تاريخ موضة الإنترنت في السعودية

لكل شي موضة، وللإنترنت موضة.

أول ما تعرفت على الإنترنت كانت الموضة الدارجة الدردشة وخاصة بالـICQ والـIRC، حيث أسماء الذكور يستخدمها نساء وأسماء النساء يستخدمها الذكور! وكان في عالم الـIRC تدور فيه حرب ضروس بين السعوديين والكويتيين!

وبعدها كان أول ما يشتري أحدهم حاسب آلي (كمبيوتر) يسئلك إذا كنت خبير في الإنترنت “تعرف تسوي هاكنج؟” (خبير هنا تعني أنك إشتريت حاسباً قبله بستة أشهر أو أكثر)
وكان أول برنامج ينزل على الحاسب الجديد برنامج SubSeven أو Sub7، برنامج SubSeven من أوائل البرامج الإنجليزية التي تعربت!

وجاء بعد ذلك موضة تخطي حجب المواقع والبروكسيات (Proxy or Proxies)، حيث كانت تحية مستخدمي الإنترنت “عندك بروكسي؟” ومن ثم “السلام عليكم”.
وكان من يرسل لك قائمة “بروكسيات” يكتب فوقها “أستحلفك أن لا تستخدم هذه البروكسيات في ما يغضب الله!” يعني بالله عليك سأستخدمها لأدخل موقع إسلامي محجوب!

ثم إنشرات المنتديات كما تنتشر النار في الهشيم(حسب إحصائيات موقع Google يوجد 32,000,000 موقع يحتوي على كلمة “منتدى”)، وأصبح لكل مواطن منتدى يختلف في الشكل ويتطابق في المضمون أصبحت كلمة “مشكور” أكثر كلمة موجودة على الإنترنت (يوجد حتى الأن 8,460,000 موقع يحتوي على كلمة مشكور حسب موقع Google، بينما يوجد 3,750,000 موقع يحتوي على كلمة شكراً و 2,800,000 موقع يحتوي على كلمة منقول!)

والأن الموضة الدارجة هي مواقع الزواج والإسم ليس له علاقة بالمضمون في أكثر الأحيان والله أعلم بما في القلوب، ومن الإستثنائات الموقع الرائع (أفراح الشيخ خالد) وهو أول موقع خيري في المملكة العربية السعودية والخليج والعالم متخصص في تزويج ذوي الاحتياجات الخاصة من المعاقين و أصحاب العاهات والأمراض الملازمة حسب ما يقول مشرف الموقع خالد بن أحمد الفواز الغامدي.

الله ينفع بموقعه ولا يحرمة الأجر.

18 تعليق على “تاريخ موضة الإنترنت في السعودية

  1. كمل..!!
    وحاليا المدونات .. هي الموضه الدارجه..
    عموما دوره حياة النت تبدا مع أي شخص مبتدئ..
    يعني انا قبل خمس سنوات اول شي دخلته (تفاهات الشات) علما بان اقراني سبقوني له بأكثر من سنتين وملوا منه وسرعان مالحقتهم …
    ومريت على المنتديات لأنشب في المدونات>>ادمنتها:) …

    موضوعك انقطع فجأه بدون خاتمه وكأنه ارتجالي 🙂

  2. أبوي إنت يا رائد… أتحفتنا بالمعلومات الفضيعة… بالفعل إحنا ندور على التقليد بشكل خيالي… وخصوصاً المنتديات… بس نسيت تقول إن قواعد البيانات للمنتديات كانت وما زالت تباع وبعضها بالمجان… علشان كذا صار عندنا تشابه بالهبل 🙂

    الموضة ألحين صارت الميني منتديات (وتسمى مدونات :))… ولكن تختلف بأنها الأسرع في النسيان إذا لم تأتي بشيء مميز أو جديد…

    تحياتي؛؛؛

  3. يالللللللله فكرتني بذكريات من جد زمان 🙂
    فكرتني بايام الايرسي يالله من جد زمان .. والاوبات ومش عارف ايه افتكر اول مادخلت كنت بس ادخل عشان اقولهم يلا وقت الصلاة لما يأذن ههههههههههه ( وحده ماعمرها دخلت شات جماعي .. )
    والهاكنغ بعد يا كنت مره اخاف منه موت اخاف احد يدخل على جهازي 🙂 لليوم احسه شبح مو هاكنق .. صحيح زي ماقلت لكل شي موضة …
    شكرا رائد على الموضوع …

  4. ههههههههههههههههههههه ….من جد زمان …..

    ذكريات لا احبها …..
    اكره الشات العام اكره المنتديات وكل شي زي كده ..

