رسالة إلى الدكتور غازي القصيبي

إنتقل إلى رحمة الله الدكتور غازي القصيبي صباح اليوم (الأثنين 6 رمضان 1431 هـ – 16 اغسطس 2010م) عمر هذه الرسالة ثلاث سنوات ونصف:

عزيزي الدكتور غازي القصيبي،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بصفتي مواطن لهذا البلد الذي لم يدخر جهداً لدعم وإعطاء الثقة للمسئولين أمثالكم لكي ترفعوا من مقدار هذا البلد الكريم ومقدار مواطنيه.

وبصفتي محب ومعجب بك وبأسلوبك الإداري وبإنجازاتك لهذا البلد فإنني حملت جزء من همك لخدمة مواطني هذا البلد وإيجاد الحل لمشكلة تسمى بالسعودة وإن كان أسمها الحقيقي أعطاء الموظف السعودي حقة بدون إقلال مقدار السواعد الغير سعودية التي ساعدت في بناء هذا البلد.

عزيزي الدكتور غازي أعتقد أن الحل يجب أن يبدءا بالاستعانة بالله ومن ثم الإستعانة بدستورنا وهو القرآن الكريم والسنة النبوية، فديننا الحنيف يحث على المساواة وإعطاء كل ذي حق حقه.

وبناءاً على مبدءا المساواة فيجب علينا المساواة بين السعودي والغير سعودي في أعطاء فرص العمل والمساواة أيضاً في حقوق  الموظف السعودي والغير السعودي، وبما أن من الصعب في الوقت الحالي أعطاء الموظف الغير سعودي نفس حقوق الموظف السعودي فالحل يكمن في جعل الموظف السعودي في وضع مشابه لوضع الموظف الغير سعودي.

ولطرح تفاصيل هذا الحل فلنبدأ بالاعتراف بعدم جدوى حل فرض نسب السعودة، فإسلوب الفرض غير مجدي في جميع الأحوال ونحن في بداية الطريق للتجارة الحرة ووضع القيود ليس في مصلحة التجارة والاقتصاد الوطني.

ونسمع دائما رجال الأعمال يرددون مقارنة الموظف السعودي بالموظف الغير سعودي بأن هذا الأخير أفضل من السعودي من ناحية الجدية في العمل والالتزام به، ويقوم منهم من غير أصحاب العمل بنفي ذلك وإعطاء أمثلة على موظفين سعوديين في قطاعات عمل أثبتو جدارتهم وأنهم كفئ ويرد أصحاب العمل بأمثلة عكس ذلك وندور في حلقة مفرغة.

الحل في وجهة نظري هو القيام بإنشاء هيئة الموظفين السعوديين وهي هيئة تقوم بإصدار تصاريح عمل للموظف السعودي ليتوظف في القطاع التجاري أو القطاع الحكومي، فعند رغبة الموظف في العمل في شركة أو مؤسسة تجارية فيجب علية أن يقدم خطاب من الجهة التجارية التي يريد التوظف فيها يبين أنها ترغب في توظيف هذا الموظف ومرفق مع هذا الخطاب عقد التوظيف الإلزامي، وعند التصديق على هذا العقد والتأكد أن هذا الموظف لا يوجد عليه حقوق من وظيفته السابقة وأن الجهة التي كان يعمل فيها موافقة على هذا النقل يتم إصدار تصريح بالعمل في جهة التجارية الجديدة ويتم إلغاء تصريح العمل القديم للشركة السابقة.

وعند الشكوى من هروب أو تسيب أو عدم جدية في العمل تقوم الجهة التجارية بإبلاغ هيئة الموظفين السعوديين لكي لا يتم توظيفه في إي مكان أخر قبل أن يقوم بإرجاع كل حقوق الجهة الذي كان موظفاً فيها، بعد التحقق من صدق الجهة التجاري وشكوى الموظف إن وجدت.

وعند حدوث عكس ذلك من قبل الشركة أو المؤسسة من هضم حق الموظف بالإخلال بشروط العقد أو الطرد الجائر فيتم مراجعة الجهة التجارية والمطالبة بحقوق الموظف القانونية.

فستكون هيئة الموظفين السعوديين مثل “كفيل” السعودي وتقوم بعمل الجوازات من ناحية نقل العمل وستكون حامي حقوق الموظفين السعوديين والجهات التجارية أيضاً، فلن يتخوف صاحب العمل بعد تطبيق هذا الحل من الموظف السعودي ولن يتخوف الموظف السعودي من صاحب العمل.

وبهذا ساوينا بين الموظف السعودي والموظف الغير سعودي.

