اعتراف: الماك أفضل نظام تشغيل!

كنت سأكتب تعصب مستخدمي الماك الأعمى لأجهزتهم الذي يشبه تعصب مشجعي نادي الهلال والإتحاد لناديهم وتعصب معجبي خالد عبدالرحمن لمغنيهم، وهو تعصب يشبه تعصب أهل الجاهلية لقبائلهم.

لم أكن سأكتب مقالاً كهذا دون أن أدعم موقفي بدلائل، فقمت بوضع صورتين في موقعي وفي أقل من 24 ساعة أصبحت ردودهم هي المقال، وزاد عدد الزوار بنسبة تقارب 33% وبدء الهجوم على الصور وأصبح اسمي “ذلك”. لقد استخدموا ذلك الضمير لكي لا يدنسوا مواقعهم بإسم من قارن ماكهم بشبابيكه (اللي يسمعهم يقول أنا بيل ولد جيت).

تكملة العنوان: الماك أفضل نظام تشغيل يعمل على أجهزة الماك، ولهذا السبب فقط نظام الماك يعتبر من أفضل أنظمة التشغيل وأكثرها ثباتاً وأقلها مشاكل لأن شركة أبل لا تتجرأ على أن تسمح لأي شركة غير شركتها بأن تصنع أجهزة تشغّل نظام التشغيل ماك.

فيندرج نظام تشغيل الماك تحت قسم أنظمة التشغيل التي لا تعمل سوا على أجهزة مصنعه من قبل مبرمجي نظام التشغيل.

مثل: البلايستيشن والناتيندو وجهاز صخر MSX والآلة الحاسبة.

ونلاحظ أن هذه الأجهزة لا تعلق ولا تهنق.

المدونون من مستخدمي أجهزة الماك يقومون بمسابقة وهي أكبر عدد برامج تستطيع فتحه، وأنا لا أرى أن في هذه المسابقة أي فائدة!
لماذا تريد أن تفتح أكثر من مائة برنامج في نفس الوقت؟ الحاسب الآلي لم يصمم ليستخدم مستخدمه مائة برامج في نفس الوقت! لا أرى أي فائدة من هذه التجارب…

أول حاسب آلي استخدمته في حياتي (قبل 18 سنة تقريباً) كان جهاز صخر MSX وقمت بعمل بعض البرامج عليه وكنت أحفظها على شريط كاسيت (قصة طويلة).

و قبل 17 سنة عملت على جهاز Apple //c وكان جهاز صخر بالنسبة لي أفضل وأكثر تطوراً، خاصة بعد حصولي على مشغل أقراص مرنة له، وجهاز صخر كان يدعم اللغة العربية.

وبعد صخر MSX اشتريت جهاز صخر PC وكان يعمل على نظام تشغيل MS DOS.

وبعدها لم أهجر نظام الـPC أبداً، ويعلم الأخ محمد ملياني أن قلبي يرهف للماك واستشرته لشراء جهاز MacMini وذلك بعد أن عملت في مشروع ٍ لأحد الأثرياء المهووسين بالتقنية وخاصة نظام الماك الذي كان جذاباً جداً، و المشروع كان معقداً جداً ولهذا استخدمت الصغير الجبار الماك ميني.

ولكن وصلني إتصال من المستشار التقني الثري يقول فيه سنأخذ باقتراحك ونستبدل الـMac Mini ب جهاز XBOX يحمل XBMC Dashboard. (تنوية جهاز الـXBOX من إنتاج Microsoft)

نظام Microsoft Windows ليس أفضل نظام ولكن هو النظام المناسب لي ولـ98% من زوار هذه المدونة المتواضعة.

أما أفضل أنظمة التشغيل فهو بلا منافس نظام لينيكس، أقف لهذا البطريق إجلالاً واحتراماً.

رسالة خاصة إلى مستخدمي الماك:
أنا أحبكم وأحترمكم وأحترم ولائكم، لقد استفدت الكثير منكم وسأستفيد منكم وأرجو أن يكون نقاشنا هذا مفيداً للغير.
وأتمنى ألا يكون اختلاف وجهات النظر قد سبب لكم الضيق والغضب. وللناس فيما يعشقون مذاهبُ.
وعندما أرى نجاح لأي منكم فوالله إنني لا أستشيط غيظاً بل أنا أفتخر بوجود أناس مثلكم يسعون للعلم والعمل وليس لشراء لوحات السيارات وأرقام الهاتف المميزة.
وأخي الإستاذ محمد ملياني أنا أعرف أنك تمزح عندما قلت “نرغب بان يراه الكل (إعلان الحلقة التعليمية العامة لنظام Mac OS) ونرغب بان يستشيظ غيظا مستخدمي الوندوز ” ولكن ليس جميع القراء يفهمون أنها مزحة.

