رأيك لو سمحت – مغلق للصلاة!

الإخوة القراء من السعودية

كم مرة كنت مستعجل لتشتري من محل وعند وصولك له تجده قد أغلق أبوابه قبل الأذان بربع ساعة؟ ثم تنتظر الربع ساعة ليرفع صوت الأذان ثم تذهب للمسجد المجاور لتنتظر عشر دقائق إلى ربع ساعة للإقامة الصلاة ثم تستغرق في الصلاة عشر دقائق لتخرج وتنتظر المسؤول عن المحل ليفتح بابه عند تأكده من أن جميع المساجد حوله انتهت من الصلاة وعادة يستغرق ذلك عشر دقائق أخرى ثم يفتح المحل بعد أن أغلق لمدة ساعة تقريباً.

أعلم أنه في الأسواق يختلف الأمر قليلاً وذلك لأنهم يقيمون الصلاة بعد الأذان بعشر دقائق ليفتحوا المحلات بعد الصلاة بخمس دقائق.

علماً أن جميع المذاهب لا تحرم البيع بعد الأذان إلا في حالة الأذان الثاني لصلاة الجمعة.

أعتقد أن هذا القانون يجب أن يكون أكثر مرونة من الوضع الحالي، كما أعتقد أن لو تم السماح بالبيع بعد الأذان أو أثناء الصلاة ستحدث مشاكل أولها أن رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ستصعب مهمتهم في المرور على المحلات للتأكد من أن من يبيع فيها مسلم أم لا. وثانياً سيحاول أصحاب المحلات أن يوظفون غير المسلمين في محلاتهم ليتمكنوا من البيع بعد الأذان.

هل تعتقد أن هذه مشكلة؟ وهل لديك اقتراح لحلها؟

رأيي سيكون في التعليقات


© الصورة من مجموعة أبونواف

49 تعليق على “رأيك لو سمحت – مغلق للصلاة!

  1. أنا أرى أنه يجب أن يكون هناك قانون مكتوب وليس إجتهادات شخصية، وأقترح أن يكون هذا القانون ينص على ان يغلق المحل بعد الأذان بخمس دقائق وأن يفتح بعد الصلاة بخمس دقائق.

    وفي حالة الأماكن الكبيرة مثل الفنادق ومراكز التدريب والسوبرماركت يجب على هذه الأماكن تخصيص مكان للصلاة، أعلم ان هذا الأمر متبع في كثير من الأماكن ولكن لا أعتقد انه أحد إشتراطات تصريح البلدية لفتح مثل هذه الأماكن.

  2. أنا لست مع فتح المحلات وقت الصلاة أشعر بالأمور ستصبح فوضى

    حقيقة اغلاق المحلات وقت الصلاة يعتبر استراحة لنا نحن النساء حتى نتناول

    ما يقيم أودنا كي نتابع الماراثون مرة أخرى

    كي اكون صادقة لم تم فتح المحلات وقت الصلاة فلن نصلي حتى نعود البيت

    أتكلم عن الموضوع بشكل عام

    وهذا يفوت علينا اوقات الصلاة خصوصًا ان بعض الأسواق لا يتوفر بها مصلى

    شكرًا لك

  3. أرى أن نرجع أساساً الى سبب سن قانون اغلاق المحلات وقت الصلاة. السبب غير واضح لي بتاتاً.

    المسلمين في أنحاء العالم اما يصلون في داخل محلاتهم, او في جماعة مع أصحاب المحلات المجاورة, أو يغلقونها بأنفسهم (بدون الزام رسمي) للصلاة ثم يعودون لفتحها.

    الوضع لدينا متعب. بعض المطاعم تقفل قبل الأذان بربع ساعة. أحدها لا يأخذ أي طلبات قبل الأذان بخمس وأربعين دقيقة – كل هذا حذراً من ان تعاقبهم الهيئة لو أن أحد الزبائن لم يستطع اكمال أكله ومغادرة المحل قبل الأذان. وهو أيضاً قانون عشوائي. فالصيدليات ومحطات البنزين تغلق للصلاة, لكن مطاعم الفنادق تظل مفتوحة. هذا دليل قانون غريب يحاول حل مشكلة مبهمة نسي الجميع ما هي أساساً.

