأنفسكم.

تقبل الله صيامكم وقيامكم
واعاده الله علينا وعليكم وعلى
الامه الاسلاميه بالخير والبركات..
(كل عام وانتم بخير)

70 تعليق على “أحمد العمران وصالون الهيئة

  1. “لا أعلم ما علاقة الزخارف والطين والمديح بالموضوع ، ولكن أهلاً وسهلاً ..
    بالمناسبة ، لست أنا من قام بالإحصائية فقد ذكرت العبارة التالية ” بالأمس قال لي أحدهم ” ..”

    ههههههههههههههههههههه اعتقد يكفي هذا المثال لتوضيح طريقة نقاش سديم مع الاخرين 🙂

  2. في البداية m انا لست اول مره اتناقش في الموضوعات ولي سنين وكانت لي نقاشات مع اشخاص كثر سواء هنا او خارج الاطار التدويني :)) ……. يعني صاحبة خبرة ولست مبتدئه !!!

    واريد ان اصحح معلومة فاضلي في قولك .. ( اعتقد هذا يكفي التوضيح في طريقة نقاش سديم مع (سيادتكم )وليس الاخرين :)) لانك وبكل جدارة تغير مجرى النقاش بكلمتين ( ماخذه من كلام غيرك ) ( او عاطفيه ) … فماذا ينتظر المحاور معك الا الابتسامه المفعمه بالتفاؤل في الاستمراريه في النقاش ……..

    عموما اسعدني النقاش معك لكن نصيحه كما قلت انت ابقى في حدود خيالك وابتعد عن السياسه ….

    أما الوضع الحالي سوف يتغير لا محاله !!! لان الخطأ لا يبقى على خطأه والزمن لا يتوقف !! وهل من المعقول ان نبقى على حالة المغالطه ضد المنطق الديني 🙂

    وباختصار … الهيئه هي جزء من الناس فلا تطمس من معالم المجتمع ولكن !! لن تبقى على حالها الغير مجدي في آليتها ضد المجتمع دون حسيب ولا رقيب .. لان المفاسد لا يمكن القضاء عليها لانها هي سنة الحياة …. ولا نتركها لتتنتشر … ولكن عملية المغالطه في مفهوم العمل هنا النقطه الفاصله التي يجب ان تناقش هم اناس مثلنا ولا ينقصون عنا بشيء !! وقد يكونون اهم ألية حكوميه يجب ان تنتقد لانها تحمل اكبر واعظم رساله للناس فليس من المنطق ان يكون صورتها بهذا الشكل ونترك الغلط موجود لانهم رجال اصحاب تقوى وايمان لمجرد طلق اللحى وتقصير الثوب !! لان النوايا لا يعرفها الا الله ….

    المشكله الاساسيه ان الشباب وصل لمرحله يعتبرون وجودها في المجتمع ليس مفروض !!! ااذا ذهبت للمدارس والجامعه نفس التفكير وشريحه كبيرة .. واتسائل لماذا وصلنا الى هذا الحد بين الطرفين اليس من المفروض ان تكون حبل وصل بين الفئتين !!!

    عندما كنت في معرض الكتاب وتمنيت انني لم اذهب !! كانت فاجعه ان تصل الهيئه بان تحدد كتب الموجوده !!! ومضايقات للناس واعمال لا يرضى بها لا العقل ولا الدين .. وكان الشيء المضحك عندما امر احد رجال الهيئه بائع بان يذهب للصلاة فرد البائع بانه لا يصلي .. فغضب رجل الهيئه منه وبدأ صوته يرتفع فقال البائع بانني مسيحي !!! فبدأ رجل الهيئه يوبخه لديااااانته !!!!!!!!!!!!! ضحكت :)) واتسال بين وبين نفسي كيف تترجى بان يدخل الاسلام بهذه الاخلاق ؟؟؟

    عموما هناك حلول يجب ان توضع من قبل الدوله :

    1- هو وضع معهد تدريبي لتأهيل الشباب عن كيفية الحوار والنقاش وتوسيع ثقافة الشخص وماهي محدودية مسؤليته وكيف يقوم بالتعامل مع المشكلات بشكل عقلاني ديني وليس عرفي تعجرفي …..