أرجو أن يكون هذا الشرح المبسط لحل مشكلة البطالة كافياً وأن يكون وقت قراءتكم لهذا الخطاب في مصلحة الوطن.

دعواتي لك بالتوفيق،

رائد حمد السعيد

20 تعليق على “رسالة إلى الدكتور غازي القصيبي

  1. اممم اذكر الغرفة التجارية النسائيه سوت ورشه لهذا الموضوع واذكر كان فيها كثير كلام مفيد ورائع .. اعتقد اروع شي سووه انو حطوا طاولات وقسموها لرئيسات العمل والباحثات عن العمل وخلوا كل جهه تفضفض .. وطلعنا في الأخيره بتوصيات جميله ما اعرف وين ضيعت الأوراق بس عاد مين الي راح يطبقها !؟ .. في كل الجهتين كان في حالة توتر وكلام كثير الباحثات يشكون الظلم والتعسف والرئيسات يقولون مافيه سعوديات وتقولون لنا سعوده ومن هالكلام ..

    إقتراح هيئة الموظفين السعودين رائع وجميل جدا لكن اعتقد بتكون في صعوبه كبيره في التعقيب والتدقيق خلف الأفراد .. كم فرد في اليوم يتوظف وكم فرد في اليوم يخرج من عمله ؟! هل هذه الجهه قادره على أداء وظيفتها بشكل عملي وليس مجرد مسمى كبقية الجهات الآخرى ؟!

    =( مشكله وهذا الي مكرهني بالوظيفه
    no place like home =D

  2. NeeArt
    عندما يكون ممنوع توظيف شخص بدون تصريح عمل، سيكون التعقيب والتدقيق سهل.
    وهذا الأسلوب متبع في الجوزات لتوظيف المقيمين، وناجح نوعاً ما.

    بتطبيق هيئة الموظفين ستكون إحصائيات السعودة والبطالة أدق بشكل كبير.

  3. أعذرني أخوي ،، لكن لا تنسى بيروقراطية جهاتنا الحكومية .

    لو عمل بهذا الإقتراح ، لأحتجت إلى أكثر من سنه لإنهاء معاملة التوظيف الخاصة بك في هذه الهيئة .

    تحياتي لك ،،

  4. أنت متفائل جداً يا رائد …
    أتوقع أن رسالتك لن تصل إلى غازي القصيبي .. إلا إذا ذهبت إليه و قابلته شخصياً و كلمته بلسانك دون وسطاء … فالوسطاء .. سوف يحذفون كل الرسالة و يبقون على السطر الأخير .. ( رائد السعيد يدعوا لك بالتوفيق يا معالي الوزير ) 🙂

  5. حل جميل من منطلق المساواة فى الظلم عدل….. ولكن الا ترى انك بدل ان تقترح توفير الحق للمتميزمن الجنسيات الاخرى ان يرتقى لعمل افضل براتب اكبر طالما لا يستطيع مكان عملة استيعاب تميزة مع توفر فرصة افضل لة تقترح ان يسجن تميز السعودى فى سجن الكفالة

  6. انا ما راح اتكلم قد ايش الفكره حلوه …. انا راح اتكلم علىاللي فكرته لما قريت الموضوع ….. رائد انتا انسان مفكر وطيب وتهتم للناس كلهم 🙂 …..

    اتخيل في زيك مليون بس.. كان عالمنا اصبح اجمل .. 🙂 …..

    دمت لنا استاذ رائد….

  7. بالفعل أقتراح إنشاء هيئة الموظفين السعوديين اقتراح رائع
    وراح يساعد في حل مشكله البطالة، وانا اشجع على المساواة بين الجنسيات لان كل منا مكمل للأخر.

    شكرا رائد على الموضوع وانا اضم صوتي لصوتك للوصول للدكتور / غازي القصيبي لعل وعسى نحظى ببعض الفرص الوظيفية.

    شكرا مرة آخر واتمنى لك كل التوفيق.

  8. التنبيهات: Global Voices Online » Blog Archive » Saudi Arabia: 2007 Riyadh International Book Fair, Ahmadinejad’s Visit to the Kingdom, and More

  9. عبدالله البيروقراطية موجودة في الجوازات وماشي حالهم.
    بندر أنا والله حاولت أوصل الرسالة له شخصياً بس شكلها ما وصلت أو معالي الوزير طنش.
    مصرى ليس سجن للكفاله والغير سعودي ليس مظلوماً، فإذا كنا لا نستطيع أن نعدل بين السعودي والغير سعودي بتحرير الأخير من نظام الكفالة فلماذا لا نرتب توظيف السعودي؟
    noonamajnoona و mOoOon شكراً لدعمكم

    Fahad Albutairi من Global Voices Online شكراً لأهتمامك بالموضوع ولكن أعتقد وصف الرسالة بـhumble مجحف بعض الشئ.