38 تعليق على “اعتراف: الماك أفضل نظام تشغيل!

  1. عجييب

    الحين ما صار مهم عدد النوافذ المفتوحة 😀

    القصد من ذلك استاذي عشان يفهم الكل قوة اجهزة الماك

    مش المقصود منها انه فيه احد يحتاجها ، يبدو انك فهمت الفكرة غلط !

    عموما . واضح انك بتسوي نوع من الــ ” بلبلة ” بمدونتك ، ويوضح لي انه محد كان يشارك والحين ضمنت عدد مشاركين مش بسيط : )

    مهما كانت نيتك ، لابد ان تجرب بعدها تتكلم ، مش فقط تتكلم بالــ ” هوا ”

    يعطيك العافية

  2. فعلاً يا قوس المطر،
    كشفت نيتي أنا من هواة تجميع التعليقات وطرحت هذا الموضوع فقط لأجمع تعليقاتكم الكريمة.
    شكراً لتعليقك (يا رب زيدهم)

    وإذا أنا قلت أن نظام الماك لا يناسبني مثل ما يناسبني نظام الويندوز فذلك لا يعني أن نظام ليس “بقوي”.

    ويا رب تقدرون تفتحون ألف برنامج مو مية بس، الموضوع ما فيه حسد ولا بغضاء وطلعوا هالفكرة من راسكم.

    وإنا إن شاء الله سأجرب الماك لأني أحب أن أجرب كل جديد.

  3. التنبيهات: حلا بزيادة

  4. “أما أفضل أنظمة التشغيل فهو بلا منافس نظام لينيكس، أقف لهذا البطريق إجلالاً واحتراماً”
    ونظام الماكينتوش OSX مبني على أساس اليونكس مما يجعله كذلك من أفضل الأنظمة ..

  5. رائد انا اتفق معك ان لكل مستخدم النظام ألي يناسبه ..
    وماهو شرط أن الماك يناسب الجميع ..
    لكن الحاجه ألي تضايق عدم إطلاع كثييير من مستخدمي وندوز على الأنظمة الثانية ..
    خاصة المستخدمين العرب .. كنت في أحد الدورات أتحدث على المتدربات وسألتهم من يعمل على نظام لينوكس .. وكانوا يضحكون قالت وحده .. إيش هذا صابون ؟؟ لاحظ الجهل الي اقتحم العقول !

    ومتعصبي الماك مرات كنت اهاجمهم لتعصبهم .. يعني اقولهم بشويش علينا خلوكم حنيييينين عشان نقتنع بشويش ..
    بس حسيتهم مو مصدقين لحد الآن أن مستخدمي الوندوز ما زالوا يستخدمون هذا النظام رغم أنه اثبت فشله الذريع … وليه ما اقول اثبت فشله الذريع ؟؟؟؟

    أتحدى تلقى مستخدم عادي مايفهم للفورمات او لطرق حل مشاكل الجهاز ما يجي ويقولك من أول يوم شرى فيه الجهاز .. انا عندي مشكله في الوندوز .. !
    وتظل المشاكل لاصقه في الجهاز إلى يوم تنتهي صلاحيته ..
    صراحه خراب الوندوز المستديم عندنا علم أي مستخدم عادي أنه يعرف يسوي فورمات ..
    برضو شجعنا على الكراكات والسريلات وشجعنا أننا كل ماتمر 4 ساعات من الضغط على الجهاز وتراكم فتح البرامج لازم اسوي ريستارت ..

    تقولون ماله لزمه نفتح 10 برامج .. انا بالنسبه لي لها لزمة ونص .. ابغى افتح 30 موقع بوقت واحد وما ابغاهم يضيعون علي .. ابغى افتح فوتوشوب وسينما فور دي وابغى افتح ميوزك بلير و ماسنجر .. الحين بس هذولي ألي غالباً اكون فاتحتهم وجهازي تجيه انهيار عصبي .. ويقعد يستهبل علي ويتمطط ويعلق ..وفي النهايه أضطر للريستارت ويضيع علي كل شييييي ..