    2- ان يكون علاقته بين المجتمع علاقة وديه لينه مبسطه تعليميه وليس أمر ونهي وتعجرف
    3- توسيع ثقافة رجل الهيئه بحيث يكون مساحته الثقافيه تسمح له بان يراعي اوضاع الناس والتعامل معهم وخاصة الجاليات التي تعيش في الرياض …

  3. “لانك وبكل جدارة تغير مجرى النقاش بكلمتين ( ماخذه من كلام غيرك ) ( او عاطفيه )”

    كنا نتناقش في نفس الموضوع, و قلت انك عاطفيه و ترددين كلام غيرك بارائك فيه, لانك يبدو انك لا تفقهين اغلب ما تقولينه, لاحظي انك انتي الشخص الوحيد من المخالفين الذي قلت له هذا الكلام لانك فعلا “ما عندك سالفه”. 🙂

    عموما, يبدو ان من الافضل لي العوده الى حدود “مجالي” (وليس “خيالي”), فالنقاشات السياسيه و الدينيه مهما اتفق اصحابها او اختلفوا لن تغير في الواقع شيئا. 🙂

  4. الأخ العزيز رائد ..
    كيف استطيع ان اصف طريقة نقدك ..
    الحوار معك ممتع جدا .. على الرغم من اني لا أوؤيدك .. لكني جدا جدا معجبه بأسلوب نقدك البناء الراقي ونقاشك مع الأخوه والأخوات الذي لا يخلو من آداب الحديث والفائده .. حتى وددت ان أكون مؤيدة بسبب جانبك المنطقي في النقاش .. نقد راااااائع على الرغم اني لست معارضه ولست مؤيده .. الحلقه جميله عرضت واقع .. ونعم قد تكون ببعض الإستخفاف البسيط كالمعتاد من مسلسل كوميدي كطاش ماطاش .. وكماهي الحال في كل شيء لا بد من جانب جيد وجانب سيء الله يعلم بدون الهيئه ماذا سيحصل من خمور وخراب وفساد , وسيء كتضييق الهيئه على الشباب والعائلات ببعض التصرفات اللاعقلانيه كما ذكرت انت سابقا هم ليسوا معصومون من الخطأ .. الله يحفظك ويسدد خطاك استمتعت كثيرا بقرائة نقدك ..
    + تم إضافة مدونتك لمفضلتي ^_^

  5. سديم بس قبل ما اترك نقاشنا حبيت اعتذر في حالة ضايقك كلامي, و ارجو انه ما تاخذين بخاطرك علي لاني كنت موجه كلامي لطريقة نقاشك الموضوع هذا و ردودك, و مو لشخصك, فالاختلاف لا يفسد للود قضيه. 🙂

    اخوي رائد, شفت واحد اليوم فيه شبه كبير منك, متغدي من مطعم بالتحليه؟ 🙂

  6. التنبيهات: IJ إرهاصات جهاد » Blog Archive » رائد وأحمد وصالون الهيئة

  7. يوووه, الصفحة هذي زاد طولها سبع مرات عن آخر مرة جيتها.

    رائع يا رائد, موضوع لذيذ..

    كتبت رد وصار طويل مرة, فقلت أكتبه كتدوينة عشان ما أزحم عليك المكان. تراك باك في الطريق بإذن الله.

  8. التنبيهات: :: مــدونــة السـعـلـوة :: » أرشيف المدونة » لقاء المدونات في الرياض

  9. الدولة هذي رايحه فيها. ما دام فيه عالم فوق القانون كل شي بيكون رايح فيها.

    مشكلة الهيئة انهم حول ما يصيرون مثل جيمس بوند.. ما بقى إلا رخصة للقتل.