    أعتقد أن أفضل حل هو الغاء قانون اقفال المحلات من أساسه. وجعل القرار بيد أصحاب المحلات أنفسهم. هكذا هو في العالم كله, وهكذا كان في عصر الرسول عليه الصلاة والسلام. لا أرى لدينا سبب تجاري أو شرعي يبرر هذا القانون.

    • إغلاق المحلات وقت الصلاة يعتبر مظهر إسلامي جميل جدًا ويبعث الهيبة في النفوس ويرسل رسائل عميقة إلى العقل الباطن فيها ما فيها من إجلالٍ للصلاة .

      افتقدنا روح الدين وروحانيته في كلّ شيء ، تصبغنا الحياة الماديّة والغربيّة بألوانها إلى حدّ القرف والله ! فلماذا لا نحتفظ بهذا المظهر المتبقي وإن كان بسيطًا ؟

      • إحسان, الاستحتسان ليس مدعاة للتشريع. والمنفعة القطعية (التجارة التي ستتم في الساعتين التي تقفل المحلات فيها يومياً), لا تدفع بالمنفعة الظنية والمظهر المستحسن.

        من الممكن لمن يستحسن هذا الرأي الذي ذكرتيه أن يمتنع بنفسه عن الشراء والبيع أثناء هذا الوقت. لكن لا يفرض كقانون يجبر الجميع.

        • هذا الامر عرض على لجان شرعية ومتخصصون ولسنا هنا لاجل الفتوى
          فالفتوى لها رجالها ولسنا اهلها ونحن نثق بعلماؤنا فهم ظهر قوى لنا
          ولو تركت الامور للاهواء ولضعاف الايمان لرأيت العجب

          والله الذى لا اله الا هو انا مصرى واتمنى ان يطبق هذا الامر فى بلادنا

          ووالله انها عزة ان تعظم شعائر الاسلام فى بلدك
          فالله اكبر من التجارة ومن كل شئ
          ما اجمله من قانون يجعلك تدخل الجنة ولو بالعصا
          هنيئا لكم يا اهل الحرمين بهذا ولا تجعلوا الشيطان يوسوس لكم

          اااااااه لو عندنا مثلكم
          اخوكم

  4. أول ما قدمت إلى السعودية كان أكثر ما أثار اهتمامي وإعجابي وإكباري بالثقافة السعودية هو إغلاق أبواب المحلاّت عند الصلاة .

    بالتدريج أصبحتُ أشاهد البعض – من السعوديين والعرب المسلمين – يغلق محله ليجلس مع أصدقاءه يثرثر في منتصف الشارع ، هذا الشيء لم يغيّر من أمر إعجابي بإغلاق المحلات بعد الصلاة أبدًا ، ذلك لأنّ الإنسان مسؤول وحده عن فروضه وواجباته أمام الله ، لكنّ إغلاق المحلّ أثناء الصلاة هو أمرٌ عام يُعطي المجتمع رسالة مفادها : الصلاة فوق كلّ شيء !

    لكن في المقابل أعتقد أنّ إغلاق المحلاّت قبل الصلاة بربع ساعة فيه مبالغة أيضًا ، كم مرّة تعطّلت أوقات الناس ومصالحهم بسبب هذا ، لذلك أنا مع اقتراحك بشأن إغلاق المحل بعد الأذان بخمس دقائق .

    أمر آخر ، من الإجحاف المساواة بين المحلاّت في هذا الأمر ، لا يمكننا – على سبيل المثال – المقارنة بين محلّ لبيع الملابس او أدوات الزينة وبين صيدلية ، لذلك أتمنى أيضًا النظر إلى هذا الأمر .

  5. للأمانه ما فهمت وش تبي توصله في البداية تكلمت على اساس انك مع قفل المحلات وبعدها تكلمت على المشاكل !!