  10. اوفقك الرأي جدا رائد ….
    فكرة الهيئة ورائعة و ” رادعة “ بنفس الوقت فمن امن العقوبة اساء الادب !! للاسف يوجد عديد من ابناء البلد لا يخدموونها كما يجب ( اقول عديد وليس الكل ) .. ففي اقرب فرصة سفر او ماشابه بمناسبة وبدون مناسبة … تلقى اسهل ماعليه .. قدم استقالته وقالك ارجع بعدين مكان ثاني .. واهو كلو محصل بعضو !!!
    وفي الوقت نفسه تجد الموظف الغير سعودي احرص من السعودي على العمل .. لدرجة انه يظل اكثر من سنه مايشوف اهله !!! والسعودي يعيش بين اهله ومايقعد ..سبحان الله
    وهذا الشي ومن وجهة نظر شخصية وشي شفته وعشته جعل اصحاب المؤسسات الاهلية يحرصو على توظيف الاجنبي على ابن البلد فهو احرص وأرخص .. وكذلك عدم ثقة بالسعودي اللي ممكن يترك العمل باي لحظه …
    يعطيك العافية رائد واتمنى تصل الرساله للدكتور غازي القصيبي

  11. .

    اقتراح موفق .. وفكرة ممتازة .. واظن ان مما سيزيدها جمالاً أن تقبلها الجهات الرسمية وتطبقها بمرونة كافية لئلا تصبح أحد مشاكل المجتمع بدلاً من ان تكون أحد حلول مشاكله 🙂

    شكراً أخي رائد .. رائع كما عهدناك .. والرائد لا يكذب أهله

    .

  12. It’s nice that someone is actually suggesting a solution to the problem-usually. all we hear is criticisim and complaints .

    I want to say : good job with that letter u came up with..and whether it reaches the minister or not- it’s nice that some people care about improving the systems of this country

    🙂

    UNfORTUNATELy. i believe your idea would work in europe BUT NOT in saudi arabia

    simply because most people
    have no work ethics and the mAjority will not respect the system..

    ALSO >people who have connections will get their way and
    we will still face the same problem..

    as long as people have “connections” , they will be approved of by the “hay2ah” and they will be allowed to work for both the government and the private sectors.. (( and this WONT PREVENT unqualified and undedicated people from working wherever they like))

    the only ppl u would be controlling are the poor / desperate/ and unqualified people who anyways- are willing to accept any job- and are wiling to stick with it- and who usually cause no problem- and if they do, cause no serious damage in the workforce and can easily be replaced

    als0 == how efficient will the employees of this hay2ah be?

    Sarah

  13. بداية السلام عليكم ……….وبعد:
    فكرتك أستاذي الكريم رائعة جدا ولكن صعبة التطبيق بعض الشى
    البلد للاسف يعاني أزمة أحد ملامحها البطالة أعتقد أن فكرتك هي باختصار شديد نقابة عمالية فاعلة وليست شكلية أتمنى أن يرى أقتراحك النور وأعذرني على الاطالة…………..
    …………………….الضمير المستتر…………………….

  14. السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،
    وبعد …
    أنا احد المواطنين السعوديين ومعي بكالوريس ادارة اعمال ولم اجد وظيفة بنفس التخصص.ولا اطلب من سعادتكم وظيفة. با اتمنى ان يكون توجد فرص عمل لكي يثبت كل شخص حاصل على شهادة شي ليبذل جهده فية وان تشجعون ابناء الوطن للمواصلة التعليم بما فية خير للوطن وللمصالح العامة لابنائكم
    وشكر خاص للفتح الموضوع
    وجزاكم الله الف خير ،،،،