    هل فيه محكمه أقدر أروح لها اذا تجاوز موظف الهيئة حده؟

    تخيل يجي يحلق شعري غصب.. أو ياخذ جوالي غصب و فيه صور أهلي و زوجتي مثلا.. فيه مكان أروح له عشان آخذ حقي؟

    لازم يوضح حد لهالممارسات. و فيه رقم تلفون ساخن مع الشرطه اذا جاني واحد من الهيئة بياخذ جوالي.. و يجلد عضو الهيئه قدام العالم تعزير عشان ما يتعودها.

    أنا مع الهيئة قلبا و قالبا.. و دايم أبصوت Yes على بقائها.. بس لازم يتصرفون مع تدخلاتهم في خصوصيات العالم.

  10. لأنني أعرف شخصيا عددا من رجال الهيئة
    وإن كانوا في جدة وليس في القصيم
    ولي معرفة شخصية برئيسها وبمدراء مراكز فيها
    أعلم أن واقع الهيئة أفضل بكثير مما يقال
    وأن الهيئة شئ ضروري أن يبقى
    وأن يطور
    كما هو كل شئ
    لأن العصر يتغير
    هناك دول لا تعترف بإله
    ومع ذلك فيها شرطة آداب
    ولها أنظمة
    وقوانين
    وتحظى بتأييد
    الشعب

    مشكلة الهيئة
    أنها كأي شرطة آداب
    حامية للقيم
    وتعمل في نطاق مادون الجريمة
    بمعنى أنها تتعامل في هامش واسع من الظن
    والترهيب و
    الترغيب
    مما يجعل عملها قائما على الاجتهادات
    ولأن قيم مجتمنا سلفية وهابية متشددة مذهبية حنبلية
    أصبحت صورة الهيئة كذلك
    وبرأيي الا لوم عليهم

    لدي نسخة عن النظام الأساسي للهيئة الصادر بموافقة مجلس الوزراء

    ليس هناك ما تقوم به الهيئة وهو مخالف للنظام
    فلا تلوموا الهيئة وإنمالوموا واضع النظام

    وطالبوا بالتعديلات من مكانها ، ولا تتجهوا للبردعة لأنكم لم تقدروا على الحمار

    كما هو المثل الشعبي

    مشكلة الهيئة برايي ثلاث مشاكل رئيسية

    الأولى أنها كجهة حكومية لا يسمح نظامها الأساسي لها بالقيام بأي نشاط إعلامي لبيان اسهاماتها في المجتمع
    مع نها أهم جهةبحاجة لهذا الجهد بحكم مجالها الواسع والعصي على التحديد والتقنين لأنها جهة خلقية وتخضع للعرف والعادات والتقاليد والمناطق
    ولذا فإن عنصر الهيئة الذي يعمل في القرى
    لا يصلح للعمل في المدن

    المشكلة الثانية هي
    انعدام الرؤية التعددية
    فالبلد مذهبي كما هو معلوم
    سنة
    حنابلة
    سلفيون
    وهابيون

    فلا وجود للمذاهب الأخرى
    مثلا مسألة صلاة الجماعة
    جمهور العلماء
    أنها سنة
    الشافعية
    والمالكية
    والأحناف

    ولم يقل بالوجوب لا الحنابلة
    الحجاز فيه مالكية وشوافع وأحناف
    والوافدون مختلفو المذاهب
    فالهيئة في مأزق

    كشف الوجه
    المذاهب العقدية الشيعة وغيرهم
    كل هذه لا توصيف للهيئة عنها

    الأمر الثالث

    نسيته ولكن لي حديث مطول في مدونتي عن مأزق الهيئة
    الذي أرى أن من مسؤوليتنا كشعب أن ندافع عن وجودها
    وان نسعى لإصلاحها

    زر أي مكتب هيئة
    وناقش مدير المكتب
    أو عناصر الهيئة
    ستجد سلوبا راقيا وتفهما
    حتى القبض على المخالفين
    والمخالفات
    في الجرائم الأخلاقية

    ليس كما ترون
    واسالوا من رأى

    طاش ما طاش
    كاذبون

    ومن قلة الأدب
    وتعدي العلمية والموضوعية

    أن أضخم 1 بالمئة من المشكلة

    واعرضها على أنها الواقع
    فحسبنا الله
    ولي معهم موعد

    من يريد الحقائق الموثقة
    والمعلومات الأكيدة
    فليراسلني
    ودعوكم من السدحان والقصبي
    ومنتجي برنامجهم الهزيل
    الضعيف فنيا وفكريا
    وزوروني