    على العموم انا ضد هالاقتراح
    وايجابيات قفل المحلات وقت الصلاه لها ايجابيات كثيره منها على سبيل المثال
    اجبار ضعاف النفوس على الصلاه غصب !!
    ولما فيه من رحمة ورأفة بالعاملين بالمحلات !!
    وووو ….

    هذا غير اني ما عمري سمعت احد تضرر من القفل
    وبعدين ما عمري سمعت بمحل يقفل قبل ربع ساعة عشان الاذان !!!

    بطلوا مبالغه
    حسستوني ان قفل المحلات وقت الصلاة جريمه !!

    • اخوي محمد: اغلاق المحلات ما يعني انك اجبرت الناس على الصلاة.. هذاهم البياعين يستغلون التقفيل بالدخان والسوالف وتاركين الصلاة ولا احد اجبرهم
      اما الرأفة بالعاملين فكل دول العالم ما يقفلون وقت الصلاة .. هل هذا معناه ان السعودية هي الدولة الوحيدة في العالم اللي ترأف بالعاملين؟؟

    • ولماذا إجبار ضعاف النفوس على الصلاة بالغصب ؟
      ليس هذا من ديننا بشيء ، الصلاة عبادة بين العبد والله وحده ، وليس من حقّ أيٍّ كان أن يفرض على العباد صلواتهم !

      • عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : “لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلاً يصلي بالناس ثم انطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار “. رواه البخاري ومسلم

        سبحان الله أتعجب من رجال يفوتهم من أجر صلاة الجماعة الكثير، وكما ذكروا الأخوة لو كان إغلاق المحلات يقودهم للمسجد لتمـسّكتُ بقرار إغلاق المحلات قبل الآذان بربع ساعة ، ولكن الواقع الذي نراه مؤلم للأسف !!

        • أنا معكِ يا تونا ، لكن رسول الله وهو رسول الله لم يفعل ذلك ولم يجبر أحد على الصلاة 🙂

          وبالفعل إغلاق المحلاّت لا يغيّر من أمر صلاة أحدٍ شيء ، الَّذي لديه الرغبة بالصلاة سوف يصلّي في المسجد مع الجماعة حتى لو لديه 1000 محلّ ، والَّذي لا يرغب بالصلاة فلن يصلي حتى لو لم يمتلك محل يُغلقه من الأساس XD

          أنا أعتبر إغلاق المحلات وقت الصلاة فيه احترام وتعظيم وإجلال لها في النفوس كلها وهذا هو الهدف من دعمي لهذا الأمر 🙂

  6. اشكرك على الموضوع اخوي رائد

    من وجهة نظري ان الموضوع يترك لصاحب المحل دون اجباره على الاغلاق وقت الصلاة
    يعني اذا كان البائع غير مسلم فما فيه داعي يصكر المحل , اما اذا كان البائع مسلم فيصكر المحل لمدة عشر دقائق تكفيه انه يصلي ويرجع فقط

    اتوقع المستفيد الوحيد من هذا النظام في السعودية هم البياعين في المحلات فقط

  7. يختلف الأمر باختلاف المحلات والغرض منها .. لا نستطيع أن نعمّم النظام ..
    وبسبب أن المحلات الضرورية قليلة جداً مقارنة بمحلات )لا تسمن ولا تغني من جوع( فقد طُبّق هذا القرار .. كما تعلم الغالبية تغلب !!
    ولكني لا أحبذّ أبداً فكرة أن إلغاءه ليُترك حسب )ضمير صاحب المحل( !!

    شكراً لك عمو رائد ^ـ^

    -في الصورة : صاحب المحطة السوداني خليه يقفل بدري لأنه على بال ما يتوضأ سلّم الإمام-

  8. حينما اسافر للخارج افقد الشئ هذا كثير:(
    اغلاق المحلات للصلاة تجعل احساسنا ان هذا الوقت للصلاة فقط..يكفي دنيا..
    كما تشعر الرجال بأهمية صلاة الجماعة وتساعد البائعين في عدم تفويتها..
    لكن انا ماني مع المبالغة واغلاق المحلات قبل الاذان بربع ساعة..
    كما انه من المهم وجود استثناءات للمحلات المهمه انها تغلق بعد الاذان بخمس دقائق
    بحيث البائع يقدر يلحق تكبيرة الاحرام..