    في النهايه اقولك بالعكس موضوعك حلووو مررره وجيد جداً
    وصدق ما اقولك لا بعضهم حسيت فيه قسوه على موضوعك وبقوووه مع انها مسألة قناعة وكل ماكانت بأسلوب لين كل ما كان افضل ..
    وبعدين يفتح مجال للنقاش بين الطرفين ويقنع الي ما أقتنع .. ويعطي فكره للي ماعنده فكرة .. واحسه ان هالمقاله واقفه بصف الماكيين الفخورين بنظامهم ..

    ما سألنا أنفسنا ليه الماكييين عندهم هذا العشق والتعلق بالماك .. واحنا ماعندنا أي ولاء للوندوز وبسهوله نتنازل عن قناعاتنا فيه ؟؟؟؟!

    الله يوفقك يارب

  6. اسمحوا لي بس والله كلكم ما عندكم سالفة وناس فاضيين مدري ايش تبغوا !!!
    ياخي كل واحد ينام عالجنب اللي يريحه يوه !!!!
    اللي مبسوط عالماك حقه مو لازم يغصب البشرية كلها على إنها تستخدمه،و يذم في اللي غيره مبسوط فيه…و يعمل يا أرض انهدي ما عليكي قدي…ترى ما يدوكم فلوس عالتعصب اللي ماله معنى هذا!
    من جد ما عندكم ما عند جدتي…الناس في إييييييش و انتوا في إيش…عالم قاعدة تموت وانتوا مشغولين في هالتفاهة…ايوا تفاهة !!!!!
    الشكوى لله…اتسلوا بالهبل حقكم هذا بس…مساكين أمهاتكم اللي انبسطوا يوم ما جابوكم.
    من جد صدق اللي قال (اتفق العرب على ألا يتفقوا) هذا حالكم المحزن…يا عرب!

  7. وأتمنى ألا يكون اختلاف وجهات النظر قد سبب لكم الضيق والغضب. وللناس فيما يعشقون مذاهبُ.
    —————-
    لا تخاف علينا .. من سنين و إحنا في هذه المناظرات .. و من الجيد أنها تنتهي بشكل حبّي .. و من الجيد أنها تأتي بنتيجة في النهاية .. و أقل نتيجة مرجوّة هي ( وعي المستخدم ) بأن هناك خيارات كثيرة في سوق الأجهزة و الأنظمة و البرامج ..

    أليس كذلك ؟

  8. الماك رائع، ولكن مع ذلك أنا ضد التعصب الذي يغيّب العقول ! كلها أجهزة وضعت للاستخدام، ولكل منها استخدامات ومزايا..

    لك التحية أخي رائد على هالمدونة الجميلة..

  9. السلام عليكم ,, هذه أول تعليق لي في المدونة ,, 🙂

    المقارنات بين أنظمة التشغيل لن تنتهي ,, بس عندي تعليق بسيط قد يفاجئ الكثيرين ,,

    الكثيرين يعتقدون أن نظام لينكس أو نظام ماك الجديد المبني على نواة مشتقة من يونكس هو أكثر تطوراً من نواة ويندوز ,, و للأسف الشديد – رغم أني من المبرمجين تحت نظام لينكس – فهو بتبع اسلوب monolithic kernels و هذا الاسلوب عفا عليه الزمن منذ عصر السبعينات و الثمانينات ,, أما الويندوز فيستخدم اسلوب microkernels و الفرق بكل بساطة أنه في الاولى تكون النواة عبارة عن برنامج واحد يقوم بكل شيء من جدولة المعالج إلى التعامل مع نظام الملفات إلى التحكم في الذاكرة إلى التحكم في الأجهزة الطرفية ,, أما الأسلوب المتقدم ( المستخدم في الويندوز ) فتكون النواة عبارة عن مجموعة من الخوادم التي تتواصل مع بعضها البعض و plug & play ما شافوها الناس إلا في عصر الويندوز 🙂 بسبب هذا التصميم,,

    يعتقد الكثيرين أن لينوس تورفالدس هو باني نظام لينوكس و لكنه في الحقيقة قام بكتابة حوالي 10000 سطر ( ويندوز 2000 حوالي 20 مليون سطر كود )و قام ببناء نواة بسيطة جداً بتصميم عفا عليه و الزمن و استخدم أدوات Richard Stallman اللي بدونها كان قعد يكتب بالنظام عشرين سنة و ما خلص 🙂

  10. من قال أن نظام ماك مبني على لينكس؟ من أين لكم بمثل هذه المعلومات؟ نظام ماك مبني جزئياً على نظام FreeBSD، ويمكنكم معرفة تفاصيل النظام كاملة من خلال مقالة What is Mac OS X.