    المفكر الحر

  11. انا ليت من السعودية و لا من دولة عربية . و انا مقصر احيانا في بعض امور ديني بمعني ارتكب بعض الصغائر و مع ذالك اؤيد فكرة الهيئة و اتمني لو كانت مثل هذا الجهز في بلدي

    و اعتقد ان الذين يريدون الغاء الهيئة هم الذين يتبرمون من عدم تمكنهم بممارسة حريتهم البهيمية في ظل وجود الهيئة

    و شكرا

  12. بسم الله الرحمن الرحيم …

    اود ان اطرح وجهة نظري في هذا الموضوع…..

    ان الهيئه عنصر فعال في مجتمعنا وليس بستطاعتنا ا ن ننكر اي عمل تقوم به رجال الهيئه ولكن لاننسى ان الهيئه ليست ملكا ًمنزلاً من السماء الهيئه بشر والبشر يخطئ ويصيب والانسان غير معصوم عن الخطأ في وجهة نظري ان الحلقه لم يكن فيها استهزاء بالدين قدر مافيها من اظهار لحقيقة بعض من رجال الهيئه وانا من وجهة نظري ان المتدينين ينقسمون الى ثلاثة اقسام القسم الفاسد هو الذي يتلبس لباس الدين من اجل مصالح دنيويه وقد كانت هناك حلقه لطاش ماطاش تحكي عن هذه الفئه , والقسم الثاني من يرد ان يخدم الدين ولكن يفتقر الى طرق الاقناع والطرق الصحيحه في الارشاد والدعوه وايضا تكون النيه السيئه تغلب النيه الحسنه في البعض لديهم وهذه الفئه يجب ان تكون هناك ارشادات وقواين ودروس تخدمهم , والقسم الثالث هو القسم الصالح وهم الرجال الذين يعرفون ويدرسون اصول الدين وفن التعامل مع الشباب والفتياة هذه الفئه هي التي يجب ان تغلب في المراكزالتجاريه وغيرها , وانا ارى ان هذه الحلقه ضمة الفه الثانية والثالثهة واما الفئة الاولى كما ذكرت مسبقاً انهم عرضو حلقه تخصهم وايضا وضعو في هذه الحلقه الفئه الثالثه وهي لصالحه .
    هذا هو مجتمعنا يفضل ان يخفي حقائقه واخطائه بحجة انه المجتع المثالي المجتمع الملائكي الذي لايخطئ,
    ليس الخطأ ان نعرض قضايانا ونقر بها انما الخطأ ان نستمر بهذا لخطأ, وانا اناشد اي رجل من رجال الهيئه ان يلتفت الى سلبيات المركز بدلاً من ان يظهر الايجابيات فالاجابيات نحن نقر بها ونحترمها ونشجعها ولكن نريد حلاً للسلبيات

    (( الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضيه))

    للمراسله:
    maha_al_salim@hotmail.com

  13. رغماً عن انوف الحاقدين .. الهيئة باقية .. مادامت حكومة آل سعود

    سلام للعاقلين فقط ..

  14. اقولها وبكل صراحة

    الهئية تحتاج للمزيد لتصبح جهاز فاعل في المجتمع لا جهاز همجي يشوه صورة المجتمع
    عليهم ان يتعلموا الاسلوب البشري في التعامل مع البشر
    تغيير المنكر يبدأ اولاً باللسان وليس باليد والسوط

    لذلك اشكر طاش ما طاش في اظهار جزء من حمق ذلك الجهاز وتخلفه

  15. أحمد العمران شاب قطيفي عرفته منذ ايام الدراسة شيعي متعصب و ليبرالي التوجه من جانب آخر…

    لماذا لا يتكلم عن لصوص الخمس و المتعة في ايران او حتى من ذويه في القطيف؟؟

التعليقات مغلقة.