  9. الدين والصلاة مسؤولية الشخص عينه فقط. اغلاق المحلات أوقات الصلاة يورث النفاق لأنك وقتها قد تصلى فقط لأن الآخرون يصلون أو لأن “القانون” ينص على ذلك.

    لابد أن نتخلص من النفاق اليومي في هذا المجتمع. إنه من المذهل و الغير واقعي حقاً ان تتوقع أن جميع السكان على نفس الدرجة من الإيمان و الإقتناع.

    لا إكراه في الدين يا جماعة.

  10. اخوي اذا المحل قفل قبل 40 دقيقه زي ماتقول فتاكد ان اللي في المحل قفلو بكيفهم .. يعني مو مغصوبين ولو يبيك زبون كان طول وقفل على وقت الاذان … عمرك شفت الهيئه قالت لواحد قفل بيئذن بعد ربع ساعه ؟!!!!!

    وياخون تكفون لاتبالغون في الاشياء ..

  11. الاقفال قبل موعد الصلاه بربع ساعه اعتقد انه خيار صاحب المحل بحكم انه لازم يخلص الزباين الموجودين اصلاً بمنع دخول زباين جدد. ثم انها فرصه ليستريح العمال من العمل المتواصل اعتبرها بريك. مع الاقفال ولكن يجب استثناء بعض المرافق كالصيدليات. جالس اتخيل لو المطار يفقل وقت الصلاة ! 

  12. ومنذ متى كان الدين بالإجبار ؟؟

    وأساساً أين الدليل على تحريم البيع في وقت الصلاة غير يوم الجمعة بعد الآذان الثاني ؟؟

    الحق عز وجل يقول :(( ادعوا الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة )) .

    السياط والعقاب ليس السبيل لتعديل اعوجاج المجتمع ،، والدليل ما نراه من أصحاب المحلات الذين يبقون في محلاتهم ولا يصلون حتى بعد الإغلاق الإجباري .

    في أحد الدول العربية سافرت لها ، ودخل وقت الصلاة وانا في السوق ، وبالطبع المحلات كما هي لم تغلق ، حزنت وقلت نحن في بلادي في نعمة ، وبحثت عن المسجد في السوق ووجده في منتصف السوق ، دخلت المسجد وذهلت مما رأيت ، المسجد ممتلى حتى آخره ، لدرجة أني صليت على اعتاب الباب !!!! عندها قلت هم في نعمة ونحن في نقمة !! .
    فكما يقال في المثل الشعبي (( الي يبي الصلاة ما تفوته )) .

    ما اريد قوله الإجبار ليس الحل ، بل هي التوعية والتوعية الحسنة ، لا يجب ان يكون الدين عندنا مقيد بقوانين ، ولا يجب ان تكون الصلاة للخوف من العقاب وليس رغبة في الثواب .

    الحال عندنا مزري ، كم من مرة احتجت لشيء ضروري من الصيدلية او من البقالة ووجدتها مغلقة ، وكم مرة مررت بمحطة خدمات في منتصف الصحراء ورأيتها مغلقة لصلاة العصر او العشاء ؟؟؟ وأنت أصلاً صليتها جمعاً وقصرا لا تشملك الصلاة في هذا الوقت ؟؟ .

    أتمنى أن يتم إعادة النظر في هذا القرار ، فمضاره اكثر من فوائده

  13. المسأله ممكن تنحل بقوانين من البلديه .. البلديه بدال ما تحرص على “عرض” مظلتك داخل حوش بيتك المفروض تحرص على ان يكون فيه مصلى بكل مكان من الاماكن العامه “مقهى، مطعم، وغيره” .. اما عن مجمعات الاسواق فهم مشكورين لانهم يشترطون وجود مصلى اذا ما كنت مضيعه..
    ثاني شغله .. هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر .. وصلوا لحد انهم يفكرون يحلول لمشاكل ثانويه طلعت نتيجه حلهم للمشكله الاساسيه بشكل خاطئ او مبالغ فيه بالاصح
    ليتهم يرجعون يفكرون بقضية الصلاة فقط! بشكل سليم ..