  5. نسيت موضة القروبات 🙂 !
    عموماً كل ما ذكر أبصم عليه بالعشر تيامناً مع الولايات المتحدة الأمريكية ضمن قرارها الجديد بضرورة استخدام الأصابع العشر جميعاً ..
    ذكرتني بالبروكسي : )
    أذكر كان في موقع مشهور لعمل البروكسيات اللي اعرفه أن ( مدير الموقع ) “فاقش” ع العالم انه هو اللي ينشأ البروكسيات بنفسه .. المشكلة وقتها العالم تصدق وتدعي له : ) ألا يستاهل الدعاء ولا ؟

    شكراً .. و على فكرة ترا تختلف عن حقت المنتديات 🙂

  6. ذكرتني يازماااااااان اوووووول كيف كنا مبسووطين بالشبكات المحلية شبكة الحوت جامعة الحاسب في الملك سعود ثم تطورنا لنسيخ ثم الله فتح علينا ابوابة ودخلت الانترنت
    اتذكر الساحات اوووووول حرب ضروس بين السنة والشيعة واتذكر انواع السب والشتم كنت ادخل وانا خايف من الحوار السياسي وتجاوز كل انواع الخطوط.
    التصفح عن طريق البريد الالكتروني كان موضة في تلك الفترة قبل وجود الانترنت
    مجموعة سعيد واللي كانت تضم افضل الشباب الان ،،، واصحاب المواقع الكبيرة ،،،، لها كذلك ذكرى في تاريخي الالكتروني ،،،، هذا تاريخ الانترنت بالنسبة لي .
    احس اني شايب 🙂

  7. خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

    الله يالدنيا ..

    اتذكر كتبت مقالة وش طولها عن تاريخ الانترنت ،، وكنت ناوي ارسلها لجريدة ومدري ليه هونت ..
    شكلي برجع اكتبها في موقعي ،، او ارسلها للجريدة

    يعطيك الف عافيه ياحلو

  8. كنت في طور إعداد تقرير عن رحلة الفرد السعودي في عالم النت
    @ أنبهار بالأخبار
    @ شغف بالممنوع
    @ طرب
    @شات
    @غزل
    @صاحب موقع
    أي في نهاية المطاف يكون من أصحاب المواقع

    مجرد سرد لرؤس أقلام

  9. ايـــــه يا حسين,
    أكثر الأخطاء الإملائية تكراراً هما: خطاء (خطأ) و إمراءة (امرأة) ,,, ترفع الضغططططططط هالكلمتين.

  10. والله مؤرخ عالطاير اخوي رائد
    من جد كأني اشوف حياتي زمااااان مو بس انا بل اغلب اللي اعرفهم((سيم سيم ))
    مشكور مو شكرا ههههههههه

  11. التنبيهات: pligg.com

  12. انا شكلي مبتدئة ماعرف النت الا من سنتين ولاتضحكوا علي ماعرف الهكنج أول مرة اقرأ عنه واول مرة اعرف ان المواقع المحجوبة تتفتح بشئ اسمه بروكسي على العموم الموضوع حلو
    و مشكور (زدنا العداد بواحد)

  13. مشكور وشكرا ومنقول ههههههههههههههههه
    وفقك الله لما يحبه ويرضاه خيوووووو

  14. موضوع قوي ..
    وجهة نظري هي أنه العرب دايماً ينبهرون بالجديد ودايماً يستخدمونه استتخدام خاطئ لكن بدأ الانبهار يخبوا وبدأ الإبداع يظهر .. وأتوقع انوا كمان 10 سنوات حايظهر تفوق عربي في بعض مجالات الانترنت .. والسلام

  15. اولا سلام عليم
    ثانيا هالموضوع بالذات اطربني كثير ههههههه لأنه ذكرني بالأيام الخوالي
    ثالثاً تجربتي بالانترنت على قولهم غويصة هههههه مليئه بالحيوية والنشاط
    ولكن ماذكرت اهم دردشه شاتيه وكانت مقتصره على السعوديين مو العرب بس السعوديين وبغض النظر عن سلبياتها الا انه انا شخصيا تعلمت منها اشياء كثير والحمدلله والشات كان اسمه Microsoft Chat وكان له سيرفر قوي ومن ثم تغير الى عدة سيرفرات وأغلب الناس الهكر المعروفين كانوا يجتمعون في هذا الشات ( ترى انا مو هكر او بالاصح بطلنا هالشغله من زمان ) ولكن اقدر اعطيك اسماء رومات كنا نجتمع فيها واسماء ناس لامعين ليسوا فقط مجرد هاكرز ولكن مصممين ومبرمجين برامج هاكنق ومن أشهر الرومات التي لازلت اتذكرها (دموعي- نادي الحبايب – كلنا عرب- الهاكر الهاكر- الرياض – المحترمين والمحترمات) رومات كثيره ولكن كانت هذه الابرز ولازلت احتفظ ببعض الزملاء من تلك الايام الى الان على بريدي الالكتروني واتواصل معهم .
    بالنسبه للمنتديات فأول منتدى دخلته كان اسمه اهليز Ahliz واللي له خلفيه عن هذا المنتدى بيعرف ليش انا دخلته ههههههه لكن ثقوا تماما انا بطلت هالشغلانه ومتفرغ لدراستي وعلى فكره انا مبتعث وخارج المللكه الآن
    امممم البالتوك كان بفتره من الفترات في أوج الانتشار
    الآن اصبحت الصفحات الشخصيه التي تقدمها مثلا Facebook او Hi5 او Space ومواقع كثيره اصبحت تأخذ مكان كبير في الوسط السعودي والعربي بالذات

    تحياتي للجميع وآسف على الاطاله 🙂 .

  16. الله ذكرتني زمااااااااااااااااااان
    مايكروسوفت شااات عندي شله فيه لازم اشوفهم يوميا في الشات او مستحيل يزبط مزاجي (يزبط) تراها كلمه قويه ههههههههه مرررره عجبتني يزبط
    المهم كانو اصحابي ايامها ابو فيصل رجوه صخر المرهف ساندي من جد وحشوني

التعليقات مغلقة.