    الأخ Khaled، لدي بعض التعليقات على تعليقك، قولك أن أسلوب monolithic kernels عفا عليه الزمن فهذا رأيك وهو رأي شريحة كبيرة من المبرمجين والأكادميين، وهناك من يرى أن أسلوب microkernels هو في الحقيقة الذي عفا عليه الزمن، وويندوز بالمناسبة لا يستخدم أحد الأسلوبين بل كلاهما ويسمى هذا الأسلوب Hybrid kernel وتستخدمه أيضاً أبل في نظامها.

    أما لينوس فهو الذي بدأ وكتب نواة لينكس ثم شاركه الآخرون ولا زال هو المسؤول عن إدارة تطوير النواة ويطور جزئاً كبيراً منها وهي الآن بحجم يفوق الستة ملايين سطر كما أتذكر (قد أكون مخطئاً هنا)، أما نظام جنو/لينكس فهو مجموعة من الأدوات التي طور بعضها ريتشارد ستالمن وطور الباقي آخرون، هذه النواة التي قلت أن تصميمها عفا عليه الزمن تستخدم في السوبر كمبيوتر وبأحجام ضخمة وتستخدم في ساعات يد صغيرة وفي اجهزة مختلفة ربما استخدمت بعضها دون أن تعرف أنك تستخدم لينكس.

    تصاميم أنظمة التشغيل المختلفة لها إيجابيات وسلبيات مختلفة، ستالمن أراد أن يطور نظام تشغيل بتصميم microkernel وهناك بالفعل نظام خاص لمشروع GNU يسمى Hurd لكنه حتى الآن لم يصل إلى المستوى المقبول، أحد أسباب هذا التأخير في تطوير النظام هو تصميم النظام نفسه الذي قال عنه ستالمن أنه يجعل اكتشاف الأخطاء أكثر صعوبة.

    شخصياً أجد أن كل تصميم لنظام تشغيل له استخدامات مناسبة له وليس هناك تصميم واحد يصلح لكل شيء.

  11. السلام عليكم ,,

    أهلاً أخ عبدالله ,,

    لم أقل أخ عبدالله أن ماك مبني على لينوكس بل على “نواة مشتقة من يونكس”.
    و هي ما تقصده بال FreeBSD ..

    الخلاف لن يبنتهي حول قضية أي التصميمين أفضل 🙂 و لكن أقول لك من وجهة نظر شخصية أنه إذا ظهر مشروع نواة جديدة مدعوم من قبل إحدى الشركات المحترمة ,,
    فسينتقل توجه مبرمجي التطبيقات إليها و سيوجه ضربة قاضية حقيقية للويندوز ( و هذا السبب الرئيسي لسهولة برمجة التطبيقات تحت ويندوز ) ,, هذه هي مشكلة اللينكس ,, الواجهة البرمجية ( برأيي فقط 🙂 ).

    أما عن Hybrid kernel فيبدو أن اسلوب مايكروسوفت في الدعاية قد نجح ,, لأن هذا الإسم اطلقته مايكروسوفت على نواتها ويندوز NT و ما بعده و ذلك للإيحاء بأنها اخترعت تصميماً جديداً 🙂 ,, يعني شوية سيرفرات داخل نواة وحدة ,,

    أما بالنسبة لـ RMS قكنت أتمنى أن يطلق النواة و لكن هذا التصميم يحتاج إلى وقت 🙂 ,, و بالمناسبة لينوس في إحدى مقابلاته قال بأنه يمكن لـ RMS تسمية توزيعة و ليس تسمية النظام بـ GNU و يبدو أنه نسي من أين جاء بالأدوات التي استمرت GNU بتصميمها منذ بداية الثمانينات و حتى منتصف التسعينات على يد أعتى المبرمجين في العالم و هذا هو سبب استقرار اللينكس يا أخي العزيز ,, فلا أعتقد بأن لينوس قام بأكثر من تجميع القطع مع بعضها يا أخي عبدالله حتى و لو كانت النواة من كتابته فالنظام ليس نواة فحسب ,,

    تحياتي ,,,

  12. تعليقي حول كون ماك مبني على أساس لينكس كان لبعض الأخوة قبلك، لكن تبين لي الآن أنني لم أنتبه جيداً لما قاله.