  14. نعم أراه مشكله لكن ما يحضرني اقراح لحلها
    بس حبيت أقول تسليط رائع و موفق لقضيه حساسه أخوي رائد

  15. اغلاق المحلات وقت الصلاه – ماعدا صلاه الجمعه- بدعه مانزل الله بها من سلطان ! ليس هناك دليل لا من قريب ولا بعيد يدل على وجوب اغلاق المحلات ابدا NEVER !

    فلماذا نجبر انفسنا على شئ لا اصل له ؟
    يعني مثل اللي يكذب الكذبه ويصدقها ..

  16. أهلا رائد عودا حميدا:)
    سلبيات:
    فوضى
    عدم أحساس بقدسيه الوقت
    حرص اصحاب المحال على العماله الغير مسلمه
    فقد ميزه التفرد بأننا الدوله الوحيده التي تغلق المحلات وقت الصلاة :d

    إيجابيات:
    نشر ثقافة الحريه الفرديه
    الحصول على اغلب الحاجيات الضروريه:(صيدليات_بقالات)
    الوقت الوقت الوقت
    غالبا عندما أدخل السوق قبل صلاةالمغرب أجلس فيه 3 ساعات رغم ان الاستفاده الفعليه لا تتعدى ساعه ونصف بسبب تخلل اوقات الصلوات,إذا أبطلع لعزيمه وأبمر أخذ حاجه معي لازم اكون فكرت وقررت قبل صلاة المغرب لانه مايمدى اطلع وامر الا داخل وقت الصلاة 🙂

  17. بالنسبة للمحلات بكيفها .. مشكلتها ..
    والمسأله فيها نظر ..

    لأن مهما كان .. لا تصل لمرحلة الضرورة القصوى ..

    الكلام يكمل على محطات البنزين والصيدليات .. هي ما اتوقع انها بذات الأهميه !!

    كما ان اغلاق المحلات قبل أن يدخل المؤذن للمسجد أمر مبالغ فيه ..

    فلو كان إغلاق المحل مع بداية أو نهاية الأذان لكان افضل ..!!

  18. سبحــــــان الله , أخي الكريم ,أنظر لما انت والأخوه الكرام تتناقشون فيه , اعتبره أجر انتظارك للصلاه وماظنها قصه حياة أو موت لو انتظرتم ,, مافيها شي لو شفت هالوضع فيها أجر تروح للمسجد وتقعد به تنتظر وأنما اجركم على الله «عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا يزال أحدكم في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه، لا يمنعه أن ينقلب إلى أهله إلا الصلاة» متفق عليه.
    فتأمّل -أخي- في هذا الفضل الكبير من الله.. فجلسة منك في سارية من سواري بيت الله تعدل ثواب الصلاة، مع ما تولده تلك الجلسة في النفس من إطمئنان وهدوء، وراحة وخشوع، وسكينة ونضارة! فأين من يضيع إعمار بيت الله، ويجلس في بيته لاهياً ساهياً حتى إذا أوشك الإمام على الإنتهاء من الصلاة دخل المسجد على استثقال وإهمال!! أين هو من هذا الأجر العظيم!

    بل إن المؤمن حينما يجلس في المسجد ينتظر الصلاة لتصلي عليه ملائكة الرحمن، وتدعو له بالرحمة والمغفرة مكانه، كما أخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه الذي صلى فيه، ما لم يُحدث. تقول اللهم اغفر له، اللهم ارحمه».