  15. >السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته ،،، وبعد…
    أولا نحن في المملكة العربية السعودية ويحق للمواطنين السعوديين العمل أكثر من الاجانب لان نحن من يمثل البلد وليس انتم ولنا الحق بالمطالبة بالسعودة ومنع جميع الجنسيات الاخرى من العمل بالسعودية الى بوظائف اخرى غير (ماودي اوضح اكثر من كذا عشان محد ياخذها باهانه ).وان سبب الكفالة شي عادي لان محد يضمن الاجانب بالسعودية .لان اذا صار شي راح يسافرويرجع لبلده وصعب انه يرجع لسعودية .وما اعتقد ان الشي هذا ماتعرفه .وبعدين الحمد لله السعودية فاتحة مدارس وجامعات من اعلى المستويات وتمتلي بكثرة طلاب العلم فلما لايكون لهم الحق اكثر من الجنسيات الاخرى .واذا انت من المتعلمين بمصر اوغير ها فلما لاتوفر بلدك وظائف تليق بالتعليم الذي تعلمته .
    شكرا على المتابعه ..
    وليس قصدي الاهانه بل هذا هو الحق للشباب والبنات السعوديات ان يمثلو بلدهم وهم من يخافون على بلدهم وسمعة بلدهم بالصورة الصحيحة .
    وقد لم يكون لهم فرصة لاثبات ذلك لكن ان شاء الله .

  16. الشكوى لغير الله مذلة لو يسمع الدكتور كان زين بس للأسف لو نتكلم من اليوم الي بعد عشرين سنه ماراح يوصل شي من كلامنه ,
    1- اول شي كل شي للأجنبي أولى من المواطن .
    2- مميزات الأجنبي والترقيات كلها والحوافز بنسبة 70 % للأجنبي والسعودي 30%.
    3- فرص التوظيف للأجانب بنسبة 80% والسعودي 20 % في بعض الأحيان .
    مالذي سوف تقدمه لنا كشباب سعوديين هل ستسعود لنا بقالة أو محل ملابس أو محلاة العاب او سكرتيه او غيرها بمرتب لا يتعدى 1500 ريال إذا كان هذا المبلغ لايسد حتى أجار سيارة كيف بيسد أجار شقة وعائلة هل من أحد يسمع ويشوف لآلآلآلآلآلآلآ ولف لآ .

  17. الله يعطيك العافية يا خوي يارائد انت اول شخص اشوفه يتكلم عن مشكلة العمالة بنوع معين من الانصاف كون انه في مواطن يتكلم بهاذي الشفافية هاذا بحد ذاته تقدم عموما مسالة العمالة ليست حكرا على السعودية بل تعاملت معها من قبل بريطانيا العظمى والمملكة الاسبانية والولايات المتحدة والقائمة تطول لكن الفرق بينهم وبين السعودية ان السعوديةجعلت موضوع العمالة عائم اي لم يتم ادماجهم في المجتمع الولايات المتحدة عندما كانت تستقدم الرقيق كانت تعاملهم بوحشية لكن في النهاية هناك نوعا ما ما يسمى بالمقابل الاستراتيجي والذي يتمثل في توطينهم رغم الذل وشواهد ذلك كثيرة ابرزها نموذج اقوى امراة في العالم او المراة الحديديةكونداليزا رايس اطرحوا الان على انفسكم سوالا الان اذا لم يوطن اجداد كونداليزا احتمال انها الان تعامل بنظام الكفالة وا على اقل تقدير كانت في غياهب القارة السمراء والامثلة موصلة وتطول وعندك مثال حي كالمانيا الذي يسمح للذين يقضون سنوات معينة فيها يسمح لهم بالحصول على الجنسية والامثلة الطلابية على ذلك كثيرة وايضا الولايات المتحدة يوجد بها ما يسمى بنظام الاقامة النتهية بالجنسية وايضا يتم الحصول عليها بمجرد الزواج من امريكية والامثلة متتابعة حتى في امريكا الاتينية الفرق بين كل هاذه الدول ان السعوديه اتاخرت في حل هاذه المشكلة وبررت الحل بنظام الكفالة كالذي فسر الماء بالماء اذ ان الكفالة هي مشكلة بحد ذاتها اذا لم تكن هي المشكلة الاساس اذ يتم تصويرها كانها نظام استعباد في الالفية الثانية يااخي الكريم يكفيك ان المقيم المولود في السعودية عندما يكون متقدم لوظيفة ما وعندما يتم قبوله بها ويتم معرفة انه مقيم يتم تلقائيا تخفيض الراتب ذنبه الوحيد انه يملك اقامة وليس بطاقة ولا يتم النظر الى موهله او شي من هاذا القبيل وحتى اذا تم النظر في الموهل يستحيل ان يساوا بالمواطن في النهاية مشكلة العمالة انتم ابتدعتوها وعندما كان الحل متوفر لم تطبقوه

  18. يااااخواني هذي ارزاق بيد الله سبحانه وتعالى ماهي بيد العباد انا في نظري تعلموا اولادكم على صلات الفجر في المسجد وانتم بتعينون خير

التعليقات مغلقة.