    بخصوص أسلوب دعاية مايكروسوفت، حقيقة أنا حذر جداً في التعامل مع آلة تسويق مايكروسوفت، لكنني لن أرفض كل شيء تأتي به لمجرد أنه أتى من مايكروسوفت، مصمم نواة NT هو مهندس قام من قبل بتطوير نظام VMS أحد أكثر الأنظمة ثباتاً، بعض الحواسيب التي تعمل عليه لم يحدث فيها انهيار واحد خلال عشر سنوات، تصميم NT بالفعل ليس Microkernel ولاMonolithic بل هو شيء بينهما لذلك لا أرى مشكلة في تسمية ثالثة، بالتأكيد التصميم ليس جديداً بل مختلف قليلاً.

    أما ستالمن، فلا شك أنه قدم الكثير وبرمج الكثير، علينا أن نقر بأن لينوس قام بتطوير القطعة الأخيرة والأكثر أهمية، ستالمن طور السيارة بكل قطعها وبقي فقط المحرك الذي طوره لينوس، هذا لا يمكن أن أسميه “تجميع القطع” بل مساهمة رئيسية، والنظام بدون النواة لن يعمل، فدعنا نعطي لكل حقه.

  13. بالنسبه لسوريا فنظام الوندز هو السائد
    وبقية الانظمه شبه مجهوله
    نظرة جميله وخاصه انك ذكرتني بجهاز الكمبيوتر صخر
    شكرا لانك دللتني عليك
    كن بخير

  14. هممممم….
    ما شدني الموضوع كثر ما شدني الكاريكتير :).
    أنا أستخدم الماك من فتره بسيطة وعندي أسباب كثيرة تخليني أفضله عالوندوز….
    كنت أبغي أكتب رد ، بس الأخت ( NooNee ) كفت و وفت- ولو بطريقة جامده شوي:> – ، أعتقد ٌن النظامين جييدين إذا عرفت الشخص مميزات كلا النظاميين وقارن، ثم اختار تبعا لاحتياجاته من جهازه المستخدم.

  15. اقف احتراما لاخي عبدالله ” سردال ”

    فلم تظهر ابتسامتي خلال قرائه الموضوع او الردود الا حين وصلت الى رده لان مايقوله قلته من قبل ولكن لا احد يصدق

    المشكله انه في موقع ابل نفسها لما جات تشرح لمستخدميها عن ان الماك مبني على نواة داروين المشتقه من فري بيسد كاتبين انه النظام الحين صار مبني على UNIX وهناك اصدارات كثيره من يونكس مثل BSD و Linux و Solaris

    هذا ليس كلامي بل كلام شركة ابل نفسها

    فكيف اقتنع بمثل هذه الفكره ؟؟؟؟

    المشكله ان مستخدمي الماك مصدقين ان نظامهم مبني على يونكس للأسف

    الى اللقاء

  16. ياجماعة التعليق لها علاقة بالهاردوير اساسا قبل السوفت وير فلو كان الهاردوير ضعيف على ماك ماراح ينفع ونفس الشي التعليق لها علاقة بكثرة البرامج على الرام والفايروس اللي تستهلك موارد الرام
    على فكرة انا ماك يوزر لكن مايعني هاذا ان التعصب يخلينا نقول ان الماك توب والباقي فشل
    خلو نظرتكم منطقية شوي شي ثاني يمكن اللي يخلي الماك مايعلق جودة الهاردوير اشتر جهاز ديسكتوب ديل او اتش بي لاحظو اني قلت ديسكتوب
    وشوف هو يعلق ولا لا >>> الماك الريزلوشن فيه رائع جداً لكن للاسف الماك يبقى متاخر مادام انه غير قابل للمزامنه مع الانظمة الاخرى وهذا يخليه لليوزر العادي يوزلس.

  17. ” لولا أختلاف الأذواق لبارة السلع ”

    وأخيراً يبقى الحكم فيما بين المدونون والمهتمين في شأن التقنية ” السعر ” كما هو المعتاد وهذا أعتقد ماتعاني منه شركة ” آبل ” .