    قال معاذ بن جبل: “من رأى أن من في المسجد ليس في الصلاة إلا من كان قائماً فإنه لم يفقه”. وقال سعيد بن المسيب: “من جلس في المسجد فإنما يجالس ربه”. وهل من يجالس ربه في بيته، بالذكر، وتدبر القرآن، وتعلم العلم وتعليمه والدعاء.. كمن يجلس أمام تفاهات التمثيل وسفاسف اللهو واللعب!!,,,,, وأغلبكم مستعجل ع البقاله !!!!!! رحمكم الله أجمعين

  19. اخي رائد, اولاً احسن الله عزاءك في والدك الشيخ حمد وغفر الله له امين وتقبلة في مقام الصديقين والشهداء امين .
    انا كتيت عدة مقالات عن اغلاق المحلات التجارية خلال اوقات الصلوات المفروضة في السعودية, واعتقد ان ان النظام يحتاج الى تنظيم اكثر حتى لا تتعطل مصالح الناس واعمالهم, فالمحلات تغلق قبل الصلاة بخمس دقائق احياناً ومن ثم تستغرق وقت اداة الصلاة الى 25 دقيقة احياناً واخيراً تفتح معظم المحلات بعد خروج جميع المساجد, وهنا يحصل تعطل مصالح المسلمين بشكل كبير .
    في يوم الجمعة, تغلق الحلات التجارية الساعة العاشرة والربع من صباح يوم الجمعة وهو وقت الاذان الاول, وتفتح الامحلات التجارية عند الساعة الثانية عشرة والنصف, اي يعني تعطلت المحلات والصيدليات اكثر من ساعتين, وهذا فيه ضرر واضح, خاصة عند الحاجة الى ادوية طبية او غير ذلك .

  20. انا ضد اجبار المحلات على غلق ابوابها وقت الصلاة واتمنى ترك الموضوع لصاحب المحل. لعدم وجود نص يحرم البيع وقت الصلاة اولا ثم ان اغلاقها لا يجبر احدا على الصلاة بل يزيد الناس حقنا على اهل الدين.
    ما اجمل منظر الناس في دول الخليج يصلون في المساجد وخاصة في المجمعات من تلقاء انفسهم فترى الرضا والقناعه في اعينهم رغم توفر كل الملذات والملهيات من حولهم, وفي نفس الوقت ما اقبح شكل المجبورين على الصلاة في اسواقنا يصلون خوفا من الهيئه او مجاملة لأعين من يعرفهم في السوق مالئن المصلى والممرات من حوله ومصلين على البلاط وما ان يفرج عنهم الامام حتى يتاطيرون من اماكنهم في كل اتجاه همهم الخلاص من هذا المكان وكأنهم اخذوا عقوبتهم وانتهت محكوميتهم.

  21. مدري انا اشوف ان احترام شعيرة الصلاة مو بهالطريقة، احترامها يكون بأشياء غير كذا
    اتوقع ان مثل هذا الشيء يخلي المجتمع منافق بطريقة غير مباشرة
    وحنا نشوف وقت الصلاة يقفل المحلات اللي بيصلون واللي ماراح يصلون، المسلمين، الغير مسلمين،
    واكبر دليل روحوا شوفوا عند المحلات التجارية والمجمعات وقت الصلاة لولا وجود الهيئة كان فيه ناس ماراح يصلون ولا راح يدخلون المسجد وكثير منهم يدخل بدون وضوء لأنهم اخذوا الصلاة مجرد روتين وهذا الشيء هو اللي راح يقلل من احترام هذه الشعيرة وليس مسألة اقفال المحال التجارية

    وجهة نظر

  22. لي رأيي الذي لم يوافقني عليه تقريباً معظم من أعرف.

    إغلاق الأماكن العامة لأداء الصلاة هي عادة وليست واجب ، ولم أجد أحداً يفعل ذلك سوى في السعودية. إضافة إلى ذلك ، لا أعلم ما الفائدة منه! فمعظم من يغلقون محلاتهم أو محطاتهم إما يجلسون خلف الكاونترات أو على الأبواب التي أغلقوها وغير ذلك مما يحصل. في الآخر عطلوا الناس ولم يذهبوا للصلاة أو أنه ذهب مكرهاً أو هارباً من عصا رجل الهيئة.

    إن لم يكن لقانون ما فائدة مباشرة للناس يلمسونها أو غير مباشرة تؤكل ثمارها لغد فلا طائل منه.. في النهاية الصلاة أمر لا يمكن ان تقيضه في أمر ونهي لأنه بين العبد وربه ، فكثير ممن نراهم في المساجد هم يفعلون ذلك تبعاً للعادات أو طاعة لوالد أو ولي أمر وهنا لم يجنِ الشخص فائدة وحلاوة الصلاة المخلصة من القلب.

    قد أصوت لإيقاف هذا العُرف فيما لو أقاموا تصويتاً ما ( هههههه )

  23. للصياغة مرة أخرى بالقلم المؤمن : واتحداك تنشرها كماهي 🙂

    كم مرة كنت مستعجل لتشتري من محل وعند وصولك له تجده قد أغلق أبوابه قبل الأذان بربع ساعة؟ ثم تسبح ربع ساعة مع صوت الأذان في ملكوت الله ثم تذهب للمسجد المجاور لتزداد روحانية ثم تذكر الله أو تقرأ القرآن عشر دقائق إلى ربع ساعة حتى إقامة الصلاة ثم تتصل بربك في الصلاة عشر دقائق لتخرج وانت انسان جديد وتنتظر المسؤول عن المحل ليفتح بابهبابتسامة المؤمن

    بصراحة ازددت ثقة بأهمية الاغلاق للصلاة ….. شوكرن

  24. من خلال تجربتي في الموضوع اجد ان هناك مبالغه في التسكير قبل الصلاة فبعض المحلات تتخذ هذا عذرا ماهو في وقت الصلاة العيب في العاملين انا اقترح انه يبد التشديد على المحل من بعد الاذان وشوله من يوم يجي قبل الاذن بربع بنصف يسكرون مبالغه ومن ثم تقعد ربع ساعه انتظار الاقامة ثم ربع ساعة صلاة ثم 10 دقايق يتمختر العامل عشان يفتح احسب المجموع الكلي
    وفيه محلات ودك اصلا ما تسكر مثل المحلات الكبيرة اللي يستغرق اخراج الناس من نصف ساعة مثل هايبر بندة والهرم والمحلات اللي كذا وخاصه للحريم ما يطلعونهم
    عموما لن تحل هذه المشكلة لا نحن نريد للصلاة في بلادنا ان يقل احترامها ولا نحن نريد ان نجلس ننتظر ساعة العيب في العاملين اعتقد لو هو غزال ما تاخر كل هذا
    واسفه لى التطويل

  25. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا تقريبا اخالفك في وجهه النظر

    ربمى انت حكيت عن حاله شاذه من المحلات
    فانا ارهم كل مره يغلقون الابواب مع الاذان

    الا الاماكن الكبيره تفرغ المكان او تحبسهم داخل
    سؤال يطرح نفسه ,, هل هـ الـ30 دقيقه انسلب منك منها مليون ريال

    ارى ان يكون قانون ان يكون الاغلاق والفتح بمده بسيطه
    من اول الاذان الى السلام ,, لا اعتقد اكثر من 30 دقيقه

    وشكرا

  26. اعظم شعيرة تمثلنا كمسلمين هي الصلاة وهي اول مايحاسب عليه العبد يوم القيامة هي عظيمة بحق فلنعطيها الإجلال والتقدير ومنه اقفال المحلات وقت الصلاة واعتقد ما احد بيموت اذا ما اشترى من المحلات في هذا الوقت وبالنسبة للمحلات اللي تقفل قبل وقت الصلاة فهذا العيب فيهم وليس في نظام قفل المحلات وقت الصلاة .