  18. عفواً أرجوا التعديل يا أخ رايد ” المدونين المهتمون ” ، فأعتقد أن اللغه العربية أهم إليس كذلك أيها الماكيون .

  19. سبحان الله ! .. زمن إنقلبت فيه المفاهم .. !
    مقال مضحك ، لا تفسير له إلا .. ” خالف تٌعرف ” ..

    تقول يا أستاذ رائد : ” الماك أفضل نظام تشغيل يعمل على أجهزة الماك ” ..
    فيما ترى هذه سلبيه ، أراها و بعقلانيه و منطقية إجابيه للشركة
    قبل أن تكون إجابيه للجهاز .. !

    ربما ما لا تعرفه يا أستاذ رائد ، أن ( التوافيقه بين قطع الهاردووير ) مهمة ..
    ولها دور كبير في عمل نظام التشغيل بكفاءة عالية .. كان عليك معرفة
    هذا الشئ قبل أن تبدأ بـ ” بربسه ” لا معنى لها ! ..

    الشركة بعملها هذا تضمن عمل نظام التشغيل بكفاءة عالية جداً ..
    شركة .. تبحث عن راحه المستخدم بالإضافة للربح .. وليس الربح فقط !

    هههـ ..

  20. برجاء من الاخوة اظهار النظام الاكثر ثبات والاكثر امنا من الفيروسات والاسهل في التعامل وكذا النظام الذي يعمل على اي هاردوير مهما كان ضعيف ولا يكون هناك صعوبة في تعريف الهاردوير لنظام التشغيل

    على هذه الاسس يمكن ان نختار الانسب للمستخدم
    وبصراحة انا مللت ويندوز من كثرة وقوعها وفيروستها وهكرها وشاشاتها الزرقاء الباعثة بالياس !!!!!

  21. انا اقول اشتر لابتوب ماك وركب عليه لينكس + ويندز اكس بي (((ترى اليومين هاذي طايحين بعرض ابل يجيك مع الجهاز ويندز راكب وخالص)))
    وريح راسك وراس غيرك واذا تبون تقارنون
    1-نضام يتعرف على الهاردوير ويندز
    2-نضام ثابت مايعلق لينكس
    3-نضام تصاميم ورسم ماك
    4-نضام متوفره برامجه ويندز
    5-نضام صعب الاختراق لينكس
    6-نضام ثابت وقوي ويفتح برامج كثير ماك

    ===== ركبهن كلهن وفكني وفك نفسك =====

  22. يا متخلفين يا بقر

    مفكرتوش ليه تعملو نظام تشغيل خاص بيكم وتريحوا انفسكم

    لعنة الله على الظالمين

  23. حبيب قلبي .. اصلن الماك ليه صار زين ؟؟

    لأن كل شوي يحطون تحديث قوي و معروف .. مو مثل الويندوز ما يحطون النظام الا بعد مية سنة و أخر شي يطلع مخيب للأمال مثل (فيستا) .. لكن لو مايكروسوفت تقوم بالتطوير على النظام يعني هي شركة غبية لكنها غنية !!

    الماك يركبون عليه تطويرات ولا يبنونه من جديد مثل الوندوز … و حبيب قلبي أنا عندي أكس بي سنه كاملة يمكن 3 مرات فورمات !! يعني شي يقرف و مع احترامي أن (ستيف جوبز) أذكى و أفضل من (بيل جيتس) بغض النظر عن الشعبية و الغنى

    أخوكم : خالد

  24. ^^^
    وليش ماتسوى انت نظام (مافكرتوش) على وزن (ماكنتوش) 😉

    واكتب في معلومات النظام (الحقوق محفوظه واللعنه على من يتعدى عليها) ههههههههههه

    اللهم اني صائم
    —————-

  25. الأيام هذي كملت ١٩ سنة مع الكمبيوترات (بين وندوز ولينككس وماك)

    أحسن كلام قريته اللي قاله الأخ:

    Net Storm
    6/22/2008 | 3:47 pm

    انا اقول اشتر لابتوب ماك وركب عليه لينكس + ويندز اكس بي (((ترى اليومين هاذي طايحين بعرض ابل يجيك مع الجهاز ويندز راكب وخالص)))
    وريح راسك وراس غيرك واذا تبون تقارنون
    1-نضام يتعرف على الهاردوير ويندز
    2-نضام ثابت مايعلق لينكس
    3-نضام تصاميم ورسم ماك
    4-نضام متوفره برامجه ويندز
    5-نضام صعب الاختراق لينكس
    6-نضام ثابت وقوي ويفتح برامج كثير ماك

    ===== ركبهن كلهن وفكني وفك نفسك =====

  26. خلونا نكون واقعيين أشهر أنظمة التشغيل عالإطلاق هي إصدارات الويندوز
    والبرامج مؤمنة لكل المجالات فيها
    لذلك كفتها ترجح بالتأكيد حتى لو كان بعض الملاحظات عليها
    والسلام

  27. أخوي خالد النظام ينهار بسبب الفيرسات والبرامج الضارة
    ومنتجين الفيروسات يضربون الويندو لأن أكثر شعبيه
    وإستخدام

  28. طيب ابغى اعرف كيف شكل نظام لينكسسس ؟؟ الحديث طبعاً ووش يميززززهـ
    وابغى اتعرف عليه اكثر من حديثكم رفعتوهـ فوق السماء ~~
    ويندوز بصراحة انا مااستخخدم غيره لاكنة مقررررررررررررررف مايمر ست شهور إلا مفرمتة وملغم فيروسات
    وافكر اشتري ماك ؟؟؟ وش راييييييكم

    وافيدوني وش الآفضل بالشركات طبعاً وآي شي تفيدوني فيه لآني الآن معاي جهاز له فوق 3 سنوات ديل نظام اكس بس

  29. ارجووووووووووووووووووووكم ان تعطوني قول الفصل ايهما افضل نظام بين هذه الانظمة مع الشرح المبسط جدا جدل جددددددا

  30. انا من مستخدمين ويندوز

    ولكنني استخدمت اللينكس (توزيعة ابونتو) ووجدته مرنا وخفيفا ولكن المشكلة التي واجهتني هي في تصفح المواقع التي تحتوي على الفلاش واتمنى ان يجدوا الحل لها باسرع وقت ممكن

    اما الماك لن استخدمه لانه موجه للاغنياء

  31. السلام عليكم
    أنا من أنصار الماك ولدي ماك بوك برو ٢٠٠٩
    وسابقا كنت من عملاء ويندوز

    ولاكن بصراحة أبرز مميزات الماك هي:-
    ١- الثبات
    ٢- السرعة
    ٣- (آهم شيء) أنك لا تحتار عندما تريد الشراء لأنه الأجهزة محدودة وكلها بأعلى المواصفات الممكنة وأخف الأوزان المحمولة
    بينما عند الويندوز (لديك ١٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ شركة لتختار منها) وكلها أسعارها نار في نار وجودتها لا تقارن بكواليتي ماك (شركة تصميم الأبل)

    ٤- الننظام رائع بسيط وممتع.
    ٥- مفيد لأصحاب التصميم والجرافيكس.
    ٦- ممتاز لأصحاب الألعاب.
    ٧- التصفح بالإنتر نت.
    .
    لو أعد من اليوم لبكرة لن أنتهي

    وكل ما قلته هنا بصراحة وجدته معكوس في ال(فيستا) اللذي أعتبره سقطة مايكرو سوفت بعد إبداعها في xp

    ولاكن لم أشاهد من إصدارات ويندوز الإصدار اللذي أقارنه ب ٩٥ فهو الأكثر ثبات وروعة

    والماك هو نمبر ون

    تحياتي

  32. أخي الكريم شكرًا لروحك المرحة
    ولكنه مقال يصنف على أنه عاطفي وليس علمي
    نعم البطريق الافضل لكن الماك أفضل من النوافذ
    ثم أن عدد المستخدمين ليس دليلا على القوة
    سيما أن ماك عاد للشهرة قريبا
    ما اود قوله اني أحترمك وأحبك ولكن النوافذ لا تقارن بماك
    وتأكد أن من أهم نقاط قياس أي نظام الصلابة والثبات
    وماك يتفوق على النوافذ بمراحل
    أخي الكريم أتمنى أن تعود لتعليقي بعد ١٠ سنوات
    أراهن أنك ستغير رأيك وهذا مجرد توقع فلست بعالم للغيب
    تحياتي

التعليقات مغلقة.