  27. والله اني ارى ان الامر ماله داعي ابدا ابدا ابدا
    والله يا حماعه نتعطل عن اعمالنا و اشغالنا بسبب امر ماله مكان فالاسلام اصلا
    لا والي يقهرك انهم يعطون مخالفات !!
    يعني الي فاهمه انه شئ محرم الحين !!
    مين انت عشين تحرم و تحلل على كيفك ؟
    انا ارى ان يتم الغاء هذا الامر
    ويكون الامر اختياري ( حسب صاحب المحل ) اذا يبي يقفل يقفل ما يبي براحته
    اما انك تدفعني غرامه و توصل للسجن بعض الاحيان هنا انا اقول لا والف لا !!!
    مالك اي حق انك تحرم فتح الاماكن وقت الصلاة !!
    الاسلام قال يوم الجمعه فقط وبعد الاذان الثاني
    ولم يحرم باقي الايام و باقي الصلوات
    اصلا هذا الامر لم يكن موجود في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ولا في عهد اصحابه !
    انا ارى ان يتم اعادة النظر فالموضوع
    تصدقون يا اخوان اني ورطت ورطه قوية !!!
    والله اعاني من حساسيه فالانف
    فان تركت القطره لمدة ساعتين تجدني اختنق وبقووووه جدا !!
    ذهبت الى الصيدليه وقبل الاذاااان يا جماعه لقيتها مقفله !
    يعني الحين حانتظر على الاقل ساعه بدون القطره !!
    يومها نقلوني الى المستشفى والى الطوارئ بالتحديد !!
    هذا الشئ حدث معي انا فقط !
    ما بالك بالي بيصير كل يوم بسبب هالامر 🙁 !!
    ماعلينا الا نقول حسبي الله ونعم الوكيل 🙂 !!
    وتحياتي للكل !!

  28. أنصحك أخي رائد بمشاهدة هذا الحوار على اليوتيوب إذا فضيت ..

    لانه بجد شييييق ..

    هذي الحلقة الاولى والاربع الباقية في الوصلاة الجانبية ..
    http://www.youtube.com/watch?v=OUpytWk24_U

    أو هذي الروابط ..
    http://www.youtube.com/watch?v=1ABBEYhzCa8

    http://www.youtube.com/watch?v=LPPPja6HFZU

    http://www.youtube.com/watch?v=9m6qftEZJ98

    أخوكـ وولد عمكـ :
    أمجد عبد الحميد محمد العبد الرزاق السعيد

    🙂 🙂 🙂

  29. الحل من وجهة نظري .. هو ان يكون نظام المساجد في الأسواق غير مرتبط بالتوقيت العام للوقت بين الآذان والإقامه .. فيكون الوقت بين الأذان والإقامه 5 دقايق بدل الـ20 دقيقه .. ويكون أئمة المساجد حريصين على مصالح الناس ويعرفون ان اغلبهم عابر سبيل ولا جاي بياخذ غرض .. فلا يوجد سبب للدروس اللي قبل الصلاه او الإطالة في الصلاه .. الدروس تكون بعد الصلاه واللي يبي يجلس يجلس لكن قبل الأذان كأنه يغصبهم على الجلوس .. واصحاب المحلات يبطلون حركاتهم .. 20 دقيقه بعد الصلاه واذا مر من جمبك وهو متجه يفتح المحل شميت ريحة الدخان فايحه منه وهذي دليل على انه لابد في طرف العاير يزقر هو واخوياه ..

  30. أنا أؤيد إغلاق المحلات وقت الصلاة فهو اكبر داعي للتبكير لها والحرص عليها كما انه مظهر اسلامي جميل جداً وراقي

  31. أخوي وحبيبي كاتب المقال..}

    أكتب بعقلانية حتى يكون النقاش هادف..!

    أمس أنا دخلت محل وهو ع الأذان وخذت غرضي وسكر..في حياتي ماشفت محل يقلق أبوابه قبل ربع ساعه..!

    جميل جدا..وبعدين بعد الصلاة أتوقع خمسة دقائق بالكثير وجميع المحلات فاتحة..طبعاً طريق العودة من المسجد…وأخير أقول كما قالوا..##الصلاة فوق كل شيء.##

  32. الحل برأيي بسيط
    وهو أن يتم تقليل الفترة بين الاذان والاقامة لتصبح 10 دقائق ما عدا صلاة الفجر
    من يسمع الاذان عليه بالتوجه للمسجد
    ومن تأخر عن صلاة الجماعة يستطيع أدائها في جماعة أخرى
    وهكذا نجمع بين الاثنين
    بلا افراط أو تفريط

التعليقات مغلقة.